Site icon طارق دوت نت

خيالات تقنية، كيف ستكون تقنيات المستقبل؟

في السنوات العشر الماضية تغيرت تقنيات الحوسبة و الإتصالات بشكل كبير بسبب التطور التقني الكبير في علمي الإلكترونات و الإتصالات، بناءً على هذا التطور رأينا تطوراً كبيراً و خصوصاً في أجهزة الجوال و أجهزة الكمبيوتر.

بناءً على الأحداث السابقة و الإختراعات الحالية سأقوم بطرح وجهة نظري في مستقبل التقنيات في هذا الموضوع.

تحديث: يمكنكم متابعة تطور تقنيات المنزل الذكي و إنترنت الأشياء بالضغط على الروابط السابقة.

أتوقع و في المستقبل القريب (بعد حوالي 5 سنوات) تغييرات كبيرة في العالم التقني، لقد رأينا في الفترة الماضية تطور أجهزة الإتصالات بشكل أصبح يسمح باستخدامها كمساعد آلي في كل نواحي الحياة، و بالتالي أتوقع أن تكون أجهزة الجوال هي عنصر التحكم الرئيسي بكل ما في المنزل من أجهزة، ليس فقط بأجهزة التلفزيون و أجهزة الرسيفر كما هو موجود حالياً، بل بالتجهيزات الأخرى في المنزل مثل أجهزة الإضاءة و أجهزة المطبخ مثل البراد و الفرن، غسالة الملابس الجلاية و المكيف، أجهزة الري في الحديقة و كل ما هو موجود من أجهزة.

التحكم لن يكون من المنزل فقط، بل سيكون كل المنزل مربوطاً على شبكة الإنترنت و يمكن الوصول عليه من خلال جوالك في أي مكان.

ما تأثير هذا التغيير على حياتنا و ما حاجتنا له؟

على الرغم من أن ما يظهر هنا يبدو رفاهية زائدة و لكن هذه التغييرات في نمط التفكير في كيفية عمل الأجهزة ضرورية من أجل الحفاظ على موارد البيئة من كهرباء و ماء و خفض بث غازات الكربون.

فمثلاً عندما تكون مسافراً لن تكون بحاجة لتشغيل المكيف كل الوقت، ربما تحتاج إلى تشغيله بشكل جزئي في بعض الأوقات و في بعض الدول للحفاظ على الأثاث أو المزروعات، و بالتالي يمكنك جدولة عمله بحيث يعمل بأقل ما يمكن من الوقت و يوفر أكثر ما يمكن من الطاقة.

أيضاً و لو كنت خارجاً من المنزل و تريد بيتك بارداً عند عودتك، لا داعي لترك المكيف يعمل كل فترة غيابك، يمكنك تشغيله عبر جوالك قبل وصولك إلى البيت بنصف ساعة.

ماذا لو كنت خارج المنزل و تريد تسخين وجبتك بحيث تكون جاهزة عند وصولك؟ تعطي الأمر للفرن ببدء العمل.

ما فائدة التحكم بالبراد عن طريق الإنترنت ؟ يمكنك معرفة ما ينقصك من طعام أو شراء و بالتالي تقلل عدد مرات التسوق و بالتالي توفر في الطاقة.

حسناً، الكلام السابق جيد و لكنه مبني فقط على الأجهزة الحالية،

ماذا عن الأجهزة المنزلية المستقبلية؟

أتوقع انتشار العديد من الأجهزة الجديدة، و نظراً لنمط الحياة السريع حالياً و الابتعاد عن نمط الغذاء الصحي و نظراً للإزدياد السكاني سيكون التركيز على أجهزة تقوم بعدة أعمال بوقت واحد، إذ أن نتيجة التزايد السكاني و محدودية استيعاب المدن يؤدي إلى تصغير المساكن و بالتالي ليس كل بيت بإمكانه وضع تجهيزات منزلية كما يحلو له، و من المعروف أن التجهيزات المنزلية توفر الوقت و بالتالي سيقوم الأفراد بالبحث عن تجهيزات أصغر تناسب منازلهم و تقوم بمهام متعددة، و أتوقع شخصياً ظهور جهاز آلي جديد في المطبخ يقوم بتجهيز الطبخ من وصفات محددة مسبقاً و بشكل صحي، و يشمل البراد و أجهزة التحضير المنزلي التي تقوم بالتقطيع و العصر و الهرم و الهرس و غيرها من المهمات، كما يشمل الطباخ و الفرن.

كل ما عليك فعله هو شراء التجهيزات الأولية من خضار و فواكه و لحوم و غيرها و وضعها في مكانها المخصص في البراد و تركه يقوم بالباقي، فقبل الوصول من عملك بإمكانك اختيار الطبخة عبر جوالك و سيقوم الجهاز الجديد بتحضيرها. و إذا أردت العصير الطبيعي بكل سهولة سيقوم الجهاز بإعدادها بالطريقة التي تحب.

(هذه الآلة ليست موجودة حالياً و حسب علمي لا توجد براءة اختراع بها، و بالتالي إذا كان أحد المستثمرين يقرأ هذا الموضوع بإمكانه استثمار هذه الفكرة و تسجيل براءة اختراع بها و يحفظ لي حقي طبعاً و بإمكاني المساعدة في التنفيذ).

ماذا عن سيارات المستقبل؟

ستنتشر السيارات التي تقوم بالتواصل مع بعضها البعض و بالتالي تنخفض نسبة الحوادث.

كيف سيكون الجوال في المستقبل؟

(المعروب بالجهاز المحمول أو النقال أو الموبايل)؟

إذا كان هناك جوال أصلاً سيكون غالباً مخفياً إما بشريحة داخلك أو داخل جيبك و يتعرف على صوتك و يأخذ الأوامر الصوتية، أما التحدث و السمع من الممكن أو يكون بسماعة صغيرة موجودة في الأذن.

من القائد لكل هذا التطور المستقبلي؟

الغوغل بنظام تشغيل آندرويد حالياً.

هل لديك تخيلات جديدة؟

شاركنا بها!