الرئيسية » منوعات » أكثر 10 عمليات نصب على الإنترنت انتشاراً في 2010

أكثر 10 عمليات نصب على الإنترنت انتشاراً في 2010

النصب على الإنترنتنتيجةً للتعداد الهائل لمستخدمي الإنترنت، فقد انتشرت عمليات النصب التي تستهدف مستخدمي الإنترنت كثيراً.

تنوعت الطرق التي يقوم فيها النصابون بتنفيذ خططهم للنصب و تعددت، و فيما يلي سأوجز عن أكثر 10 طرق للنصب انتشاراً على الإنترنت في هذا العام.

تحديث: لقد قمت بنشر أكثر طرق النصب انتشاراً للعام 2018 من هذا الرابط.

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

الترتيب من الأكثر انتشاراً حتى الأقل.

1- الإصطياد و سرقة الهويات – Phishing and Identity Theft :

و هو أن يرسل لك السارق إيميلاً بإسم البنك مثلاً أو بإسم الفيسبوك أو بإسم الشركة المشغلة للإيميل، يطلب منك في هذه الرسالة أن تلحق الرابط الموجود في الرسالة، و أن تعدل بياناتك، قد تبدو لك الصفحة مشابهة للصفحة الأساسية للموقع، و لكن رابط الصفحة يكون مختلفاً، يديرها النصاب الذي يقوم بجمع بيانات دخولك للفيسبوك أو للإيميل أو للبنك، و يقوم باستخدام هذه البيانات إما ببيعها أو بالسرقة عن طريقها، كأن يرسل لكل جهات الإتصال بإيميلك رسالة يطلب منهم إرسال نقود لأنك في بريطانيا و ليس معك نقوداً للعودة.

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

الحل يكون بعدم فتح الروابط المرسلة بالإيميل.

و الأفضل التأكد من أنك تدخل رابط الموقع بشكل صحيح.

2- البرامج الخبيثة Malware:

هدفها سرقة هويتك أيضاً و لكنها تحمل على جهازك من أحد المواقع المشبوهة، و تقوم و بالخفاء و بدون علم منك بتسجيل ضربات المفاتيح و باخذ صور لسطح المكتب، و بالتالي تسجل الإيميل و كلمة السر مثلاً أو تسجل معلومات بطاقات الإعتماد، كما تقوم هذه البرامج أحياناً بسرقة ملفاتك الشخصية.

الحل يكون باستخدام مضاد فيروسات متطور كالزون آلارم مع جدار ناري و معرفة كيفية استخدامه، و تحديثه بشكل دائم

3- نصبات متعلقة بالإقتصاد:

نتيجةً للأزمة الإقتصادية و وجود الملايين العاطلين عن العمل، انتشر النصب على الإنترنت بشكل كبير، رغم عدم التعافي الكامل و البطء في الإزدهار، ما زال هناك من يشجع على الإستثمار الخطير لتحقيق الربح الشخصي، يجب الحذر.

4- النصبة النيجيرية:

و هي النصبة المعروفة بتلقي عمولة أو بيع شيء غير مرغوب، يقوم شخص بإرسال إيميل لك يخبرك أن عمه توفي و أنه يحتاج لمساعدتك لنقل مبلغ كبير من المال، و إذا تابعت المراسلة سيطلب منك هذا الشخص تحويل مبلغ له كعمولة للتحويل.

أين المنطق و لماذا يطلب منك عمولة إذا كان كل المبلغ بحوزته و معه صلاحية التحويل؟

يجب إهمال هذا النوع من الرسائل.

5- نصبة اليانصيب:

أكيد أن كل شخص تلقى على إيميله رسالة واحدة على الأقل تبلغه أنه ربح باليانصيب، و لكن هذا نوع من أنواع النصب كالسابق، غايته رم العمولة و بعدها ستهمل كل رسائلك.

تصوروا أن درجة الإتقان في النوعين الأخيرين وصلت حداً كبيراً إلى حد أنهم يعطونك أرقام هواتف يمكنكم التأكد من الموضوع عن طريقها، كما يعطونك أسماء و أرقام هواتف فنادق، و حين الإتصال بالفعل يؤكدون ذلك، و لكن في الواقع كل هذا مكيدة فالحذر واجب.

6- نصبات على عتبة المنزل:

و هي النوع الجديد من النصبات التي انتشرت في هذا العام، و ملخصها بقدوم أشخاص إلى منزلك لسرقة معلومات شخصية، قد ينتحلون صفة موظفين حكوميين أو قد يأتون لجمع تبرعات لجمعيات خيرية أو لإشتراكات زائفة في مجلات.

يرجى عدم الوثوق بكل من دق بابك، و يجب التأكد من هوية كل من يريد منك أن تدفع شيئاً.

7- نصبات العمل من المنزل:

و هي العروض التي تبدو أكثر إبهاراً من أن تكون حقيقية.

كأن تعمل مدخل بيانات من البيت أو تعمل في طوي الورق مقابل مبالغ كبيرة من المال.

غالباً لن يتم الدفع لك.

هناك فرص للعمل من المنزل، و لكن في حال كان لديك الخبرة الكافية في أحد الإختصاصات كبرمجة أو تصميم المواقع مثلاً.

كيف تتجنب هذا النوع من النصب؟

بتجنب الرسائل التي تصلك بشكل إعلان مزعج.

فالشركات المضمونة لا ترسل إعلانات بدون أن تكون أحد مشتركيها.

8- المزادات و الإعلانات المبوبة:

انتشر هذا النوع من المواقع كثيرا، و زاد خطر الشراء عن طريق هذه المواقع لإنتشارها، يجب عدم الشراء إلا من المواقع المضمونة و المجربة

9- نصبات السياحة و السفر:

عن طريق الشراء من الماقع غير المضمونة على الإنترنت، يجب الحذر عند حجز التذاكر و الحجز في الفنادق عن طريق الإنترنت، و اختيار المواقع التي تستطيعون الحجز عن طريقها بعناية.

10- نصبات الإستثمار:

من الصعب التنبؤ بهذا النوع من النصبات بسهولة، و يجب  الحذر عند الإستثمار، و قد أصبح المستثمرون هذه السنة أكثر إدراكاً للمخاطر بعد أزمة العام الماضي، و انتشار النظام الهرمي للأرباح، و الذي يؤدي إلى خسارة عدد كبير من الناس في سبيل ربح الشركة و عدد قليل من الأشخاص.

مثال عنها طرق التسويق الشبكي المنتشرة الآن، فاحذروها.

للمزيد من المعومات حول عمليات النصب، أنصح بالموقع التالي و هو مصدر هذه المقالة:

المصدر ترجمة و تحرير: م. طارق أبو عسلي ، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق

لعبة تحدي الصحراء

81 تعليق

  1. شباب شر كة lotter يانصيب دى نصب عاوز ايجابه

  2. السلام عليكم اخ طارق انا ترسلة معاي وحده من كرويا وعايشه في لندن برطانيا وقالت لي انها تريد ان تعتبرني مثل ابنها وان زوجها توفي وترك مبلغ من المال وانا ارسلة قسم من المال الى بلدها كوريا وانفقة قسم في برطانيا وانها تريد ان ترسل الباقي لي لكي انفقه على الفقراء والمساكين وان لا اخذ من هاذه النقود اي شي وارسلت لها اسمي واين اسكن وقالت انها تريد ان تتكلم مع شركة طيران لكي ترسل لي المال وب الفعل تكلمة معي شركه اسمها اير برايم وقالت انها تريد ان ترسلي الطرد واين تريد ان استلمه وانها تريد مبلغ 1200 دولار عندما تصل الي التكلفه الدخليه لطرد وانا لا اعرف ان كان كل هاذا سحيح وارسلو لي رقم التتبع كل هاذا على الايميل اصبحة لا اهرف ماذا افعل كنت في البديه اشك انهم ناصبين ولكن قد بدئة الاقتناع انهم صادقين ولا اعرف ماذا افعل

  3. I need
    Your full
    Name
    County
    Home address
    دا واحدة صديقة من الانستجرام وطلبه افتح لها حساب بنكي لتحويل المبلغ هنا لكندا وانا مقيم بكندا

    • هذا نوع من أنواع النصب الموجه، تم اختراق جهاز صديقتك و معرفة اصدقاءها و إرسال هذه الرسالة لكل الاصدقاء.
      و يسمى هذا النوع من أنواع النصب spear phishing

  4. السلام عليكم

    ماهي المواقع الاكثر امانا لشراء بطاقات يانصيب لوتري الامريكي او اي بلد ، بحيث اشتري البطاقة او التكت كانني اشتريها من اي محل لكن اون لاين // مع الشكر

    • و عليكم السلام أخ نائل،

      للأسف لا أشتري بطاقات اليانصيب و لا أستطيع النصح إن لم أجرب و اتأكد من المصداقية بنفسي، عذراً منك.

  5. مودى احمد
    احد اصدقائى . تم النصب عليه اكثر من مرة بطرق مختلفة…..ولكنه اخبرنى انه قرر ان ينصب على النصابين….. هل حقا ممكن شخص ينصب على النصاب؟

    • آسف لسماع ذلك، و لكن هل تتوقع ممن تم النصب عليه أكثر من مرة أن يستطيع النصب على النصاب؟
      من الممكن أن تنصب على النصاب لو اكتشفت حيلته في بادئ الأمر و هذا بطلب إثباتات منه في البداية أو دفعة مقدمة يثبت فيها أن ما يقوله صحيح و تحتاج لأسلوب إقاع كبير، و لكن برأيي لن يستطيع صديقك القيام بذلك.

  6. عرضت هاتفي علي olx واتصلت بي سيدة نايجيرية تقول انها تريد شرائه ب 500 دولار وهذا مبلغ اكبر من ثمن الهاتف بكثير وقد اتتني رسالة من بنك انه تم تحويل المبلغ علي حسالي لكز لكي اسحب المال يجب ان يكون معي بوليصة الشحن مارايك في الموضوع هل استمر ام الغي الصفقة

    • يرجى الحذر فهذه نصبة واضحة، أكبر عيب في OLX هو كشف المعلومات الشخصية، النيجيريين المدعين يعملون و يحاولون النصب عبر الإيميل و عبر الواتساب حالياً، أنا ألغي دوماً خيار استقبال إيميل و لا أبيع إلا لأشخاص يكلمواني من البلد الذي أبيع فيه و لا أبيع إلا بالكاش عند حضور المشتري. اتبع هذه التعليمات و إن شاء الله لن يصيبك ضرر.

  7. السلام عليكم جالي ايميل من فندق st regis hotel للعمل في نيويورك بمرتب يعتبر كبير ،، 4400 دولار و بعتولي حاجات اطبعها و املاها من ضمنها ورق الفيزا و عقد العمل و كده .. هل ده نصب ولا اعرف ازاي ؟؟ مع العلم اني مش فاكر اذا كنت تقدمت بطلب عمل ليهم ولا لا لأن كان من كام سنة و كنت بحط السي في في اي حتة فمش فاكر خالص

    • و عليكم السلام. شكله إيميل نصب. الخطوة التالية بيسرقوا معلوماتك و بعدين بيطلبوا منك فلوس من شان يتابعوا ممكن تملا الأوراق بشكل وهمي و تكمل معاهم شوي و تشوف النتيجة

    • طيب انا معنديش اي حساب بنكي او بطاقة ائتمان او حاجة يقدروا يسرقوا منها حاجة .. و بالنسبة لمعلوماتي فأنا مجرد بعتت المعلومات الشخصية اللي هي موجودة بسهولة علي مواقع التواصل الخاصة بيا هوا مثلا الاسم رقم التليفون العنوان حاجات زي كده و رقم الباسبور بتاعي .. هل كده فيه خطر و هما ازاي ممكن يستخدموا المعلومات دي ضدي مثلا ؟؟

    • عادة ما تخاف لو ما بعثت حسابات شخصية بس لو برا معلوماتك ممكن يستخدموها ضدك و ينتحلوا شخصيتك و يسرقوا حساباتك البنكية.

    • انا كمان نفس الاكونت كلمنى وبعتلى اوراق اطبعها واملاها
      وعملت كدا فعلا
      وفى الاخر قالى تمت الموافقة
      وادفع الفلوس فى البنك 200 دولار
      مش عارف اعمل اية

    • إنت أول ما تبعث الفلوس خلاص مش هتسمع منهم ثاني. هذا الهدف من النصب إقناعك بتحويل الفلوس لهم.

  8. والآن يوجد مواقع مشابهةبكل شكلها لجامعات وتستقبل التوظيف وتستخدم نفس شكل وايقونات الجامعات زي جامعة ابو ظبي ABU DHABI UNIVERSITY , ولها الويب aduacaeint.com
    وتبعث لك عقد عمل بكامل شروطه … وتطلب رسوم لعمل فيزا 1500 دولار ويكون باسمك ويستخدمو ارقام تلفونات امارتية …لثقتنا الكبيرة بدولة الامارات

    • بالفعل و على الجميع الحذر من مواقع تنتحل شخصية مواقع أخرى و البحث الدقيق و يمكن إرسال صديق للتأكد من صدق الإعلانات و التأكد من رابط الموقع الصحيح و أرقام التلفونات الصحيحة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

MyUS ship from USA to Kuwait, Saudi Arabia, UAE, Egypt offer