كل ما تريد أن تعرفه عن إيفت IFTTT مع شرح و طريقة الإستخدام

nordvpn

موقع أيفت أو IFTTT هو من أساسيات أنظمة المستقبل و من أساسيات الإستخدام الذكي للإنترنت و حالياً من أساسيات المنزل الذكي، سأكتب عنه مطولاً لأهميته المطلقة في مستقبل التعامل مع الإنترنت و علاقته المباشرة بالأشياء بما يجعل تقنيات إنترنت الأشياء سهلة التواصل مع بعضها البعض.

إذا تحقق هذا الشرط إذاً قم بعمل التالي، هذا باختصار تعريف إيفت أو IFTTT

التعريف الطويل للإسم هو If this then that و يعني ما شرحته أعلاه، إذا تحقق شرط ما إذاً قم بعمل التالي، مثال، إذا زادت درجة الحرارة الخارجية عن 40 درجة مئوية قم بتشغيل جهاز التكييف في المنزل، أو إذا وردني إيميل من فلان قم بتخزين المرفقات إلى حسابي في دروب بوكس، فكر في الإمكانية تجدها.

كل ما تريد معرفته عن موقع IFTTT

الإنترنت شيء رائع للغاية، وبشكل خاص مواقع التواصل الاجتماعي، فهي تصلنا بأصدقائنا وأقاربنا طوال الوقت، ليس هذا فحسب، بل تجعلنا مواقع التواصل الاجتماعي واعين جيدا لما يحصل في العالم من أحداث. بالطبع لا يستخدم الجميع مواقع التواصل الاجتماعي كلها، فالبعض يستخدم الفيسبوك، والبعض يفضل استخدام تويتر، ومنهم من يستخدم الإنستغرام، ولما كان إيصال قضايانا ومعلوماتنا وما يجول في خواطرنا وأذهاننا من أفكار وآلام وأفراح وأحزان، من أكثر ما نهتم به كبشر اجتماعيين، كان من المنطقي أن ننشر كل فكرة على كل مواقع التواصل الاجتماعي التي نستخدمها. لسوء الحظ نشر ما تريد على كل مواقع التواصل الاجتماعي أمر صعب للغاية، وهذا ما أدى لتطوير أداة أو موقع IFTTT.

في الحقيقة الأمر لا يخص حسابات مواقع التواصل الاجتماعي فقط، حيث يمكنك استخدام IFTTT لحسابات المواقع الأخرى، فمثلا يمكنك نشر مقالة في مدونة وجعلها تنشر تلقائيا في حساباتك للتواصل الاجتماعي تلقائيا عن طريق ما يسمى بالـ Applets، والتي سنشرحها لاحقا.

سنسلط الضوء في هذه المقالة على كل ما يخص خدمة IFTTT، وسنتطرق إلى طريقة عملها أيضا، لذلك إذا كنت مهتما بهذه الأداة المميزة، تابع القراءة معنا.

 

ما هي الـ IFTTT؟

الـ IFTTT هي خدمة متمثلة بموقع ويب وتطبيق للهاتف الذكي، أطلقت عام 2010 مع الشعار التالي “فليعمل الإنترنت من أجلك”. تغيرت الخدمة كثيرا منذ تأسيسها وحتى الآن. حاليا، يمكنك استخدام خدمة IFTTT لجعل كل ما تريد تقريبا متصلا مع بعضه بهدف التحكم بحساباتك تلقائيا دون جهد أو وقت طويل.

ذكرنا سابقا أن خدمة IFTTT تستخدم لتسهيل النشر، أو بمعنى آخر للنشر تلقائيا في حساباتك في المواقع الاجتماعية وغير الاجتماعية، لكن هذا كان مجرد مثال عما يمكنك فعله بواسطة خدمة IFTTT عن طريق الـ Applets، إذ إن هذه الخدمة يتعدى استخدامها ذلك، فمثلا يمكنك استخدامها لعمل شيء ما بجهازك الذكي عندما يحدث شيء ما في حساباتك.

إن الأحرف IFTTT هي اختصار لعبارة “IF This Then That”. من الواضح أن العبارة السابقة عبارة شرطية، إذ، كما ترى، تحوي الكلمة الإنجليزية “IF”، والتي تعني بالعربية “إذا”. تتكون عبارة “IF This Then That” من قسمين، القسم الأول هو “IF This”، وتسميه بعض المواقع العربية بالسبب أو العامل الأول، أما القسم الثاني فهو “Then That”، ويدعوه البعض بالنتيجة أو العامل الثاني. كما تشاهد هنا، أصبح لدينا سبب ونتيجة. ببساطة شديدة، العامل الأول هو ما يجب عليك فعله أو ما يجب أن يحدث لتقوم خدمة IFTTT بتنفيذ العامل الثاني، وهذا ما يسمى بالـ Applets. مثلا يمكن أن يكون العامل الأول “نشر منشور في فيسبوك”، والعامل الثاني “نشر نفس المنشور في تويتر”، فهنا عندما تقوم بنشر أي منشور في فيسبوك ستقوم الخدمة بنشره تلقائيا في تويتر.

للتوضيح فقط، تعد كل من الجمل التالية أمثلة عن الـ Applets (أو بتعبير أدق، تصف هذه الجمل بعض ما يمكن عمله الـ Applets):

  • “إذا نشرت تدوينة على بلوجر، قم بنشرها تلقائيا على تويتر”.
  • “انشر منشورا محددا على صفحتي على الفيسبوك كل شهر”.
  • “عندما تصبح الساعة الخامسة مساء، أرسل رسالة محددة لصديق محدد”.
  • أرسل لي إنذاراً عند ارتفاع رطوبة المنزل.
  • قم بتشغيل التكييف عند زيادة رطوبة المنزل عن 60%.
  • قم بإطفاء الأنوار عند شروق الشمس.
  • قم بإرسال صورة من يدق الباب في حال عدم وجودي بالمنزل.

ملخص لما سبق

قبل أن نبدأ بالتفاصيل دعنا نلخص طريقة عمل الأداة واستخداماتها بكلمات قليلة. إذن، تقوم أداة IFTTT المتمثلة بالتطبيق الخاص بالجوال والموقع الإلكتروني على الإنترنت بتسهيل إجراء الكثير من الأعمال بما يخص حسابات المستخدمين في مواقع الإنترنت، وبما يخص الهاتف الذكي، كما أنها تمكنك من إجراء مهمة محددة في وقت محدد في جهازك الذكي، وهذا الأمر جيد جدا في حال كنت كثير النسيان، وهذا ما يدعى Applet أو تطبيق.

ما علاقة IFTTT بالمنزل الذكي ؟

موقعي يختص غالباً بالمنزل الذكي و كوني أكتب عن موقع IFTTT يجب أن أوضح علاقة الشرح أعلاه بالمنزل الذي.

المنزل الذكي يستخدم أدوات أو حساسات أو أشياء مرتبطة بالإنترنت بما يعرف بإنترنت الأشياء أو Internet of things او IOT اختصاراً، و هو تعريف ستسمعونه في السنوات القادمة كثيراً.

مثال عن أعلاه، الثيرموستات الذكية من نوع نيست أو إيكوبي أو مساعد أمازون الرقمي أليكسا أو مساعد غوغل الرقمي غوغل هوم أو متحكم هارموني بالمنزل الذكي و غيرها من الأشياء المرتبطة بالإنترنتن الشرح أدناه هو مثال عن يمكن فعله و يمكن فعل المزيد و الكثير من الأشياء الجديدة عبر هذا الموقع.

طريقة التسجيل في موقع IFTTT

بكل تأكيد، يجب أن تسجل في موقع IFTTT لكي تستخدم هذه الخدمة، وسنشرح هنا بشكل مبسط طريقة التسجيل كونها سهلة جدا.

  1. قم بالذهاب إلى موقع IFTTT من هذا الرابط.
  2. اضغط على زر ” Sign up” الموجود في أعلى يمين الموقع.
  3. بعد الضغط عليه، ستظهر لك نافذة تطلب منك أن تختار طريقة التسجيل.
  4. يمكنك التسجيل باستخدام حسابك في فيسبوك أو جوجل، أو يمكنك أن تسجل بشكل مستقل عنهما عن طريق الضغط على “Sign up” في الأسفل.
  5. بعد الضغط على “Sign up” للتسجيل بشكل مستقل عن فيسبوك وجوجل، ستظهر لك نافذة تطلب منك وضع إيميلك وكلمة مرورك الجديدة. قم بإدخالهما، ثم اضغط على زر “إنتر” من لوحة المفاتيح، أو على زر “Sign up” في الصفحة.
  6. إذا قمت بهذا بشكل صحيح ستظهر لك صفحة تعلمك أن عملية التسجيل اكتملت، وستبدو العبارة “Welcome to IFTTT!” واضحة فيها، وعندها تعلم أنك اقتربت من إنهاء عملية التسجيل في الموقع، وأنك ستكون جاهزا للبدء باستخدام الأداة عما قريب.
  7. حسنا، قم الآن باختيار 3 أو أكثر من الخيارات التي تهمك أكثر من غيرها، كي يتمكن الموقع من مساعدتك بشكل أفضل. من الممكن أن تكون هذه الخيارات عبارة عن فيسبوك وأندرويد ويوتيوب.
  8. بعد أن قمت باختيار ثلاثة خيارات، سيظهر لك زر ” continue”. اضغط عليه للمتابعة.
  9. بعد ذلك، ستظهر لك نافذة، قم بإغلاقها عن طريق الضغط على “إشارة الضرب” في أعلى اليمين.
  10. وبهذا تكون قد انتهيت من عملية التسجيل. سيظهر لك الموقع بعض الـ Applets التي قد تهمك، ويمكنك استخدام أي منها.

تجدر الإشارة إلى أن عملية التسجيل مجانية.

 

طريقة استخدام أداة IFTTT

والآن بعد أن قمت بالتسجيل في IFTTT حان الوقت لتتعلم كيف تستخدم هذه الخدمة. الأمر كله يعتمد على الـ Applets كما ذكرنا مرارا، لذلك ستجد الكثير منها مبرمج ومبني وجاهز لكي تستخدمه. يمكنك أن تقوم بالبحث عن طريق مربع البحث في أعلى موقع IFTTT عن Applet معين تحتاجه إذا لم يكن ظاهرا في الصفحة الرئيسية و قد تسمى هذه الآبليتس أيضاً بالوصفة أو Recipe.

مثال: لتتعلم كيفية استخدام هذه الـ Applets سنسوق المثال التالي:

تخيل أنك تريد أن تحفظ كل الصور التي تنشرها على حسابك في فيسبوك على “صور جوجل”، يمكنك فعل ذلك عن طريق استخدام خدمة IFTTT هذه، والطريقة هي كالآتي.

الخطوة الأولى: عليك إيجاد الـ Applet المناسب لهذه المهمة. يمكنك البحث عنه باستخدام مربع البحث في أعلى الموقع كما سبق وذكرنا. لكن ما هي الكلمات التي يجب أن تدخلها في مربع البحث كي تجد مرادك. كما تلاحظ، نحن نريد أن نخزن الصور التي ننشرها في “فيسبوك” على “صور جوجل”. توجد ثلاث كلمات رئيسية هنا، وهي فيسبوك، وتكتب بالإنجليزية “Facebook”، وجوجل التي تكتب بالإنجليزية “Google”، وكلمة صور التي تعني “Photos”. قم بإدخال الكلمات الثلاث في مربع البحث بحيث يكون بين كل كلمتين فراغ. أدخل مثلا “facebook google photos” في مربع البحث ثم اضغط على إنتر.

