فيليبس هيو و كل ما تريد معرفته عن أنواعه و استخداماته.

nordvpn

الضوء الذكي فيليبس هيو و غيره من الأضواء الذكية هي من ضرورات المنزل الذكي، و ما يتميز به فيلبس هيو هو سهولة التحكم به عن طريق الأوامر الصوتية من قبل مساعد المنزل الذكي أمازون أليكسا و غوغل هوم.

فيلبس هيو.

في قديم الزمان، كان البشر يعيشون على الأرض بأكثر الطرق بدائية على الإطلاق، حيث كانوا يستخدمون النار للإضاءة والتدفئة، والحجار والحبال للصيد، والعضلات والعظام للقتال. كان البشر قديما، بدائيون جدا لدرجة أنهم كانوا ينامون بعد غروب الشمس مباشرة، ويستيقظون عند شروقها، لأنهم كانوا لا يملكون ما يطردون به ظلام الليل الحالك.

أما في هذه الأيام، فقد وصلت التكنولوجيا إلى ذروة التطور في مجال الإنارة، إذ تتوافر الأضواء الذكية في كل الأماكن والبلدان. يمكنك الآن أن تضيء منشأة كاملة بكبسة زر واحدة، أو حتى بكلمة، نعم هذا ما وصل إليه العلم الآن.

سنطلعكم في هذه المقالة على كل ما تودون معرفته عن الضوء الذكي فيليبس هيو، كي تستطيعوا التقرير فيما إذا كان مناسبا لكم أم لا. وأيضا، كي تعرفوا إلى أين وصلت التكنولوجيا في مجال الإنارة، حتى تكونوا مواكبين لآخر الاكتشافات والاختراعات العالمية.

أنواع مصابيح فيليبس هيو

فيبلس هيو هي مجموعة مصابيح متنوعة الأشكال والأحجام تناسب جميع أنواع المنازل . تضم مجموعة فيليبس هيو عدة أنواع من المصابيح منها:

  1. فيليبس هيو وايت Philips Hue White

هذا النوع من مصابيح فيبلس هيو هو النوع الأساسي. تضيء جميع لمبات فيليبس هيو وايت بلون أبيض مصفر فقط، حيث لا يمكنك تغيير لون ضوء هذا النوع من المصابيح، ومع ذلك يمكنك التحكم بفيليبس هيو وايت لاسلكيا بشكل كامل. تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من مصابيح فيليبس هيو رخيص الثمن كونه يتمتع ببساطة شديدة للغاية، ويمكن أن يكون مناسبا للبيوت التي لا تحوي الكثير من الأجهزة الذكية.

تتوافر مصابيح فيليبس هيو بدرجة حرارة لون تبلغ 2700 كلفن، كما تتوافر أيضا بدرجة حرارة لون 3000 كلفن، وتعد المصابيح ذات درجة حرارة اللون 3000 كلفن مناسبة أكثر للبلاكين والبراندات.

فيلبس هيو وايت

  1. فيليبس هيو وايت أمبينس Philips Hue White Ambiance

يعتبر ضوء هذا النوع من المصابيح أكثر جمالا، حيث يضفي على الأشياء لونا مثيرا وجذابا، ويعود ذلك إلى أن درجة حرارة لون الضوء الذي تصدره هذه المصابيح تتراوح بين 2200 كلفن إلى 6500 كلفن، وتمثل درجة حرارة اللون هذه درجة حرارة لون ضوء النهار نفسه.

تضم مجموعة فيليبس هيو وايت أمبينس عدة أنواع من المصابيح تتناسب مع جميع الأذواق، إذ سواء كنت تحب الاستيقاظ على ضوء دافئ أو ضوء بارد، يمكن لها أن توافق ذوقك.

يمكن تخفيض سطوع هذا النوع حسب الرغبة باستخدام ديمر مثلا.

يمكن التحكم بها بالجوال و بالأوامر الصوتية و لكنك تحتاج لجسر ربط و هو الجهاز الذي سأتحدث عنه لاحقاً.

فيليبس هيو وايت أمبينس

  1. فيليبس هيو وايت آند كلر أمبينس Philips Hue White and Color Ambiance

هذا هو النوع الذي يستحق مصممه التقدير حقا، إذ يمكن لمصابيح فيليبس هيو هذه أن تنير الأماكن ضمن نطاق واسع جدا من الألوان تبدأ بالأبيض المصفر، ولا تنتهي إلا عند ضوء النهار، حيث تضم أكثر من 16 مليون لون مختلف. بالطبع، سعر هذا النوع من المصابيح أغلى من سعر المصابيح السابقة، كون لونها قابل للتعديل.

