الرئيسية » منوعات » أهمية الإنترنت و فائدته للمجتمعات 2

أهمية الإنترنت و فائدته للمجتمعات 2

أهمية الإنترنت: مما لا شك فيه أن وجود الإنترنت قد أحدث تغييراً جذرياً في واقع المجتمعات، من طريقة الحصول على المعلومات و الأخبار إلى تغيير طرق التواصل بين البشر، إلى تسهيل حياتنا بتسيير طرق دفع الفواتير و الشراء و التجارة الإلكترونية،

و بالتالي فالإنترنت فعلاً قد فرض واقعه علينا و أصبح من أساسيات حياتنا، بل و حتى أصبح حقّاً من حقوق الإنسان في بعض الدول.

الإنترنت هو حصيلة المعرفة البشرية على مر العصور ، متاحةً للجميع للحصول عليها و الإستفادة منها، كل ما علينا فعله للحصول عليها أن نبحث عن ما نريد في محركات البحث المختلفة و سنجد كل ما نريد، طبعاً سنجد من النتائج ما هو جيد و صحيح و يمكن الإستفادة منه، و سنجد أيضاً المعلومات العشوائية الغير منظمة و المنقولة و التي يجب إهمالها، و بالتالي التحقق من مصدر المعلومة أمراً لا بد منه.

اختيار المعلومة الصحيحة:

قبل التسليم بنتائج البحث على الإنترنت، لا بد أن نعرف أن الإنترنت مصدر مفتوح للمعلومات ، و تحميل البيانات على الإنترنت متاح للجميع، و بالتالي، المعلومات المتاحة ليست بالضرورة أن تكون كلها صحيحة، بل و المعلومات هذه قد تكون مكررة و منسوخة و متناقلة كما هو واقع المنتديات العربية هذه الأيام، و بالتالي يجب عدم التسليم بصحة أي معلومة قبل التأكد من عدة مصادر و اختيار الأفضل و الذي يكون غالباً الهيئة المسؤولة عن المعلومة، إذاً يفضل دوماً البحث عن المعلومة على الإنترنت، و التأكد من صحتها في الموقع أو الهيئة الرسمية المختصة عن المعلومة، و إذا لم يكن هذا المصدر متاحاً يجب أن نبحث عن أفضل المصادر ثقةً مثل موسوعة الويكيبيديا أو بعض المواقع التي تقدم محتوى ذو ثقة مثل الجرائد الكبيرة ذات المصداقية المعروفة و المدعومة بمصادر للمعلومات، كما يجب تجنب النتائج المكررة عبر الإيميل أو عبر المنتديات و التي تكون عادةً فارغةً من المحتوى المدعوم بمصادر.

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

إعداد: م. طارق أبو عسلي ، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق

أنواع المعلومات المتاحة على الإنترنت:

يقدم الإنترنت معلومات متنوعة تشمل كل مناحي و الحياة من معلومات صحية، ثقافية، علمية، مهارات يدوية و حرفية، وصفات طبخ، معلومات تاريخية و جغرافية و فضائية، و مواد ترفيهية و نكت و غيرها، كما أن تقديم هذه المعلومات يتم بطرق مختلفة، فمنها ما يطرح بشكل سردي مباشر، و منها ما يطرح بشكل تفاعلي مع الزوار، و منها ما يقدم بشكل أدوات تعليمية مدعومة بالصورة و الصوت و الفيديو.

كما أن الإنترنت يعد مصدراً مفتوحاً للحصول على المعلومات التجارية عن منتج ما، إن كان صناعي أو تقني أو استهلاكي، كما  و يمكن الحصول من الإنترنت على ملفات البرامج  التي تساعدنا في إتمام عملنا و يمكننا من الإستماع إلى الأغاني التي نحبها و المحطات الإذاعية التي نريدها و أن نشهد مقاطع الفيديو و أن نشاهد بعض القنوات الفضائية ببحث حي و مباشر.

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

كما و تقدم بعض المواقع أخباراً تحدث على مدار الساعة، و بالتالي أصبح الإنترنت أسرع وسيلةً للحصول على الأخبار.

التواصل عبر الإنترنت:

تغير شكل التواصل بين البشر، إذ لم تعد الرسائل البريدية هي أكثر أنواع التواصل إنتشاراً، و قد قدم الإنترنت خدمات للتواصل عبره مثل المسنجر و المواقع الإجتماعية ، هذه الخدمات التي تتميز برخص التكلفة مقارنةً مع الإتصالات الهاتفية و بلحظية التواصل وسهولته، و إمكانية التواصل مع مجموعات في وقت واحد.

التسوق عبر الإنترنت:

من الخدمات المهمة التي قدمها لنا الإنترنت خدمة التسوق عبره، و هذه الخدمة باختصار هي شراؤنا لحاجياتنا أو بعضها عن طريق الإنترنت و الدفع بإحدى طرق الدفع الإلكترونية، مثل بطاقة الإعتماد و التحويلات البنكية، و قد سهلت هذه الطريقة العمليات التجارية كثيرا، إذ تستطيع الآن و بسهولة شراء مستلزماتك عبر الإنترنت  و ستصلك بأيام قليلة عن طريق شركات التحويل مثل شركة ماي يو أس و شركة شوب آند شيب، و لكن يجب مراعاة قواعد الأمان عند الشراء عبر الإنترنت و قد كتبت سابقاً عن هذا الموضوع تحت عنوان: الشراء الآمن عبر الإنترنت.

من أمثلة مواقع الشراء عبر الإنترنت موقع DX الذي تحدثت عنه في هذا الموضوع.

 الربح من الإنترنت:

يمكن الإستفادة من الإنترنت مادياً بالعديد من الطرق، منها تصميم و تركيب المواقع، إنشاء مدونة و الإستفادة من عرض الإعلانات فيها، عرض خدمات يمكنك تقديمها و تسويقها عبر الإنترنت، يمكنكم الإطلاع على موقع إربح لمساعدتكم في البدء بالربح من الإنترنت.

تطوير الذات و تطوير المهارات:

قدم الإنترنت و ما زال يقدم إمكانية التواصل بين المهتمين بمجال معين عبر خدمات المنتديات التخصصية و المجموعات، و بالتالي يمكن لأي شخص تحسين مهاراته و معلوماته في اختصاص عمله بمتابعة هذه المجموعات و بالتواصل مع زملائه في المهنة و بتبادل الخبرات بمنتهى السهولة و اليسر، كما و قدم العديد من المواقع المتخصصة في تطوير مهارة ما مثل تطوير مهارة اللغة عبر استخدام مواقع تدريبية مثل BBC و غيرها، أو تطوير مهارة تصميم و تطوير المواقع عبر مواقع مثل مدرسة W3C و غيرها.

الإنترنت سلاح ذو حدين:

كما يقدم الإنترنت المعلومات المفيدة و التي تنير حياة مستخدمه فهو أيضاً يقدم المعلومات السلبية، مثل المعلومات الإباحية و المعلومات التي تحرض على العنف و الطائفية و الكره، و على هذا ينبغي على الأهل مراقبة أطفالهم باستمرار و استخدام برامج فلترة المواقع مثل فلتر الأمان و تعلم كيفية تشغيله و كيفية إضافة كلمات ممنوعة من البحث.

واقع الإنترنت عربياً:

ما زال الإنترنت يقابل بالحجب و الإستهجان و الإستخفاف من الكثير من الحكومات العربية، و بالتأكيد فهو لا يلقى الدعم الملائم لتطوير المحتوى العربي على الإنترنت و لهذا ما زال المحتوى العربي على الإنترنت ضعيف و ينبغي تقديم الدعم الملائم له لتطويره و إغنائه.

دعوة للشباب العرب للنهوض بالمحتوى العربي على الإنترنت:

أقدم دعوتي لجيل الشباب لتقديم خبراتهم و معلوماتهم و إغناء المحتوى العربي على الإنترنت ، و هذا سهل و يسير و يمكن الآن عن طريق الأدوات المنتشرة مثل البلوجر أو الووردبريس إنشاء مدونة تقدمون فيها المعلومات المفيدة التي ستساهم بالتأكيد من رفع قدرات العرب العلمية و الثقافية.

دعوة إلى الحكومات العربية:

أقدم هنا دعوتي إلى الحكومات العربية لدعم مشاريع إغناء المحتوى العربي  و إلى اتمتة خدماتها و إلى تبني مواقع لعرض تاريخ و حاضر و خطط المستقل للبلد و تسهيل الحصول على المعلومات الحكومية و إلى تقريب الحكومات من الشعوب بتسهيل تواصل الناس مع حكوماتهم و تقديم الإقتراحات عبر الإنترنت.

دعوة إلى جامعة الدول العربية:

أدعو جامعة الدول العربية إلى تبني مهمة تصفية و تدقيق المحتوى العربي  و هذا بإنشاء لجنة مختصة بهذا الموضوع، و عرض هذه النتائج بموقع عربي واحد يتسم بالثقة و القدرة عل المنافسة عبر تقديم المحتوى الصحيح بسهل بسيط و مؤرشف على غرار موسوعة الويكيبيديا، و إلى توسيع مهام هذه اللجنة مستقبلاً لترخيص المواقع العربية الراغبة و مراقبة محتواها دورياً لضمان جودة المحتوى العربي.

في النهاية أتمنى أن يجد المحتوى العربي الموثوق طريقاً له في سحابة الإنترنت بما يسهم بتطوير واقع الإنترنت العربي.

لعبة تحدي الصحراء

19 تعليق

  1. الانترنيت مفيدة جدا

  2. الإنترنيت أدات فعالة لنشر المعلة لنشر المعرفة بين جميع الناس وتوفر المعلومات و إتاحتها في كل وقت و في أي مكان.
    ظهرت فكرة الإنترنت في بداية الستينيات في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان الغرض منها خدمة الأغراض العسكرية، وفي السبعينيات اخترع البريد الإلكتروني وكان الغرض منه خدمة العلماء في المشاركة بينهما، وفي بداية الثمانينيات بدأ استخدام الشبكة في الجامعات الأمريكية، وفي بداية التسعينيات انتشرت الإنترنت على مستوى العالم حتى وصل معدل نمو الإنترنت إلى 341% وما زالت تنمو حتى الآن بشكل رائع.
    وتحوي شبكة الإنترنت في طياتها المفيد كما تحوي مواد ذات آثار سلبية، وهنا يظهر دور أهمية المدرسة والأسرة في توصية الأبناء إلى الأسلوب الأمثل لاستخدام شبكة الإنترنت والاستفادة من كافة إمكانياتها الايجابية…

  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    البحث جميل جدا وايضا مفيد وأرى أن الإنترنت يستخدم بشكل هائل في العالم كله وهذه اكبر نقطه لأهمية الإنترنت وشكـــــــــراََ على البحث…..

  4. it is a good advantages but if you do this in english it will be excellent and thank you

  5. شكرا علي البحث

    شكرا كتيررررررررررررررررر

  6. يوسف المصرى

    الانترنت يساعد على التواصل بين الاصدقاء حتى يمكنهم التحدث فى امور كثيرةفى الدراسة

    ياريت نستخدم الانترنت بالطريقة الصحيحة

    قدم الإنترنت و ما زال يقدم إمكانية التواصل بين المهتمين بمجال معين عبر خدمات المنتديات التخصصية و المجموعات، و بالتالي يمكن لأي شخص تحسين مهاراته و معلوماته في اختصاص عمله بمتابعة هذه المجموعات و بالتواصل مع زملائه في المهنة و بتبادل الخبرات بمنتهى السهولة و اليسر.

  7. نورالدين سعيد يعقوب

    أري أن الأنترنت مفيد للشخص الذي يجيد كيفية البحث عن المعلومة التي يريدها وتنقيح المعلومات الكثيرة التي ترد نتيجة للبحث حتى يصل للمعلومة الموثوق منها.

  8. فعلا الانترنت مفيد وخصوصا أنو صار في محتوى علمي حر على الانترنت من خلال مبادرات فردية أو جامعات مثل ستانفورد مثلا

    بس لازمنا دعوة لجامعاتنا حتى يقدموا لنا انترنت بسرعة مقبولة في الكليّة وخصوصا أنو الانترنت المنزلي أسعاره نااااار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

MyUS ship from USA to Kuwait, Saudi Arabia, UAE, Egypt offer