الخطوة الثانية: بعد أن تقوم بالضغط على إنتر وتنتهي عملية البحث، ستظهر لك الكثير من الـ Applets. عليك أن تختار الـ Applet المناسبة للمهمة التي تريدها. مثلا إذا بحثت عن طريق إدخال العبارة السابقة للقيام بالغرض السابق نفسه، ستظهر لك عدة Applets، بعض منها في هذه الصورة.

الآبلت كما تظهر في موقع IFTTT إيفت

الآبلت كما تظهر في موقع IFTTT إيفت

لاحظ أن هناك عدة Applets ظهرت في عملية البحث، وكل منها يقوم بمهمة محددة. أنت تريد أن تحفظ الصور التي تنشرها في فيسبوك في صور جوجل، لذلك عليك اختيار التطبيق المناسب من قائمة نتائج البحث. لاختيار التطبيق المناسب قم بقراءة الجمل المخصصة للتطبيقات الظاهرة. تصف كل جملة من هذه الجمل ما يفعله التطبيق المرافق لها بالضبط. مثلا الـ Applet الموجود في أسفل يسار الصورة السابقة يقوم بحفظ الصور الجديدة التي تنشرها على إنستغرام على “صور جوجل”. أما التطبيق أو الـ Applet المناسب للمهمة التي نود القيام بها، فهو التطبيق أعلى يمين الصورة السابقة، لأن الجملة المصاحبة له تحمل المعنى العربي “حفظ الصور الجديدة التي تنشرها في فيسبوك على صور جوجل”. والآن بعد أن وجدت التطبيق المناسب لك، قم بالضغط عليه، لتظهر لك صفحة تشغيل التطبيق كما في هذه الصورة.

آبلت حفظ الصور التي تم وسمك بها في فيسبوك

آبلت حفظ الصور التي تم وسمك بها في فيسبوك تلقائياً في صور غوغل من IFTTT أو إيفت

الخطوة الثالثة: بعد أن وجدت التطبيق المناسب لما تريد أن تقوم به، يجب عليك تشغيله. لتشغيل التطبيق قم بالضغط على “Turn on”، وستظهر لك صفحة تطلب منك تسجيل الدخول إلى حسابك في فيسبوك وحسابك في صور جوجل. قم بالضغط على “Ok” عندما تكون جاهزا لتسجيل الدخول إلى الحسابين. بعد الضغط على زر “OK” سيتم تحويلك إلى صفحة تسجيل الدخول على موقع فيسبوك. عليك إدخال بيانات حسابك في فيسبوك في صفحة تسجيل الدخول التي ظهرت، وتسجيل الدخول إلى فيسبوك بشكل كامل. بعد ذلك ستظهر لك نافذة تطلب منك السماح لأداة IFTTT بالحصول على بعض المعلومات الخاصة بحسابك. قم بالضغط على “متابعة باسم XXXX”. بعد ذلك ستظهر لك نافذة أخرى تطلب منك السماح لـ IFTTT بإدارة حسابك، انقر على موافق ليتم توجيهك مباشرة إلى صفحة تسجيل الدخول إلى حساب جوجل. سجل الدخول إلى جوجل كما فعلت في فيسبوك، وأعط الإذن لـ IFTTT لإدارة صورك وفيديوهاتك.

بعد أن سجلت الدخول إلى حساباتك في فيسبوك وجوجل، سيقوم المتصفح بإعادتك إلى صفحة التطبيق الذي قمت باختياره سابقا، وسيظهر لك التطبيق كما في الصورة التالية.

إستخدام آبلت أيفت لربط غوغل بفيسبوك

طريقة إستخدام آبلت أيفت لربط غوغل بفيسبوك

قم اختيار الألبوم الذي تريد حفظ الصور فيه عن طريق الضغط على السهم بجانب الألبوم الافتراضي المختار، وهو في حالتنا هذه “الصور التي أنشرها على فيسبوك”، ثم اضغط على زر “Save” للحفظ.

الخطوة الرابعة: لا بد بعد أن قمت بكل ما يلزم أن تجرب التطبيق، هل يعمل بشكل صحيح أم لا؟ ولفعل ذلك قم بنشر صورة في الفيسبوك ثم انتقل مباشرة إلى الألبوم الذي اخترت حفظ الصور فيه. سنقوم بذلك لترى ذلك بنفسك.

قمنا بنشر صورة على حساب الفيسبوك الذي ربطناه بخدمة IFTTT، كما في هذه الصورة.

رفع الصورة إلى الفيسبوك لربطها بغوغل عبر إيفت IFTTT

رفع الصورة إلى الفيسبوك لربطها بغوغل عبر إيفت IFTTT

ثم انتقلنا مباشرة إلى ألبوم الصور الذي اخترنا وضع الصور فيه، وإذ بالصورة تنتظرنا هناك.

نجاح ربط غوغل بفيسبوك عبر IFTTT

نجاح ربط غوغل بفيسبوك عبر IFTTT

وبهذا تكون قد تعلمت كيفية استخدام الـ Applets ضمن خدمة IFTTT.

ملخص لخطوات استخدام Applets معين لهدف معين

والآن بعد هذا الشرح المفصل عن كيفية استخدام الـ Applets سنقوم بتلخيص الطريقة بأسطر قليلة.

نبحث أولا عن التطبيق المناسب للمهمة التي نريد من IFTTT أن ينجزها، وذلك عن طريق إدخال الكلمات الرئيسية في مربع البحث، ثم البحث ضمن نتائج البحث التي تظهر حتى العثور على التطبيق الذي نريد. بعد إيجاد التطبيق يتوجب علينا تشغيله، وتتم هذه العملية بعدة خطوات سهلة تختلف بحسب التطبيق الذي اخترناه، فمثلا إذا كان التطبيق الذي قمنا باختياره يقوم بنشر الصور التي تنشرها في فيسبوك على حسابك في تويتر، من الطبيعي والمنطقي أن تطلب أداة IFTTT تسجيل دخولك إلى فيسبوك وتويتر وإدارة حساباتك فيهما. بعد القيام بما يطلبه التطبيق، نضغط على زر “Save” لكي يتم حفظ ما قمنا به إذا طلب ذلك منا.

 

مثال آخر عن الـ Applets

سنقوم في هذا المثال باستخدام خدمة IFTTT، بحيث أي منشور نقوم بنشره على حساب فيسبوك الخاص بنا، سيتم نشره على الصفحات التي يديرها هذا الحساب أوتوماتيكيا. كما ذكرنا سابقا علينا أولا أن نجد التطبيق المناسب لهذه المهمة.

نلاحظ أن الكلمات الرئيسية لما نريد القيام به هي “مشاركة” و “فيسبوك” و “صفحة”. ثم بإدخال هذه الكلمات الثلاث في مربع البحث لكن بعد ترجمتها إلى الإنجليزية. معنى الكلمات الثلاث بالإنجليزية بالترتيب “share” و “facebook” و “page”. قم بإدخال هذه الكلمات في مربع البحث ثم اضغط على إنتر. واختر نتيجة البحث الملائمة والتي هي “Automatically share new Facebook status updates to a Facebook Page ” أي “إعادة نشر الحالات التي تقوم بنشرها على حسابك في فيسبوك أوتوماتيكيا في الصفحات التي تديرها”. ستجد عند النقر على هذا التطبيق وصفا مفصلا أكثر لما يقوم به للتأكد من أنك تختار التطبيق المناسب.

بعد النقر على التطبيق ستتجه إلى الصفحة الخاصة به. كما تعلمنا سابقا، يتوجب عليك تشغيل التطبيق لاستخدامه. اضغط على “Turn on” لتشغيل الـ Applet الذي اخترته. سيطلب منك التطبيق إجراء واحدا فقط هو تسجيل الدخول إلى حسابك في فيسبوك وإعطاء الإذن لـ IFTTT لتقوم بما يلزم. بعد إعطاء الإذن سيتم إعادتك إلى صفحة موقع IFTTT، وسيتم إعلامك أن العملية قد نجحت في جملة تظهر أعلى الصفحة. قم الآن بتجريب التطبيق عن طريق نشر منشور في صفحتك الشخصية، ثم الانتقال إلى الصفحات التي تديرها. ستلاحظ أن كل شيء قد تم على أكمل وجه ودون أي عناء. تجدر الإشارة إلى أن هذا التطبيق مخصص فقط لإعادة نشر المنشورات النصية، بمعنى أنه إذا قمت بنشر صورة على صفحتك الشخصية، فلن يتم إعادة نشر الصورة على الصفحات التي تديرها.

 

كيف تصنع الـ Applet على IFTTT ؟

بعد أن تعلمنا كيفية استخدام التطبيقات الجاهزة حان الوقت كي نتعرف على طريقة عمل التطبيقات بأنفسنا، لأنه في بعض الأحيان لا تجد التطبيق الذي تحتاج إليه.

لكي تقوم بعمل تطبيق قم باتباع الخطوات التالية بدقة:

  1. بعد الدخول إلى موقع IFTTT، قم بالضغط على “My Applets”. ستظهر لك التطبيقات الخاصة بك، بالإضافة إلى التطبيقات التي استخدمتها.
  2. قم بالضغط على زر “New Applets” الموجود أعلى يمين الصفحة التي ظهرت. ستظهر لك هذه الصفحة.
كيف تصنع آبلت في إيفت IFTTT

كيف تصنع آبلت في إيفت IFTTT

  1. قم بالضغط على إشارة زائد (+) الموجودة بجانب كلمة “this”. وستظهر لك صفحة كما في الصورة التالية.

    متابعة كيف تصمم آبلت في إيفت IFTTT

    متابعة كيف تصمم آبلت في إيفت IFTTT

  2. اختر الخدمة التي تريد أو قم بالبحث عنها في مربع البحث الموجود في الأعلى والمنتصف. (قمنا باختيار يوتيوب)
  3. بعد اختيار الخدمة، سيطلب منك الموقع أن تقوم بربط الخدمة التي اخترتها بخدمة IFTTT، وإعطاء بعض الأذونات لـ IFTTT. على سبيل المثال، إذا اخترت خدمة اليوتيوب، فإن IFTTT سيطلب منك تسجيل الدخول إلى حسابك في يوتيوب، والسماح له بإدارة حسابك. الأمر ذاته بالنسبة للكثير من الخدمات الأخرى.
  4. بعد القيام بما سبق بشكل صحيح، عليك اختيار العامل الأول الذي تحدثنا عنه. بالنسبة لليوتيوب هناك خمسة عوامل أولى “أسباب” يمكنك اختيار واحد منها. العوامل الخمسة هي “عندما تضع إعجاب لمقطع فيديو”، و “عندما تقوم بتحميل فيديو عام جديد إلى يوتيوب”، و “عندما ينشر مستخدم معين اشتركت بقناته مقطعا جديدا”، و “عندما تردك رسالة جديدة في الدردشة المباشرة أثناء بث مباشر على قناتك”، وأخيرا “عندما يقوم أحدهم بالاشتراك بقناتك”.
صورة 3 متابعة تصميم آبلت في أيفت

صورة 3 متابعة تصميم آبلت في أيفت

  1. عندما تختار أحد العوامل هذه، قد يطلب منك موقع IFTTT بعض الإجراءات إذا كان الأمر يتطلب ذلك، أو قد يذهب بك بشكل مباشر إلى هذه الصفحة.
خطوة 4 متابعة تصميم آبلت في إيفت