بالإضافة إلى العدد اللانهائي من الألوان، يمكن التحكم بسطوع هذه الاضواء أيضاً باستخدام ديمر مثلاً أو باستخدام التطبيق الخاص بفيليبس هيو.

تتوافر فيليبس هيو وايت آند كلر أمبينس بعدة أحجام منها A12 و PAR16 وغيرها.

فيليبس هيو وايت آند كلر أمبينس

  1. فيليبس هيو لايت ستريب Philips Hue LightStrip

يأتي هذا النوع مصابيح فيليبس هيو على شكل شريط بطول 80 بوصة أو 40 بوصة. تتطابق خواص الضوء التي يصدرها هذا النوع من المصابيح مع خواص الضوء السابق من حيث اللون.

كما في الضوء الملون، هذا الشريط يعمل بعدد لا محدود من الألوان أيضاً و ميزته أنه يمكن تركيبه في الزوايا المخفية و خلف الأجهزة و الطالات مثلاً.

فيليبس هيو لايت ستريب

هناك عدة أنواع أخرى من مصابيح فيليبس هيو، لكننا ذكرنا هنا الشائع منها فقط.

للتعرف على باقي الأنوان أنصحكم بزيارة موقع ضوء هيو المخصص Meet Hue من هذا الرابط.

طريقة عمل مصابيح فيليبس هيو

تتصل مصابيح فيليبس هيو بجسر فيليبس هيو المخصص الذي يتصل بدوره بالرواتر في المنزل لأجل الحصول على الإنترنت، ويتصل هاتفك الذكي بجسر فيليبس هيو عن طريق شبكة الإنترنت، كما هناك برنامج تحكم متوافر لنظامي التشغيل أندرويد و  IOS، وهذا البرنامج هو التطبيق الرسمي الذي يمكنك من التحكم بمصابيح منزلك. يمكنك عن طريق هذا البرنامج إطفاء وتشغيل والتحكم بمصباح أو مصابيح فيليبس هيو بضغطة واحدة على شاشة هاتفك الذكي. بكلمات أخرى، أنت تضغط على شاشة هاتفك الذكي معطيا أمرا بإطفاء المصباح مثلا، فيقوم الهاتف بإرسال الأمر عن طريق الإنترنت إلى الجسر، فيستقبله جسر فيليبس هيو، ويقوم بتنفيذ الأمر.

جسر فيلبس هيو

جسر فيلبس هيو

يقوم تطبيق فيليبس هيو بعد تشغيله مباشرة على هاتفك الذكي وتوصيله بالجسر بالبحث عن مصابيح فيليبس الموجودة في منزلك، ويقوم باكتشافها، ثم بعد أن ينتهي من البحث يسمح لك بتخصيص المصابيح حتى تتمكن من التحكم بمجموعة منها دفعة واحدة بدلا من التحكم بكل مصباح على حدة.

من الأهمية بمكان أن نذكر أنه يمكنك منع مصابيح فيليبس هيو من استقبال أي إشارة لاسلكية عن طريق زر مخصص.

تطبيق فيليبس هيو

عملت شركة فيليبس بجد لتطوير تطبيقها الذي شهد قدرا كبيرا من التحسن في السنوات السابقة. تعرض النافذة الرئيسية مصابيح فيليبس هيو في منزلك على شكل مجموعات، مما يتيح لك التحكم بكل مصابيح مجموعة ما معا. يمكنك أيضا ضبط مصابيح غرفة محددة على إعدادات تفضلها، حتى تقوم في المرة القادمة بتشغيلها كما تفضل دون الحاجة لتعديل الإعدادات مرة أخرى.

يضم تطبيق فيليبس هيو قسما خاصا يسمح لك بتشغيل وإطفاء المصابيح في وقت تحدده أنت، كما تستطيع من خلال هذا القسم أن تجعل المصابيح تعمل عند دخولك المنزل، وتطفأ عند خروجك منه، لذلك إذا استخدمت نظام الإنارة الذكي من فيليبس هيو، ليس عليك أن تدور في المنزل في كل مرة تريد فيها الخروج منه كي تطفئ الأضواء.

