كيف تحمي خصوصيتك و تخفي آثارك على الإنترنت؟

nordvpn

حماية الخصوصية على الإنترنت أمر ضروري جداً لمنع بعض المواقع من متابعة تصرفاتك و تتبعك ومعرفة مكانك، و منع بعض المخترقين من مهاجمتك.

حماية خصوصيتك على الإنترنت تعني عدم السماح للمواقع بمعرفة هويتك الحقيقية و رقم الآي بي الحقيقي الذي تستخدمه، و بالتالي سيصعب على هذه المواقع تتبع خطواتك و حركاتك و تعقب منبع الإتصال الذي تستخدمه في الوصول إلى الإنترنت.

سيكون هذا الموضوع عاماً الآن وسأكتب لاحقاً موضوعاً عن حماية خصوصيتك في الفيس بوك و في الغوغل.

تقديم

بدخولك على الإنترنت فهذا يعني أن شركة الإتصال التي تستخدمها لدخول الإنترنت تؤجرك رقم آي بي معين تخصصه لك في جلستك التي دخلت بها بالإضافة إلى أنها تسجل الوقت الذي أعطتك به هذا الآي بي و تاريخ انتهاء الجلسة بالإضافة إلى تسجيل رقم الهاتف في اتصال الديال أب و اتصال ADSL أو رقم الخليوي المستخدم في الدخول بتقنيات 2G,3G
و بالتالي فشركات الإتصالات لديها معرفة كاملة بالمستخم الذي يدخل على موقع معين في لحظة معينة، و سندعو عملية حفظ المعلومات هذه بعملية الطابع الزمني.

المشكلة غالباً ليست في معرفة شركة الإتصالات معلومات لدخولك على الإنترنت، و لكن في معرفة المخترقين لرقم الآي بي الخاص بك و بالتالي اختراق جهازك و سرقة معلومات شخصية عنك أو مهاجمة مواقع إنترنت معينة من جهازك عندما تكون متصلاً بالإنترنت، و بالتالي تكمن خصوصيتك في الحفاظ على رقم الآي بي الخاص بك مخفي عن المواقع أغلبها أو بعضها.

طرق إخفاء رقم الآي بي الخاص بك

هناك عدة طرق لإخفاء رقم الآي بي و تغييره إما باستخدام موقع معين لكسر البروكسي، أو استخدام برنامج معين يحقق لك حماية الخصوصية anonymity
رقم الآي بي هو عبارة عن رقم مكون من 4 مقاطع في النسخة الحالية IPv4 مثل 127.0.0.1 و هذا الرقم يحدد لك عند انشاء الإتصال من شركة الإتصالات بحيث تعطيك رقم آي بي معين من حزمة آيبيات كبيرة تملكها تدعى بلوكات.
و يمكنك معرفة رقم الاي بي الخاص بك من خلال خدمات مثل موقع What is my Ip التي تدها بالضغط على الرابط التالي: What is my ip

بالضغط على زر IP Whois Lookup الموجود في القائمة في الجهة اليسرى من الموقع ثم الضغط على زر Lookup ستجد عنوان شركة اتصالاتك، و بالتالي معلوماتك ستكون مفضوحة للموقع.

كما و يمكنك معرفة بعض المعلومات التي يمكن أن يعرفها الموقع عنك من الرابط التالي: Anonymity Check

الآن سنبدأ بعملية اخفاء هذا الآي بي

اخفاء الآي بي

لدينا عدة طرق لإخفاء الآي بي و لن أحدد الأوات المستخدمة لأنها تعتبر في بعض الدول مخالفة للقانون و لكني سأبين طريقة البحث عنها للوصول لها و استخدامها في الحصول على حماية لخصوصيتك

تحديث:

بعض الروابط اللاحقة لن تعمل لأن الموضوع الآن قديم، طريقة حماية الخصوصية الآن أصبحت عبر مواقع و برامج و تطبيقات VPN و هي أفضل طرق الحماية المتكاملة الآن، و قد تحدثت عن بعض هذه الطرق مثال موقع نورد في بي أن أو NordVPN لحماية الخصوصية و أمن المعلومات للكمبيوتر و الجوال. (إضغط على الرابط لزيارة الموضوع الجديد).

الطريقة الأولى: تجاوز البروكسي عن طريق موقع خاص

وهذه الطريقة تعتبر منتشرة جداً بحيث تؤسس اتصالك مع موقع واحد هو الموقع الذي يقدم خدمة النفق الذي تستطيع منه تصفح المواقع برقم الآي بي الخاص بالموقع و ليس الخاص بك، و بالتالي فلن تعرف المواقع التي تتصفحها رقم الآي بي الخاص بك، و ستحمي خصوصيتك جزئياً بهذه الطريقة إذ أن موقع النفق نفسه يقوم بتسجيل الطابع الزمني الخاص بك مع رقم الآيبي، و يمكن في الحالات القضائية الإفشاء عن معلومات زوار موقع النفق و تبيان المواقع التي تصفحوها في حال كان تصفحهم لبعض المواقع بقصد الإختراق و التخريب و ليس فقط بقصد التصفح.

يمكنك البحث في الغوغل عن الكلمات التالية Proxy Bypass و ستجد ضالتك، إضغط على الرابط التالي و دعني أبحث لك عن موقع

ملاحظة مهمة، يرجى العلم أن مواقع كسر البروكسي تحوي على إعلانات كثيرة و هذا مصدر ربحها و بالتالي أنصح باستخدام هذه المواقع على متصفح فايرفوكس أو  غوغل كروم مع إضافة Ad Block و بالإشتراك بإحدى القوائم المسبقة التي تمنع عرض الإعلانات غير المرغوبة

نعود لمثالنا، لنفرض أننا اخترنا أحد هذه المواقع من صفحة الغوغل و ليكن Bypassproxy مثلاً، ماذا ستجد به؟

إذا نزلت في صفحة الموقع ستجد أسفل الصفحة خانة تنسخ أو تكتب رابط الموقع الذي تود أن تدخله و ليكن هنا موقع whatismyip.com و نضغط على زر Go أو Surf و نرى النتيجة.

سنرى أن رقم الآي بي هنا اختلف عن النتيجة الأولى

المهمة تمت بنجاح، اعد الضغط على زر Ip Whois Lookup و ستجد أن معلوماتك قد اختلفت كلياً و قد اخترقت البروكسي بنجاح و حافظت على خصوصيتك و حميت رقم الآي بي الخاص بك.

طريقة ثانية: استخدام برنامج لإخفاء الآي بي

طريقة ثانية لحماية رقم الآي بي الخاص بك باستخدام برامج فتح قناة تقوم بتنزيلها على كمبيوترك كبرنامج Http Tunnel و Hide IP و Ip Anonymizer و غيرها من البرامج التي يمكن أن تبحث عنها بالكلمات المفتاحية Anonymity Software أو بكلمات قريبة.

كما يجب ملاحظة عدم فتح الصور أو الفريمات في الإيميلات من الأشخاص الذين لا تعرفهم، فلا يخدعك مظهر الصورة، ربما يكون بها برنامج لمعرفة رقم الآي بي الخاص بك، و كمثال لهذا الإعلان الموجود أعلى هذه الموضوع، هل رأيت الصورة لخاصة بشركة استضافتي؟ بها سعر الإستضافة بعملتك، كيف عرفت الصورة دولتك و قدمت السعر بعملتك؟

ببساطة لأنها برنامج و قد استطعت بعد معرفة رقم الآي بي الخاص بك عرص الصورة بالعملة الخاصة بك بعد إنشاء عمليات حسابية معينة، و لهذا يجب أن تحذر عند فتح أي إيميل من عرض الصور التي فيه.

طبعاً الموضوع واسع جداً و هناك الكثير من الأمور التي أغفلتها عن قصد لتخفيف كم المعلومات المنقولة، و سأقوم بكتابة مواضيع لاحقة متقدمة و مرتبطة بهذا الموضوع و لكن ما ذكر هنا هو الأساسيات التي سنبني عليها و ننطلق.

الموقع محمي وفق اتفاقية Creative Commons و لهذا يمنع النقل دون ذكر المصدر

الحقوق محفوظة لموقع طارق دوت نت، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق دوت نت

تابعوا صفحة طارق على الفيسبوك
نجمة واحدةنجمتانثلاث نجماتأربع نجماتخمس نجمات (الأفضل) (التقييم: 4.83 من 5 - المقيمون: 6)
Loading...

Comments

  1. By abdala

    رد

  2. By alsaba

    رد

  3. By Aisoori

    رد

  4. By snipar

    رد

  5. By ray

    رد

  6. By ray

    رد

  7. By نور

    رد

  8. By MR.BARQ999

    رد

  9. By ziad

    رد

النقاشات و التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *