الرئيسية » كاميرات و تصوير » تجربتي مع كاميرا نيكون d5100

تجربتي مع كاميرا نيكون d5100

هناك تحديث لهذا الموضوع الآن على : الآن أفضل وقت لشراء الكاميرا نيكون d5200

 

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

لقد قمت بتجربة الكثير من الكاميرات الإحترافية من فئة المبتدئين إلى الفئة المتوسطة و سأقوم بكتابة عدة مواضيع و سأعطي رأيي في كل من هذه الكاميرات و ميزاتها و عيوبها.

نيكون d5100 هي كاميرا متميزة جداً و قد تم استبدالها حالياً بالكاميرا d5200 التي تعتبر أفضل من ناحية جودة الصورة و من ناحية أبعادها و هذا بتزويدها بحساس 24 ميغا بيكسل بدلاً من 16 ميغا بيكسل و قد أدى هذا الإستبدال إلى انخفاض سعر d5100 كثيراً بحيث تستطيع شراء هذه الكاميرا حالياً بأسعار و عروض مغرية و هذا سبب كتابتي المتأخرة لهذا الموضوع.

هل تشتري نيكون d5200 أو 5100؟  إذا كنت تتحمل دفع فرق السعر إذهب لـ d5200.

ميزات الكاميرا d5100 معروفة و موجودة على موقع النيكون و سأتحدث عن أهم ميزات هذه الكاميرا و سبب تفوقها عن بعض الكاميرات القريبة من ناحية السعر.

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

أهم ما يميز هذه الكاميرا جودة الصورة العالية. فهذه الكاميرا تعطي نتائج مبهرة.

و من أهم الميزات التي وجدتها بها إمكانية تصوير تأثيرات مثل اختيار لون واحد Selective colors و سيظهر في الصورة هذا اللون و باقي الصورة ستظهر بالأبيض و الأسود، و هذه الميزة غير موجودة في النيكون d7000 أو في d3100 و لكنها موجودة في d3200 بشكل آخر و هو بتطبيق التأثير بعد التصوير، و هذا لا يتيح لك بمعاينة الصورة قبل تصويرها كما في d5100.

و تتميز d5100 عن الكاميرات المذكورة سابقاً بشاشة قابلة للدوران و تعتبر هذه ميزة لمن يحب التصوير في وضعيات غريبة أو لمن يريد تصوير نفسه إذ يمكنه معاينة الصورة من الشاشة قبل تصويرها.

بطارية هذه الكاميرا جيدة و تصمد لغاية 660 صورة.

تتيح لك هذه الكاميرا التحكم في توازن اللون الأبيض و هذه ميزة تجعلها متفوقة عن d3200.

أما من ناحية التصوير في الإضاءة الخافتة فالنيكون تتفوق على الكانون في هذا المجال و تعطي هذه الكاميرا صور ليلية رائعة.

و لكن الكانون تتفوق على النيكون في مجال تصوير الفيديو و هذا التفوق بدأ بالاختفاء مع الكاميرا d5200.

تصور نيكون d5100 فيديو بدقة FullHD بسرعة تصل إلى 30 إطار بالثانية و هي سرعة لا تتيح لك التصوير بالحركة البطيئة و لكن من ناحية الجودة فهي رائعة.

ميزة أخرى جيدة في نيكون d5100 هي HDR و هي اختصار لـ High dynamic range  أي “المجال الحركي العالي” (أحيانا الترجمة الحرفية لا تفي بالغرض 🙂 ) و المقصود بها التصوير بتباين ضوئي عالي، فمثلاً يمكن لهذه الكاميرا تصويرك جالساً على كرسي أمام شباك و الشمس ساطعة من خلفك، فتقوم الكاميرا بتصوير صورتين الأولى لك بإعطاء الإضائة المناسبة لك و من ثم الإضاءة المناسبة للخارج و دمج الصورتني، تنفع هذه الميزة أكثر أثناء تصوير الطبيعة..

بالنهاية إذا كانت لديك ميزانية صغيرة و تنوي شراء كاميرا تعطيك نتائج مبهرة أنصحك باقتناء d5100 حالياً فهذه أفضل فترة لاقتنائها.

أترككم مع بعض الصور للكاميرا بالعدسة الأساسية و بدون أي تعديل في الفوتوشوب إلا إضافة العلامة المائية و التي يمكن تنزيلها بالحجم الكامل إن أردتم.

 

 

لعبة تحدي الصحراء

174 تعليق

  1. لو سمحت اخوي انا عندي نيكون d5100 الفيديو فيها ما يطول كيف اقدر اطوله هوا من الاعدادات وممكن تشرح لي لا هنت؟

    • طول الفيديو اللي تصوره الكاميرا 20 دقيقة و إذا كانت المدة اللي تسجلها كاميرتك أقل شوفي سعة كرت الذاكرة، ممكن يكون صغير على المدة هذي.

  2. ما عيوب هذه الكاميرا ؟

    • كعيوب مصنعية لا توجد و لكن كنقص في الميزات فهذا يرجع لاستخدامك لها، مثلاً إذا كنت ستستخدمها لتصوير الفيديو فهناك بعض العيوب كما ذكر في التعليقات السابقة، و إذا كنت تبحث عن ميزات أفضل فهذا أيضاً موجود و لكن بسعر أعلى.

  3. شكلها كايمرا رهبيه بس ابي اسال هل هي جودتها عالي من ناحية تصوير الفيديو انا ابيها عشان اصور فيها فيديو عندي بعض الاعمال

    • الفيديو فيها Full HD و لكن الكانون تصور بعدد إطارات أكبر بالثانية و هذا الموضوع سيهمك إذا كنت تصور بالحركة البطيئة، و أيضاً هناك النيكون d5200 تصور بعدد 60 إطار بالثانية و انتبه لنقطة أن هذه الكاميرات ليست مجهزة لتصوير الفيديو أساساً و على هذا فإن التركيز فيها بطيء.

  4. جزاك الله خير
    ماهي العدسات الاساسية لاي كاميرا للتصوير المبتدئبن الى المتوسط انا اريد كاميرا d5200
    ايش العدسات اللي اخذها معاها
    وشكراااااا

    • و عليكم السلام، العدسة اللي مع الكاميرا تكون كافية بدايةً، و لتصوير الوجوه هناك إما 35مم أو 50مم و كونك ستشترين النيكون D5200 و التي ليس بها محرك إضافي يجب أن تكون الكاميرا من النوع g أي تشترين 50mm 1.8G فتحة العدسة 1.8 تعطيك جمالاً رائعاً بحيث يظهر الوجه ضمن مساحة التركيز و باقي الصورة خارج التركيز أي تظهر متداخلة.
      و أيضاً إذا كنت من هواة الطبيعة و التصوير عن بعد هناك عدسات التقريب أو Zoom Lenses و كبداية يمكنك تجربة Nikon 55-300mm AFS 4.5-5.6G

  5. اخ طارق يعطيك الف عافيه على المعلومات الرائعه….
    ابي اسأل وش افضل عدسه ل d5100 وكم سعرها تقريبا ؟
    السؤال الثاني هل تدعم d5100 خاصيه تصوير الفيديو البطيئ؟
    والف شكر لك يا اخ طاااارق .

    • و عليكم السلام، ممكن تحدد لأي استخدام تريد العدسة؟

      بالنسبة لتصوير الفيديو البطيء فهي لا تدعم هذه الطريقة من التصوير لأن عدد الإطارات المطلوبة للتصوير البطيء هي 60 إطار بالثانية أو 60FPS و لهذا تحتاج إلى كاميرا متطورة أكثر للتصوير بهذه الطريقة.

  6. طب ممكن تقول لي كيف تخلي لون محدد والباقي أسود وأبيض

    • هذه الميزة إسمها الألوان الإختيارية أو Selective colors و هي موجودة تحت وضع التصوير Effects بإسم Selective colors.

      تضع مربع التركيز على اللون الذي تريده و تختار زر الأعلى فوق زر ok و عندها ستجد أن كل اللون الذي اخترته موجود إلى جانب درجات الأبيض و الأسود.

  7. يعطيك العافية على التقرير المميز.
    أفضل مميزات هذه الكاميرا (بالنسبة لي) السعر المنافس مع وجود خصائص قوية مثل الـFull HD.

    من الممكن أن تكون أول كاميرا DSLR أمتلكها.

  8. السلام عليكم انا معي كاميرا نيكون d5100 و ابن عمي معه كاميرا كانون d60 ، بس لما اضع ميموري 32 جيجا ، الصور المتاحة في كاميرتي 1200 صورة ، و الصور المتاحة في كاميرا ابن عمي 4000 صورة ، مع ان الميموري فاضي لا يحتوي على و لا صورة

    • و عليكم السلام أخ خلف.
      يختلف عدد الصور الممكن تخزينها لأن الكاميرا d5100 دقتها 16 ميغا بيكسل و d60 دقتها 10.2 ميغا بيكسل فقط، و بالتالي حجم صور الأخيرة أقل و الكرت بإمكانه تحمل عدد صور أكبر، و لكن إذا أردت تخزين عدد أكبر من الصور يمكنك من قائمة الكاميرا اختيار حجم صور متوسط أو صغير و عندها سيستوعب الكرت عدداً أكر من الصور.

    • مشكور اخ طارق

  9. طلال الغامدي

    شكرا لك يا أخ طارق على تقريرك المتميز .

    شجعتني لشراء هذا النوع تحديداً.

  10. عايز اعرف لما اجى اشترى الكاميرا بتبقى معاها عدسة ولا العدسة الاساسيه بس ؟

    • ممكن تشتري جسم الكاميرا بس (Body) و ممكن تشتري الكاميرا مع العدسة الأساسية و التي غالباً ما تكون 18-55mm، يجب سؤال البائع ما نوع العدسة التي مع الكاميرا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

MyUS ship from USA to Kuwait, Saudi Arabia, UAE, Egypt offer