مقارنة بين لوحة تحكم الإستضافة سي بانل مع استضافة غريت هوستس

nordvpn

cPanel سي بانل هي لوحة التحكم الأكثر استخدام في هذا الوقت، لكن هذا لا يعني أنها الأفضل، إذ إنها تحتوي على الكثير من العيوب.

كون شيء ما كان جيدا في عام 2000، لا يعني بتاتا أنه جيد حتى الآن، إذ مع الوقت، تنقص قيمة الأشياء نسبيا سواء كانت مادية أو برمجية.

لوحة سي بانل من لوحات التحكم العظيمة التي انتشرت منذ العام 2000 بشكل كبير على الإستضافات لمرونتها و سهولة إعادة البيع لعملاء عن طريق واجهة WHM لإدارة العملاء إذ يمكن عبرها بيع إستضافة لعملاء الشركة و إعطاءهم لوحة تحكم خاصة تمكنهم من إدارة الملفات و الدومينات و قواعد البيانات.

و لأن خير الكلام ما قد و دل، أدخل من هذا الرابط لتجربة ديمو إستضافة غريت هوستس و قارنها بنفسك مقابل سي بانل أو أي لوحة تحكم تعاملت معها سابقاً، و اقرأ هذا الموضوع و لماذا أنصح باستخدام استضافة غريت هوست للحصول على كوبون خصم في حال أردت الإشتراك.

انتشرت لوحات التحكم من نوع سي بانل بسبب إنتشار طريقة إعادة بيع الإستضافة بما يعرف بخطط ريسيلر أي أن بإمكانكم شراء خطة ريسلر و هي عبارة عن سيرفر افتراضي أو VPS و بيع أجزاء من هذه المساحة للعملاء.

في سي بانل عملية إستعادة ملف ما معقدة و عملية رفع الملفات مربكة لتشابك مجلدات المواقع داخل سي بانل، في هيبسيا كل موقع له مجلد واحد مرتب و مسمى بإسم دومين الموقع و ملفات التحكم المشتركة لا تظهر لك في ملف المستخدم الرئيسي.

في سي بانل لا يمكنك إضافة سرعة أو زيادة رام أو زيادة سعة أو زيادة ترافيك أو حتى شراء إضافات لتسريع الموقع مثل MemCacheD أو NodJS أو Redis أو حتى Varnish و لكن مع سي بانل يمكن إضافتها بكل سهولة.

و لكن ما يجعل سي بانل قديمة بالمقارنة مع غيرها من لوحات التحكم بالإستضافة الحديثة؟

عدة أسباب سأذكر بعضها كمقارنة بين لوحة التحكم سي بانل و بين لوحة التحكم المستخدمة باستضافتي غريت هوستس من نوع هيبسيا المطورة خصيصاً على طراز رفيع و متقدم و سهل الإستخدام في الأجهزة الحديثة مع إمكانية السحب و الإسقاط و سهولة إستعادة الملفات المفقودة و سهولة ربطها مع Dropbox و Google drive لأخذ نسخ احتياطية إضافية، و إن أردت يمكنك قراءة الموضوع التالي: عيوب لوحة تحكم الإستضافة سي بانل.

فيما يلي أهم الاختلافات بين لوحة التحكم بالاستضافة cPanel، ولوحة التحكم بالاستضافة في غريت هوستس .

  1. الدومين والفواتير و أدوات التحكم بالموقع

باستخدام غريت هوستس، يمكنك إدارة موقعك الخاص و إدارة الفواتير و تجديد و تحديث و تغيير الإستضافة و إضافة الخدمات و إضافة الدومينات من لوحة تحكم واحدة و بشكل تلقائي و لا داعي لتعود لمقدم الإستضافة ليضيف لك كل هذه الأشياء، أما في سي بانل cPanel، هناك لوحتي تحكم، واحدة للدومينات و الثانية للفواتير و التجديد و بالعادة في الريسلرات العربية لا تملك صلاحية الدخول على لوحة إدارة الفواتير هذه و تكون حكراً على مقدم الإستضافة، و هذا فرق رئيسي و كبير لضمان عمل الموقع لفترة كبيرة من الزمن دون تأخير من مقدم الإستضافة في زيادة أو تجديد الخدمة مما قد يؤثر سلباً على موقعك.

  1. بنية مجلدات الموقع

في غريت هوستس، لكل نطاق مجلد مستقل خاص به يحوي ملفاته، أما في سي بانل فهناك مجلد نطاق رئيسي واحد، وكل النطاقات الأخرى تكون متفرقة داخله بالإضافة إلى عشرات الملفات التي لا تفيد صاحب الموقع بشيء بل هي تزيد من إحتمالية حدوث خطأ قد يضر بعمل كل المواقع المستضافة على السي بانل.

لوحة تحكم إستضافة و مدير ملفات غريت هوستس

لوحة تحكم إستضافة و مدير ملفات غريت هوستس

  1. مدير الملفات

باستخدام لوحة التحكم في غريت هوستس، يمكنك الاستفادة من خاصية تحميل الملفات عن طريق السحب والإفلات مباشرة في مدير الملفات، كما يدعم مدير الملفات في هيبسيا خيارات الأرشفة و إلغائها، يمكن فك ضغط الملفات المضغوطة بكل سهولة و إعادة التسمية و إضافة الملفات و تعديل الكود و تغيير التراخيص و إستعادة ملف إلى إصداره القديم من 5 نسخ احتياطية في اليوم بمجرد الوقوف على الملف و ضغط زر الإستعادة، بينما، و على الرغم من إضافة بعض التحسينات في التحديثات الأخيرة لا يدعم مدير الملفات في لوحة التحكم سي بانل تحميل الملفات عن طريق السحب والإفلات، ولا وظائف الأرشفة و إلغائها فمدير الملفات به قديم و قد عفا عنه الزمن.

  1. سرعة لوحة التحكم

كشفت الاختبارات أن لوحة تحكم غريت هوستس أسرع من 3 إلى 5 مرات من سي بانل. وعلى الرغم من أنه في بعض الأحيان، لا تستغرق سي بانل الكثير من الوقت لإنجاز مهمة معينة، إلا أنها في أحيان أخرى تكون بطيئة جدا لأنها مبنية على أفكار قديمة تعود للعام 2000.

  1. إدارة عدة مواقع ويب

في الواقع، إدارة 10 مواقع ويب منفصلة عن بعضها باستخدام لوحة تحكم غريت هوستس التي تعرف بـ هيبسياليس أصعب من إدارة موقع أو موقعين، لكن باستخدام سي بانل، إدارة 10 مواقع هو -في الواقع- عملية صعبة.

  1. سهولة التنقل بين الأقسام و سهولة الإستخدام

عندما تستخدم سي بانل، ستحتاج إلى العودة إلى الصفحة الرئيسية كي تتمكن من الذهاب إلى قسم معين عبر الضغط على إحدى الأيقونات العديدة فيها، لكنك لست بحاجة إلى للقيام بذلك عندما تستخدم هيبسيا، إذ يمكنك التنقل باستخدام القوائم المنسدلة المتاحة في كل الأقسام و التي تعمل أيضاً على الجوال، فهذه القوائم كاملة و عصرية.

بشكل عام هيبسيا من غريت هوستس لوحة تحكم إستضافة عصرية لا تحتاج مستخدم خبير، فهي تشبه التطبيقات و المواقع الحديثة بكل شيئ من ناحية سهولة الإستخدام

  1. إختيار نسخة و إصدار PHP

عبر غريت هوستس تستطيع اختيار إصدار PHP من 5 لغاية 7.3 و كل ما هو أحدث بما يناسب مشروع موقعك، و في سي بانل، هذا الخيار غير متاح مطلقاً و نسخة PHP يحددها الريسلر أو البائع و تكون عامة على كل المواقع المستافة عنده.

  1. النسخ الإحتياطي

مع غريت هوستس تستطيع النسخ الإحتياطي إلى غوغل درايف و دروب بوكس بضغطة زر، أما مع سي بانل فالنسخ الإحتياطي عملية معقدة و تتطلب الكثير من الخبرة التقنية

  1. الدعم الفني و تعليمات الإستخدام

مع غريت هوستس الدعم الفني يعمل بنظام البطاقات و يقوم الدعم الفني بالرد على أي استفسار و إيجاد حل لمشكلتكم في أقل من ساعة، و هذه السرعة في الرد مضمونة، و توجد تعليمات كافية و شافية لطريقة استخدام الموقع بكل تفاصيله مع شرح بالفيديو و النص أما مع سي بانل فالدعم يعتمد على مقدم الخدمة، قد يكون بالإتصال أو بنظام البطاقات أو عبر منتدى الدعم الفني لمقدم الإستضافة و أضمن لك أن حل المشاكل بالغالب يحتاج لأكثر من ساعة بكثير.

  1. النسخ التجريبية

تمكنك النسخة التجريبية من هيبسيا من إنشاء موقع متكامل، كي تعطيك فكرة واضحة عما يمكن عمله باستخدامها قبل أن تقوم بالدفع، بينما تكون معظم وظائف سي بانل معطلة في النسخة التجريبية، و التجربة خير برهان، يمكنك اختيار تجربة لوحة تحكم غريت هوستس أو حتى يمكنك شراء خطة إستضافة تجريبية لمدة شهر دون دفع أي مبلغ.

في الواقع، هناك الكثير من الاختلافات الأخرى بين لوحتي التحكم هاتين، وفي حال قررنا سردها كلها، لن ننتهي من ذلك اليوم، لذلك يمكنك بكل سهولة الذهاب إلى النسخة التجريبية لهيبسيا وتجربتها من موقع شركة إستضافة غريت هوستس.

الحقوق محفوظة لموقع طارق دوت نت، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق دوت نت

تابعوا صفحة طارق على الفيسبوك
نجمة واحدةنجمتانثلاث نجماتأربع نجماتخمس نجمات (الأفضل) (التقييم: 0.00 من 5 - المقيمون: 0)(قيم الموضوع.)
Loading...

النقاشات و التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *