Site icon طارق دوت نت

كيف تصنع مكيف هواء لا يحتاج لكهرباء من العلب البلاستيكية؟ تعرف على إيكو كولر

إصنع مكيف هواء لا يعتمد على الكهرباء بتكاليف بسيطة جداً، يفيد للبيوت الريفية و المناطق التي لا تصلها خدمة الكهرباء باستمرار خلال شهور الصيف الحارة.

التغير المناخي بسبب الإحتباس الحراري لا يخفى على أحد، فقد اختلفت درحات الحرارة خلال السنوات الأخيرة عن مثيلتها قبل 10 سنوات، أصبح صيفنا أكثر حرارة و شتاءنا أكثر برودة، أثر هذا التغير في الكثير من الدول منها بنغلاديش، أذكرها تحديداً لأن الفكرة التي سنتحدث عنها اليوم وليدة أفكار مخترع بنغلادشي أراد تخفيف معنانة أهل بلده بنشر اختراع بسيط يخفف حرارة البيوت المصنوعة من ألواح الزنك بمعدل 5 درجات على الأقل، و أنا بدوري أود نقل و ترجمة هذه الفكرة عل أهل بلدي الحبيبة سوريا يستفيدون منها في ظل الظروف الحالية علي أخفف بعضاً من معاناتهم.

قام المخترع آشيش باول بإختراع جهاز إيكو كولر و هو مكيف صديق للبيئة لا يحتاج للكهرباء ليعمل   و يعتمد هذا المكيف على مبدأ خسارة الهواء لحرارته عند ضغطه، يمكنك تجربة نفخ الهواء على راحة يدك و الشعور بحرارة الهواء الخارج من فمك و تجربة تدوير يدك و النفخ من خلال الثقب بين الأسابع و الشعور بالهواء الخارج على يدك بارداً.

في الحقيقة، الجهاز ليس مكيف، و إنما يعتمد على مبدأ تسريع الهواء بتمريره من عنق الزجاجة و هذا الهواء الأسرع سيعمل كالمروحة على تبخير الماء من الجلد أو الملابس و بالتالي سحب حرارة الجسم و الإحساس براحة أكبر.

الجهاز عبارة عن لوح مثقب بفتحات بحجم فتحة علبة المياه الغازية ذات الحجم العائلي، هذا اللوح من الممكن أن يكون من البلاستيك أو الخشب، تقص العلب البلاستيكية من منتصفهة و يثقب غطاءها الذي سيستخدم لتثبيتها من الطرف الآخر للوح لاحقاً.

فيما يلي فيديو و صور المنتج و مراحل تصنيعه:

هذه صورة المخترع آشيش باول Ashis Paul

و هذه صورة رجل قام بتركيب هذ المكيف في بيته

و هذه صورة تصنيع أحد المكيفات

و هذه صورة تركيب أحد هذه المكيفات في البيت

صورة لقص القناني البلاستيكية

المصدر: فرانس 24