الرئيسية » حماية البيئة » عادات بسيطة تساعد على حماية البيئة

عادات بسيطة تساعد على حماية البيئة

إن الإستخدام الحالي و الجائر لموارد الأرض يجعل الإنسان طفيلياً على الأرض، يتطفل عليها و يخربها و لا يحاول التأقلم مع البيئة المحيطة بشكل يسمح له الحفاظ على توازن السلسلة الغذائية .

نتيجةً لهذه الممارسة منذ ظهور الإنسان على وجه الكرة الأرضية، فإن توازن السلسلة الغذائية بدأ ينهار، و قد وصلت النتائج إلى قمتها في عصرنا الذي نعيش به بانقراض بعض أجناس الكائنات الحية، و وجود عدد كبير من الكائنات حاليّاً مهددة بالإنقراض، كما أدت ممارساتنا اللامسؤولة إلى نشوء ظاهرة الإحتباس الحراري ، و التي تهدد وجود الجنس البشري عن طريق تداعيات بيئية كبيرة ستحدث في حال استمر استهلاك الموارد البيئية من طاقة و ماء و غذاء بالصورة الحالية.

و على هذا أتى اهتمامي بحماية البيئة كوني إنسان أعيش على هذا الأرض، و أهتم بمستقبلها بما يضمن لجيلي و للأجيال القادمة العيش بسلام و أمن غذائي و مائي و صحي، مقتنعاً أن المساهمات الفردية مهما صغرت، أفضل من إستمرار هدر البيئة بحجة عدم وجود ضابط أو أن الفعل الفردي لن يؤثر في البيئة.

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

عادات بسيطة تستطيع بها أن تحمي البيئة:

فيما يلي بعض الأمور و العادات التي نستطيع التعود عليها و تعود بالخير على البيئة.

  1. استخدام أنواع الإضاءة الإقتصادية، رغم دفع تكاليف أعلى عند شراء الأضواء الإقتصادية، فإنها توفر في الكهرباء، و بالتالي تخفف من إنبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون، و بالتالي نسهم في الحد من الإحتباس الحراري.
  2. استخدام المناديل المصنوعة من القماش بدل المناديل الورقية ما أمكن.
  3. إذا كنت تسكن في منطقة من الممكن الشرب من مياه الصنبور فيها، قلل إعتمادك على المياه المعلبة، و هذا بفلترة ماء الحنفية و شربها، و بهذا تقوم بالتقليل من استخدام البلاستيك المضر بالبيئة، و بمحاربة المتاجرين بسلعة عامة و من حق كل الناس و هي الماء.
  4. حاول تقليل كمية المطبوعات التي تشتريها أو التي تطبعها، و هذا بقراءة جريدتك المفضلة مثلاً أو رسائلك الإلكترونية على الإنترنت و قراءة كتبك رقمياً، تصور كمية الورق التي من الممكن أن توفرها من هذا الفعل؟ و تصور كمية الورق التي من الممكن توفيرها في حال انتشر هذا الفعل بين عدد كبير من الأشخاص؟
  5. في حال حاجتك لكتابة مسودات، حاول الكتابة بقلم رصاص و إعادة محي هذه الكتابة و استعمال الورقة مرة جديدة، فهذا سيوفر من كمية الأشجار المقطوعة لتلبية حاجات العالم المتزايدة من الورق.
  6. حاول طي الورقة مرتان و التسويد عليها فهذه عادة تجبرك على تصغير خطك و بالتالي توفر في استخدام الورق.
  7. لا تترك التجهيزات الكهربائية و الإضاءة منارة في الغرف التي لا يوجد بها أحد.
  8. اعتمد على ضوء الشمس قدر الإمكان في إنارة المنزل و على التهوية الطبيعية للمنزل عندما يكون الجو الخارجي مناسباً للتهوية الطبيعية.
  9. أجهزة التكييف تعد أكثر الأجهزة في الأبنية صرفاً للطاقة، وعلى هذا فإن ضبط درجة الحرارة على 25 درجة مئوية سيضمن توفير كمية كبيرة من الطاقة.
  10. التقليل من هدر و رمي الطعام ما أمكن، فمخلفات الطعام تتحلل و تنتج غاز الميتان الضار بالبيئة.
  11. التقليل من استخدام البلاستيك الحراري، و هو البلاستيك الذي لا يتحلل
  12. لا تترك ماء الحنفية مفتوحاً أثناء الحلاقة أو اثناء جلي الصحون عندما لم تكن تستخدمه
  13. إعتمد على المواد القابلة للتدوير  ما أمكن، و ساهم في الحد من انتشار المواد التي يشكل التخلص منها عبئاً على البيئة، مثلاً استخدم البطاريات القابلة للشحن بدلاً من البطاريات العادية، و استخدم الأواني الزجاجية بدلاً من البلاستيكية، كل المواد القابلة للتدوير تأتي و عليها رمز قابلية التدوير العالمي التالي:

RecyclingSymbolGreen

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

أنصحكم بقراءة هذا الموضوع ذو الصلة و هو عن التقنيات التي تساعد على توفير الماء و الكهرباء.

لعبة تحدي الصحراء

8 تعليقات

  1. choukran lakom ya akhawatna 3ala hadihi lma3loumat wa jazakomo laho kharan wa ja3ala fi koloubikom mawadatan wa ra7matan wachoukran, jazilan

  2. jazakom alah alfa khayr la9ad afadtmmona katiran ja3alaha alah fi mizan 7asanatikom

  3. شكراً للمشاركة أخت مها، و بالفعل التوفير يعني التقليل من الهدر، و هذا بحد ذاته تصرف صحي، و تخفيف الهدر يعني تخفيف الإستنزاف، و بالتالي حماية البيئة، فهذه المفاهيم مترابطة و تنطلق من التقليل من الإسراف و تأثيره في بناء مجتمع واعي و صحي و متناغم مع الطبيعة.

  4. منذ عامين ومنذ أن بدأت البحث في مواقع الإنترنيت عن طرق تساعدني في توفير وتقليص فاتورةالكهرباءاكتشفت الكثير منهاونفذته وكان أهمهااستبدال سخان الماءالذي يعمل بالطاقةالكهرباء بآخر يعمل على الطاقة الشمسية .
    خلال هذين العامين تعلمت الكثير عن التوفير والأهم أنني اكتشفت مدى التلاحم بين خطوات التوفير بالمصاريف وبين خطوات الحياة الصحية وفيما بعد اكتشفت أيضا تلاحمها مع خطوات حماية البيئة وفي كل المجالات(الكهرباء , الماء , الطعام , الوقود ,…..).

  5. السلام عليكم أخي جاسم، ثقافة الإنسانية لا بد أن تنتشر، التلوث في أمريكا مثلاً يؤثر على كل الكرة الأرضية و يساهم في زيادة حرارة الأرض، إذاً ما ذكرته صحيح، أي أن مساهمتك أنت و أنا و غيرنا في الحد من الهدر و التلوث سيقابلها تأثير عالمي،و أود شكرك على مساهمتك و أتمنى أن ينتشر هذا التأثير بين الكثير من الناس.

  6. 😀 صحيح ان اي عمل مهما كان ولو كان بسيطا لة تاثير سلبي او ايجابي علي البيئة. وقد عملت من جانبي علي اتباع الخطوات البسيطة التي ذكرتها في مدومنك للمساهمة من جانبي في الحد من الضرر البيئى لوجودي علي الارض اينما كنت وليس في الكويت فقط

  1. تعقيبات: عادات بسيطة تساعد على حماية البيئة | نوافذ نزار غالب فليحان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

MyUS ship from USA to Kuwait, Saudi Arabia, UAE, Egypt offer