الرئيسية » تقنيات » تجربتي لنظارة الواقع الإفتراضي 3d VR Box

تجربتي لنظارة الواقع الإفتراضي 3d VR Box

نظارة الواقع الإفتراضي هي نظارة تسمح لكم بعرض محتوى رقمي مخصص بشكل ثلاثي الأبعاد و لها عدة أسماء، كارد بورد، Card board، صندوق الواقع الإفتراضي أو Virtual Reality box.

سأقوم بهذا الموضع بتقييم استخدام هذه النظارة و إعطاء لمحة عن المحتوى الموجود و الذي من الممكن أن تستخدم هذه النظارة لعرضه و سأعطي لمحة عن كيفية التقاط الصور و الفيديوهات الثلاثية الأبعاد و عرضها على هذه النظارة، كما سأقوم أخيراً بعرض طريقة شراء هذه النظارة.

استخدام نظارة الواقع الإفتراضي أو VR Box:

تستخدم هذه النظارة بوضع جهاز الجوال بقياس من 4.5 إلى 6″ فيها و بتثبيتها على الرأس و عرض المحتوى فيها، المحتوى المخصص لهذا النظارة هو الفيديو و الصور و ألعاب الجوال التي تكون مقسومة إلى قسمين كما في الصورة التالية:

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

صورة للعرض ثلاثي الأبعاد في جهاز VR Box

الصورة أعلاه هي مثال عما يمكن عرضه في النظارة و عن شكل المعروض، أي أن هذه النظارة تعتمد على تقنية الصورة المفصولة التي يتم تجميعها في الدماغ و عرضها كصورة ثلاثية الأبعاد.

هناك صعوبة بالتعامل مع هذه النظارة لأن جوالكم يكون موجوداً داخل هذه الحجرة المغلقة في النظارة، و بالتالي لإجراء أي تغيير يلزم إخراج الجوال و القيام بالتغير…

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

هذا ليس صحيح تماماً في حال كانت لديكم فأرة التحكم التي تعمل بتقنية البلوتوث و التي تستخدم عصا تحكم كالجوي ستيك و التي يمكن وصلها مع الجوال و التحكم به و هو داخل الخوذة.

لذا أنصح و بشدة بطلب هذه النظارة مع فأرة التحكم.

فيما يلي بعض الصور التي قد صورتها لهذه النظارة التي جربتها:

ماوس التحكم في نظارة الواقع الإفتراضي.

نظارة الواقع الإفتراضي النظارة ثلاثية الأبعاد VR Box النظارة ثلاثية الأبعاد-1

المحتوى الرقمي الخاص بهذه النظارة:

المكتبة الرقمية المتوافقة مع العرض في الكاردبورد أو نظارة الواقع الإفتراضي تكبر مع الوقت و خصوصاً مع اعتماد اليوتيوب على تقنية العرض على بعض فيديوهاته، و قد تم إنشاء عدة مفضلات في اليوتيوب تحوي فيديوهات متوافقة مع العرض على أجهزة الواقع الإفتراضي و إليكم هذا المثال على اليوتيوب و الذي إن فتحتموه على جوالكم حصلتم على قائمة من الأفلام المتوافقة مع هذه النظارات.

و هذا مثال آخر عن التطبيقات المتوافقة على أجهزة الآندرويد، إضغط هنا.

ضمن متجر آندرويد تجد برنامج Google cardboard و التي تعتبر نظارة مثل VR Box و لكنها مصنوعة من الكرتون المقوى، حال تنصيب هذا التطبيق على الجوال ستتمكنون من مراقبة جديد التطبيقات التي تدعم هذه النظارة.

و من التطبيقات المهمة أيضاً تطبيق كاميرا كاردبورد و التي تستطيعون من خلالها تصوير صور بانورامية و استعراضها في النظارة.

طريقة التحكم بالجوال داخل النظارة (مشاركة من صديق الموقع فهد له كل الشكر):

معليش ابغا اوضح نقطة معينة مشكلة انه ماتقدروا تتحكموا بالجوال وهو داخل النظارة بسيطة جدا والحل بطريقتين بس والى هي

1- تحميل لانشر خاص يسمح لك بالتحكم بالجوال بدون لمسه اما عن طريق الاختيار الذاتي الي هو وضع المؤشر على الايقونة لمدة 4 ثواني ومن نفسه بيقوم بالاختيار او عن طريق الكنترول المرفق ولتشغيل التحكم بالريموت المرفق فقط اضغطوا @+D وحركوا القير راح يظهر لكم ماوس ارفعوه للزواية العليا اليمنى وبعدين اضغطوا اي زر بيعتبر لمسة وماراح تواجهوا اي مشاكل بالتطبيقات او الالعاب الي تحتاج زر خاص او الوصول للشاشة.

2 – فيه تطبيق يشمل كل شي يعني اذا دخلته مايحتاج تخرج الجوال عشان تروح لتطبيق ثاني فهو يحتوي على متصفح انترنت وتطبيقين يوتيوب الأول الخاص بـ مقاطع الـ 3D او 360 درجة والثاني اليوتيوب الاساسي والشامل وايضا فيه تطبيق الكاميرا وفيه استيديو يسمح لك بعرض الصور والفيديوهات او الافلام المخزنة بالجهاز وايضا يعرض لك كل التطبيقات والالعاب المحملة مسبقا عشان تدخل عليها بدون ماتخرج الجوال
وايضا فيه متجر خاص فيه يعرض لك اغلب التطبيقات الي تدعم النظارة ولكن ليس متجر مستقل لان طريقة عمله هي فقط اختصار للذهاب الى القوقل بلاي

طرق استخدام التطبيق :
– اما بدون اي اداة تحكم ( الاختيار الذاتي ).
– او بإستخدام الكنترول المرفق مع النظارة وتحتاج تحويل الريموت الى وضع الماوس عن طريق الضغط بـ @+D اذا ظهر الماوس اخفوه بأي زاوية واذا اردتوا الاختيار اضغطوا الزر العلوي المشابه بـ زر L2 في يد التحكم بالسوني

اسم التطبيق : Fulldive
الترخيص: مجاني .

معلومة : اذا كان يتطلب لبعض الالعاب وجود جهاز تحكم فـ استخدم نفس الريموت المرفق فقط تحتاج الى تحويله لوضع الالعاب بالضغط على @+C

وايضا اذا اردتوا رفع او خفض الصوت يمكنكم ذلك بدون اخراج الجهاز فقط بالكنترول المرفق وذلك بتحويل الكنترول لوضع الماوس بالضغط على @+D بعد ذلك يمكنك رفع او خفض الصوت عن طريق الزر C او D

C يرفع الصوت
D يخفض الصوت

حبيت اقفل كل المشاكل الي ممكن تواجهونها مع الـ VR
اتمنى من صاحب الموضوع يقتبس التعليق او يضيفه للبوست للفائدة

انا استخدم نفس النظارة الي بالموضوع : VR Box 2.0

لشراء هذه النظارة:

نأتي للفقرة الأخيرة و هي شراء هذه النظارة، يمكن شراء هذه النظارة من متجر DX مثلاً من هذا الرابط مع الماوس التي تحدثت عنها و هي ما أنصح به لاحتوائه على اسفنج يمنع تعب الجبين و الوجه و إمكانية تقريب و تبعيد العدسة لتناسب النظر، كما و أنه يجتوي على ثقوب متعددة تسمح بتوصيل سماعات الموبايل، كما و يمكنكم استعراض الأنواع الأخرى الموجودة من هذا الرابط.

يتراوح سعر الجهاز من 15-30$ حسب ميزاته و ملحقاته.

 

لعبة تحدي الصحراء

65 تعليق

  1. القير ما يشتغل ع الايفون ٦ اش الحل

  2. لكن كيف تبدو الصورة من داخل الجهاز ؟هل حقا كما يقولون وكأنك داخل عايش داخل اللعبة! !!!!

    • إلى حد ما، تبدو ثلاثية الأبعاد كأنك داخل اللعبة و لكن عدم واقعية الألعاب بشكل عام و عدم دقتها الكافية تجعلك تشعر ببعض الغرابة في الصورة، لهذا إسمها واقع إفتراضي و ليس واقع حقيقي.

  3. طيب ايش احدث نظاره من ( vr box) ?.

  4. السلام عليكم.
    هل تتوافق نظارة vr box مع جلكسي نوت 5 ام لا
    ومشكور

    • و عليكم السلام، تتوافق مع كل جوالات الآندرويد بقياسات 3.5 حتى 5.6 إنش و قياس نوت 5 هو 5.7″ لذا لن يدخل بمكان تركيب الجوال، نصيحتي بالنسبة للسامسونغ غالاكسي شراء Samsung Gear VR

  5. ايه مضبوط موصل بالبلوتوث،انا اقصد الي يشبه القير الي بالريموت

    • طيب يمكنك تجربة لف الريموت بمقدار 90 درجة و محاولة تحريك الماوس من الذراع، ممكن تكون حركته غير مرئية بسبب تعامد زاوية الريموت مع الجوال. يمكنك تجريب الماوس خارج الجهاز و رؤية إن كان يتحرك، كما يرجى مراجعة الكتيب الصغير اللي مع الريموت لأن هناك زر على ما أذكر يقوم بتشغيل الذراع.

  6. السلام عليكم اقلك اخوي انا طلبت نفس النظارة من سوق دوت كوم ومكتوب في المميزات انها تتوافق مع ابل الحين اذا النظارة تتوافق مع ابل يعني ماتشتغل على الاندرويد ؟

  7. مرحبا انا الريموت مايشتغل بس يطلع ويقصر ويطول ع الصوت

  8. السلام عليكم بسألك هل النظارة لها فديوهات معينه تشتغل معها ولا عادي اي فديو من اليوتيوب يشتغل عليها !!

  9. هذي النظارة تشتغل ع الايفون؟

  10. السلام عليكم
    ممكن تساعدني اخي انا لما استخدم الكاردبورد يدور بدون ما اتحرك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

MyUS ship from USA to Kuwait, Saudi Arabia, UAE, Egypt offer