خطوة 4 متابعة تصميم آبلت في إيفت

  1. عندما تصل إلى الصفحة أعلاه، سواء طلب منك الموقع بعض الإجراءات أم لم يطلب، قم بالضغط على إشارة زائد (+) الموجودة بجانب كلمة “that” لإضافة العامل الثاني أو ما يسمى النتيجة، والذي سيتم تنفيذه عندما يحدث العامل الأول.
  2. بعد الضغط على إشارة زائد، اختر الخدمة الذي تريد. لقد قمنا باختيار خدمة Gmail.
  3. بعد اختيار الخدمة قم بتسجيل الدخول إلى حساب الخدمة إذا كان ذلك مطلوبا. في حال طلب منك الموقع شيئا آخر، قم بتنفيذه كما يطلب. بما أننا اخترنا هنا Gmail، طلب منا الموقع الإذن لإدارة بعض خصائص حساب Gmail.
  4. بعد الموافقة على الإذن لمنح IFTTT ما يحتاج من صلاحيات، قم باختيار العامل الثاني الذي هو النشاط الذي سيقوم موقع IFTTT بتنفيذه في حال قمت بتنفيذ أو حدث العامل الأول. بالنسبة لخدمة Gmail، هناك ثلاثة خيارات يمكنك أن تختار واحدا منها. الخيارات هي “إرسال رسالة بريد إلكتروني لحساب ما”، و “إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى نفسك”، و “إنشاء مسودة بريد إلكتروني في Gmail”. قمنا باختيار نشاط “إنشاء مسودة كعامل ثان”.
الخطوة الأخيرة لإنشاء آبلت في إيفت IFTTT

الخطوة الأخيرة لإنشاء آبلت في إيفت IFTTT

  1. بعد اختيار النشاط الذي تريد، قم بإدخال المعلومات التي يطلبها الموقع. فمثلا في مثالنا هذا، طلب الموقع عنوان البريد الإلكتروني الذي سيتم تجهيز المسودة لإرسالها إليه، بالإضافة إلى بعض المعلومات البسيطة الأخرى.
  2. بعد الانتهاء من تنفيذ طلبات الموقع، اضغط على “Create action” لإنشاء العامل الثاني “النتيجة”.
  3. ثم اضغط على زر الإنهاء “Finish”.

وبهذا تكون قد انتهيت من بناء التطبيق أو الـ Applet.

تطبيقات الجوال

على نظامي أندرويد وiOS يمكنك استخدام تطبيق مخصص لخدمة IFTTT. هذا التطبيق مقدم من قبل مصممي الخدمة نفسهم. للتطبيقات نفس تصميم موقع الويب الخاص بالخدمة، بالإضافة إلى أنه يتمتع ببعض الحركات الديناميكية. في حال جربت تسجيل الدخول إلى حسابك في IFTTT عبر التطبيق، لن تواجه أية مشاكل وستتم عملية تسجيل الدخول بسلاسة كبيرة، كما أنك ستلاحظ أن أداء التطبيق عال نسبيا.

توجد ثلاثة أقسام في التطبيق وهي Discover وActivity وMy Applets. تعمل هذه الأقسام في التطبيق كما تعمل على موقع الويب تماما، حيث يمكنك إنشاء تطبيقات جديدة، وتشغيل التطبيقات الجاهزة، أو تعطيلها، ولذلك من المفضل استخدام التطبيق عند العمل على الجوال، وذلك لأنه في الغالب، يأخذ المتصفح مساحة كبيرة نسبيا من الذاكرة رام عند تشغيله، ما قد يتسبب في بطء في الجهاز.

 

بماذا تفيدك أداة IFTTT؟

كما رأينا تقدم أداة IFTTT الكثير من التسهيلات لإدارة حساباتك في كثير من المواقع على الإنترنت . يمكنك استخدام خدمة IFTTT لأخذ نسخة احتياطية من الصور التي تنشرها على فيسبوك في صور جوجل، كما يمكنك أيضا النشر في كل صفحات الفيسبوك التي تديرها عن طريق هذه الخدمة. بالإضافة إلى ذلك يمكنك القيام بالكثير من الأنشطة بدون عناء وفي وقت محدد على جهازك الذكي وغير ذلك الكثير والكثير.

الحقوق محفوظة لموقع طارق دوت نت، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق دوت نت

تابعوا صفحة طارق على الفيسبوك
نجمة واحدةنجمتانثلاث نجماتأربع نجماتخمس نجمات (الأفضل) (التقييم: 5.00 من 5 - المقيمون: 1)
Loading...

النقاشات و التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *