الرئيسية » أفكار » مستقبل المواقع الإجتماعية، و فكرة الموقع المستقبلي المنافس للفيسبوك

مستقبل المواقع الإجتماعية، و فكرة الموقع المستقبلي المنافس للفيسبوك

social-networkلقد سطع نجم المواقع الإجتماعية بحيث أصبحت واقعاً يفرض نفسه و يفرض شروطه على المستخدمين التواقين للتواصل مع العائلة و الأصدقاء، و أشهر هذه المواقع على الإطلاق موقع الفيسبوك بحيث صار يلوح بإزاحة الغوغل عن عرش الإنترنت.

طبعاً، و لمَ لا.

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

الفيسبوك اليوم لديه عدد اشتراكات يقدر بنصف عدد سكان الكرة الأرضية، و عدد اشتراكات فعالة يقدر بمئات الملايين من البشر، كل هذا في منصة عمل متكاملة تقدم خدمات التواصل، و تسوق لمنتجات الشركات و الأفراد، و تسوق لإعلانات الشركة.

إذاً نبدأ من النقطة الأخيرة، الإعلانات، و هي سبب قيام الفيسبوك أساساً.

كل المواقع الإجتماعية هدفها جذب الناس كي يشتركوا فيها فتربح هي بدورها من عرض الإعلانات.

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

و لمَ لا، فكل معلومات المستخدمين الشخصية و اهتماماتهم بحوزة هذا الموقع، فبدون إذن يوجه الإعلان المناسب لك، و بالتالي تجد ما يهمك فتضط عليه و يزيد ربحهم.

هذه فكرة الموقع بالنهاية، و ما الخدمات المقدمة إلا وسيلة لجذب المستخدمين و المعلنين.

و لكن، و كما العادة دوماً، عند نجاح فكرة، تقليدها يصبح هدفاً للكثيرين، حتى الغوغل نفسه حاول منافسة الفيسبوك بطرح خدمة Buzz، و لكن ماذا بعد انتشار العدد الكبير من المواقع الإجتماعية، هل سيبقى نصيب الفيسبوك ذاته من ناحية عدد المستخدمين، في ظروف استغلاله لمعلومات مستخدميه الشخصية في أغراض تجارية؟

طبعاً جوابي هو أنه في ظل الواقع الراهن لا أتوقع له الإستمرار بنجاح في حال ظهور موقع منافس و في حال استمراره بانتهاك خصوصيات مستخدميه دون الإكتراث لحقوقهم.

ما هي المقومات التي ستجعل و ستمكن أي موقع آخر من منافسة الفيسبوك؟

1- احترام الخصوصية

2- توزيع الأرباح على المستخدمين

3- احترام قوانين كل بلد

و بالتفصيل:

1- احترام الخصوصية:

من المعروف أن شركة الفيسبوك تقوم بمشاركة بيانات مستخدميها مع شركات ثانية، بغية زيادة أرباحها، كما انتشر عنها أنها لا تحذف أي محتوى فيها حتى لو طلب المستخدم حذفه، و أيضاً كل ما تنشره على الفيسبوك يعتبر ملكاً للموقع و ليس ملكاً لكاتبه.

و بالتالي و ليكون أي موقع اجتماعي منافس للفيسبوك، يجب أن يقدم احتراماً أكثر لخصوصية مستخدميه و أن يتقيد بسياسات خصوصية صارمة.

2- تحقق هذه المواقع الأرباح المهولة نتيجةً لعدد المستخدمين الهائل فيها، و كل هذه الأرباح تأتي من الإعلانات، الموقع التالي المنافس يجب أن يحقق الربحية أيضاً لمستخدميه كما يفعل الغوغل في موقع المدونات بلوغر، إذ بإمكان مستخدميه وضع إعلانات آدسنس في البلوغر و الربح منها.

3- احترام قوانين كل بلد شرط ضروري يجب أن يحققه الموقع الإجتماعي بحيث توافق المواد المعروضة قوانين بلد المستخدم و تشريعاته.

إذاً و باتباع هذه الشروط، أتوقع قيام امبراطورية انترنت جديدة ستهز عرش الفيسبوك

أتمنى أن يكون الموقع الإجتماعي الأقوى التالي بملكية عربية، و بشروط و بمواصفات تناسب خصوصية كل مجتمع.

إعداد: م. طارق أبو عسلي ، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق

لعبة تحدي الصحراء

9 تعليقات

  1. شكرا جزيلا
    أقدر إهتمامك بهذه الفكرة
    في حقيقة الأمر أنا عندي فكرة مشروع رائعة جدا تطيح بأكبر الشركات العالمية
    هذا ليس عن خيال بل عن دراسة قمت بها لعدة سنوات
    هذا الموقع الذي أطمح لإنجازه سيكون قنبلة من العيار الثقيل على المواقع الأخرى فإذا إفترضنا أن فكرة إنشاء موقع تتطلب أن تكون له أفكار و خدمات جديدة ليحصل على صيت عالمي أما المواقع التي لا تلاقي أي صيت لأن أفكارها مستهلكة أو بالأحرى هي موجودة بكثرة لنعطي مثالا واضحا نحن العرب لدينا شيء إسمه ثقافة المنتديات أي أن المنتدى الذي تريد الدخول والمشاركة فيه تجد منه مئات الآلاف ، وحتى نحصل على شهرة عالمية للموقع يجب أولا وأخيرا أن تكون خدماته مجانية بالكامل بدون عراقيل والجميع يفهم ما أقصده ويجب أن يصل إلى قلوب المستخدمين بطريقة أخرى وهي سر آخر من أسرار العلاقات الإنسانية ، مع أنني متخصص إلى حد ما في التقنيات والعلوم الإنسانية فرع علم النفس والإجتماع و ما إلى ذلك السر الحقيقي لذلك ه أن يكون هناك الجديد في موقعك من حيث الخدمات أي أن الخدمات يجب أن تكون جديدة وسابقة في عالم الويب مع سهولة الوصول والإستخدام و و و
    سأعطيطكم أمثلة :
    موقع قوقل هو موقع بحث عالمي لكن خدماته الأخرى متوفرة في جهات أخرى على الشبكة يعني أن نجاح قوقل في أصله يرجع إلى خدمة البحث أي أن الخدمات الأخرى مثل البريد الإلكتروني والخرائط والمدونات وقوقل بلوس + كلها مشابهة لخدمات مواقع أخرى ..
    مثلا إذا أتيت بعشر مستخدمين من كل الأجناس وسألت كل واحد عن بريده الإلكتروني تجد أن الجميع مشارك في الياهو أو ماسنجر أم أس أن أو أمريكا أون لاين يعني تجد ثمانية مستخدمين مشاركين بين هذي المواقع أما بريد قوقل فحظه من ذلك إثنان من أصل كل عشرة …

    موقع ياهو هو الآخر موقع أخبار ومدونات وتجارة وهو إلى حد ما موقع بحث تجاري يختص في العنوان التجارية التي تتعاقد مع شركة ياهو …
    نفس الأمر بالنسبة للأمسان مع بعض الإضافات التي تغطي السوق الأمريكية وما إلى ذلك ..
    لنعد الآن إلى الموضوع، أنا مثلا عندي فكرة موقع سابقة جديدة تماما في عالم الويب إستغرق مني دراستها لعدة سنوات بحسب خبرتي المتواضعة 10 سنوات ..
    خرجت بفكرة عملاقة تماما ورائعة شهد لها الكثير بأن نجاحها سيكون رائعا وعملاقا ومحطما لأغلب المواقع الأخرى بل إن ظهورها في الساحة في أشهر قليلة سيشهد إقبالا منقطع النظير ..
    الفكرة هذه شهد على صحتها وواقعيتها بعض أهل الإختصاص الحاصلين على شهادات عليا في علم الإقتصاد والتقنيات …
    لكن كل هؤلاء بمن فيهم أنا خلصنا بالقول على أن ظهور هذا الموقع يتطلب كفاءات عالية من مبرمجين وتقنيين وأهل إختصاص في كل الميادين ..
    نعم أقول كل ميادين الحياة المهمة ، لأن هؤلاء سيكون هناك تكامل فيما بينهم وأروع ما في الأمر أن خدمات هذا الموقع سيفتح عشرات الآلاف والآلاف من مناصب العمل هذا إن تم توظيفه على المستوى المحلي فقط فما بالك لو تم توظيفه على المستوى القاري أو العالمي والنتيجة أن الملايين والملايين من مناصب العمل ..
    لكن الضمان بإذن الله أن نجاح هذه الفكرة سيكون مدويا أكثر من الفايسبوك نفسه والله المستعان …
    إذا كان هناك مهتم بهذه الفكرة فأرجوا مراسلتي
    والحمد لله رب العالمين

  2. ابي اصمم موقع إجتماعي مثل فكره الاخ مين يساعدني ابي مصمم وشريكه استضافه

    • السلام عليكم أخ نواف، في الحقيقة إنشاء هكذا موقع لا بد له من إنشاء شركة و أن تكون لها سيرفراتها الخاصة و أن يخصص لهذا المشروع رأس مال كبير، فإذا كنت جاهزاً لهذا يمكنك الإتصال بي من صفحة اتصل بي و يمكنني إنشاء هذه الشركة و إدارتها.

  3. أخ محمد راسلني من صفحة اتصل بي و سأدرس سبل التعاون معك

    بالتوفيق

  4. محمد ابو بكر

    اخ طارق انا مصمم مواقع وانا بقوم بدراسة مشروع موقع اجتماعي عربي منافس للفيس بوك او حتى يتفوق على الفيس بوك ارجو انك تساعدني

  5. و الله يا أخ سامر أتمنى أن يحدث هذا و أشجعه، بالتوفيق.
    بالطبع لدي العديد من الأفكار الأخرى يمكن الإستفادة منها عند تصميم موقع اجتماعي جديد، و إذا كنت من ضمن فريق العمل، أرجو الإتصال بي.

  6. أتفق معك في هذا الرئي

    وبإذن الله نرى عن قريب موقع بايادي عربية ينافس الفيس بوك

  1. تعقيبات: مستقبل المواقع الإجتماعية، و فكرة الموقع المستقبلي المنافس للفيسبوك | الخلاصات العربية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

MyUS ship from USA to Kuwait, Saudi Arabia, UAE, Egypt offer
RSS