مفاتيح فيليبس هيو الذكية

لا توفر لك فيليبس إمكانية التحكم بمصابيح فيليبس عن بعد عن طريق هاتفك الذكي فقط، بل توفر لك إمكانية التحكم بها عن طريق مفاتيح ذكية خاصة أيضا. لهذه المفاتيح الذكية ميزة جميلة، وهي أنها تمكنك من التحكم بالإنارة في المنزل دون اللجوء إلى هاتفك الذكي، كما أنها تمكن ضيوفك من التحكم بالإنارة في الغرفة عندما لا تكون أنت موجودا فيها.

هناك نوعان من مفاتيح فيليبس الذكية. النوع الأول هو Philips Hue Tap Switch، وهو مفتاح تحكم أنيق، وذو تصميم ذكي للغاية، حيث تتواجد فيه أربعة أزرار، يمكنك تخصيص كل زر ليقوم بتغيير الإضاءة إلى نمط معين، إذ تستطيع مثلا ضبط الزر الأول ليقوم بإطفاء كل الأنوار في المنزل، والزر الثاني ليجعلها تعمل، والثالث ليطفئ بعضها ويشغل بعضها، وهكذا. النوع الثاني هو Philips Hue Dimmer Switch، وهو مفتاح تحكم بسيط، وأرخص من المفتاح الأول.

بالإضافة إلى أزرار التحكم يمكن ربط هذه الاضواء مع حساس حركة أو Motion detector.

و إن كنت تملك أجهزة ذكية أخرى مثل ثيرموستات أيكوبي 4 التي تحتوي مسبقاً على حساس حركة، يمكن تشغيل و إطفاء أضواء فيلبس هيو باستخدام حساس إيكوبي مثلاً عبر موقع Ifttt الذي كتبت عنه في هذا الموضوع.

طرق التحكم بمصابيح فيليبس هيو

توجد طرق كثيرة للتحكم بمصابيح فيليبس هيو، حيث يمكنك التحكم بها عن طريق هاتفك الذكي، أو عن طريق مفاتيح التشغيل الذكية، كما سبق وذكرنا. كما تستطيع أيضا التحكم بها عن طريق الصوت، وذلك باستخدام جهاز أمازون إيكو دوت، إذ يمكنك تخصيص اسم لكل غرفة والتحكم في الإنارة فيها، فمثلا إذا خصصت اسم “غرفة النوم” لغرفة نومك، يمكنك قول “أطفئ الأنوار في غرفة النوم” لإطفاء المصابيح في هذه الغرفة، وفي الحقيقة هذا أمر فائق الروعة والجمال كما و يمكن جدولة مواعيد إضاءة و إطفاء هذه الأنوار أيضاً.

وضع الموسيقا، وضع الحفلة، و وضع الاستمتاع بالميديا.

أغن حياتك و ضف بعداً جديداً لنظام الترفيه المنزلي باستخدام إضاءة فيليس هيو.

شاهد الفيديو التالي لمعرفة إمكانيات ربط إضاءة هيو و الاستمتاع بها.

يمكن تشغيل الوضع أعلاه بسهولة عن طريق اختيار وضع اللعب Game mode و اختيار مجموعة الألوان المطلوبة من التطبيق، و تشغيله يحتاج إلى شراء الأضواء الملونة و الجسر و يحتاج إلى استخدام التطبيق.

في النهاية:

إلى هنا عزيزي القارئ يجب أن تكون قد أصبحت لديك معلومات كافية لتقرر فيما إذا كان مصابيح فيليبس هيو مناسبة لك أم لا. بقي أن نخبرك أن أسعار هذه المصابيح وملحقاتها مرتفع قليلا، لذلك لا ننصحك بشرائها إذا لم يكن لديك مال زائد عن حاجتك.

يمكنك شراء أجهزة هيو من أي متجر ذكي حالياً و إن كانت هذه التجهيزات غير متوفرة في بلدكم، يمكنكم الشراء من موقع سمارت هوم المخصص لتجهيزات المنزل الذكي و الشحن عبر خدمات الشحن العالمية مثل MyUS من هذا الرابط.

للإستفسارات، يرجى ترك تعليق تحت هذا الموضوع.

الحقوق محفوظة لموقع طارق دوت نت، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق دوت نت

تابعوا صفحة طارق على الفيسبوك
نجمة واحدةنجمتانثلاث نجماتأربع نجماتخمس نجمات (الأفضل) (التقييم: 5.00 من 5 - المقيمون: 1)
Loading...

النقاشات و التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *