عيوب لوحة تحكم الإستضافة سي بانل cPanel

nordvpn

أول ما يجب أن تبحث عنه لموقعك أو لتطبيق الجوال لك هو استضافة مواقع سهلة التعامل و تحتوي كل ما تريد و كل ما تريد الوصول إليه بسهولة و يسر و عصرية و تسمح لك بالتحكم بالإستضافة من الجوال.

لوحة cPanel عفا عنها الزمن و لم يتم تحديثها بشكل كافي لتنافس الإستضافات الحديثة، إقرأ التالي لمعرفة عيوب و مشاكل لوحة التحكم سي بانل أو انتقل مباشرةً إلى مقارنة بين سي بانل و بين لوحة تحكم إستضافة عصرية.

إن استضافات المواقع على شبكة الإنترنت هي جزء من التسويق الصغير الحجم، حيث توجد كمية كبيرة جدا من العلامات التجارية المختلفة التي تؤمن خدمات الاستضافة، لكن لسوء الحظ، ليس هناك اختلاف بينها، إذ إنها كلها تقريبا توفر خدمات استضافة الويب ذي لوحة التحكم cPanel بشكل أساسي.

و هذا خبر سيء للجميع، فكون ما لا يقل عن 98% من عروض استضافات مواقع الويب تعرض استضافة تعتمد على سي بانل، ليس هناك تنوع أو منافسة، وبالتالي يمكن أن يشيع بشكل خاطئ أن الاستضافة التي تعتمد cPanel كلوحة تحكم هي الاستضافة الأفضل على الإطلاق لأنها الأكثر شيوعا.

في الواقع، حتى أسعار استضافات cPanel متطابقة تقريبا لدى مختلف الشركات، ولذلك لا تعتبر استضافة cPanel مميزة أبدا. حسنا، من الممكن أن تكون استضافة cPanel مناسبة للمبتدئين، لكن ماذا عن أولئك الذين يريدون لوحة تحكم أكثر تقدما، ماذا عن المبرمجين المحترفين الذين يريدون المرونة في تخصيص إصدار PHP مثلاً دون شراء سيرفر كامل؟

في واقع الأمر، هناك أكثر من 200 ألف موقع على شبكة على الإنترنت تقدم خدمات الاستضافة، لكن 98% منها متطابق تماما، إذ تستخدم نفس المنصة ونفس لوحة التحكم.

الاختلاف الوحيد هنا هو العلامة التجارية فحسب. قد تتساءل هنا، أين التنوع في المنتجات؟ أين المنافسة؟

احتمال ألا تكون استضافتك تستخدم cPanel

توضح الرياضيات أن احتمال أن تحصل على استضافة لا تعتمد cPanel كلوحة تحكم هو 1 إلى خمسين، أي أن الأمر أشبه بأن يكون لديك كرة صغيرة وصندوق مقسم إلى 50 صندوقا صغير، وأن تختار صندوقا صغيرا واحدا من هذه الخمسين صندوق، ثم تقوم برمي هذه الكرة على الصندوق الكبير وأنت مغمض العينين، فإذا دخلت الكرة في الصندوق الذي اخترته سلفا فقد حصلت على استضافة لا تستخدم لوحة التحكم cPanel، وإذا دخلت أيا من الصناديق الأخرى، فإن استضافة موقعك تستخدم cPanel.

سنتحدث في السطور التالية عن نقاط الضعف في لوحة التحكم cPanel، و ربما نسلط الضوء قليلا على بعض من نقاط قوتها، بحيث ستكون هذه المقالة قائدك لمعرفة هل cPanel لوحة عصرية حقا، وهل تستحق هذه الشهرة.

عيوب لوحة تحكم الإستضافة من نوع سي بانل cPanel

العيب الأول: إدارة الملفات في سي بانل التي عفا عنها الزمن.

إذا كان لديك اسمان أو أكثر من اسماء النطاقات، فعليك الحرص جيدا على عدم إزالة مجلدات أسماء النطاقات، لأن cPanel تتعامل مع النطاقات الأساسية غير الافتراضية كشيء إضافي (أي بمعنى تكميلي)، كما أنه من السهل عليك حذف ملفات أسماء النطاقات الإضافية من على خادم استضافة الويب، لأنها كلها موجودة في المجلد الجذر (Root) لاسم النطاق الافتراضي، وهو مجلد public_html المكشوف تماما. كل اسم نطاق إضافي هو مجلد يتم وضعه داخل مجلد اسم النطاق الافتراضي كمجلد فرعي، ولذلك عليك أن تكون حذرا من أن تمسح هذه المجلدات اعتقادا منك أنها غير مفيدة، وأن حذفها لا يشكل أي مشكلة.

يمكنك أن تكتشف بنفسك مدى جودة مجلد اسم النطاق في سي بانل بقراءة المسارات التالية:

public_html (here my-default-domain.com is placed)

public_html/my-family (a folder part of my-default-domain.com)

public_html/my-second-domain.com (an add-on domain)

public_html/my-second-wife (a folder part of my-default-domain.com)

public_html/my-second-wife.net (an add-on domain name)

public_html/my-third-domain.com (an add-on domain name)

public_html/my-third-wife (a folder part of my-default-domain.com)

public_html/my-third-wife.net (an add-on domain name)

public_html/rebeka (a folder part of my-default-domain.com)

public_html/rebeka.my-third-wife.net (a sub-domain of an add-on domain name)

هذا مربك أليس كذلك؟ جرب إدارتها من الجوال!

العيب الثاني: نظام و ترتيب البريد الإلكتروني في سي بانل

نظام ترتيب مجلد البريد الإلكتروني في سي بانل هو نفسه تماما نظام ترتيب مجلد أسماء النطاقات، أي نظريا تم ارتكاب الخطأ نفسه مرتين.

في الواقع، نظام ترتيب مجلد البريد الإلكتروني مزعج للغاية، لدرجة أنه قد يجعل شعرك يشيب بسبب غياب التنظيم و الفوضى و عدم التنسيق.

العيب الثالث: إدارة اسماء النطاق أو الدومينات في سي بانل.

في سي بانل، هناك غياب فظيع لأقسام إدارة أسماء النطاقات ، إذ هناك نقص هائل في أداة التحكم بأسماء النطاقات، الأداة التي يمكنك من خلالها التسجيل والترحيل والتجديد والإيقاف، وتعديل معلومات Whois للنطاقات، وتأمين معلومات Whois، وتحرير وإنشاء خوادم DNS وسجلات مصادر أسماء النطاقات. حسنا، في الواقع، وباختصار، لا تتضمن سي بانل واجهة مستخدم معاصرة على الإطلاق، وهذا ضعف كبير لا يمكن تجاهله.

العيب الرابع: عدم تكامل برامج الإدارة في سي بانل.

يتم في الاستضافات التي تعتمد لوحة التحكم سي بانل طلب تسجيل الدخول أكثر من مرة، ربما مرتين، وأحيانا ثلاثة. عندما تدخل إلى لوحة التحكم عليك تسجيل الدخول، وعندما تريد استخدام أداة إدارة الفواتير عليك تسجيل الدخول، وعندما تريد أن تسأل الدعم الفني سؤالا عليك تسجيل الدخول أيضا، أي أنه يتم طلب اسم المستخدم وكلمة المرور مرارا وتكرارا منك عند استخدامك لـ cPanel، وهذا قد يشكل لك مصدر إزعاج، كون معظم أصحاب المواقع الكبيرة نسبيا ليس لديهم وقت ليضيعوه بكتابة اسم وكلمة مرور، هذا عدا عن كمية الإزعاج النفسية التي يتسبب بها تكرار الشيء نفسه عددا كبيرا من المرات.

العيب الخامس: أكثر من 120 قسماً مختلفاً موجودة في سي بانل.

في الحقيقة، تحتوي سي بانل على عدد كبير جدا من الأقسام التي قد تكون لست بحاجة لمعظمها. ما الذي ستفعله مع وجود هذا الكم من الأقسام؟ هل ستحفظها و تتعلمها كلها؟

حسنا لنفترض أنك حفظتها بالكامل، ألن ترتبك مع وجود كل هذه الأقسام عندما تكون مستعجلا؟!

في النهاية، يمكننا القول إن سي بانل كانت فيما مضى لوحة التحكم الأفضل في العالم. أما الآن، فلديها الكثير من العيوب التي لا يمكن غض النظر عنها. بنظري، البحث عن استضافة لا تعتمد سي بانل أفضل. من الأفضل أن تبحث أن استضافة تعتمد لوحة تحكم أكثر تميزا وتفردا و عصريةً، وأكثر سهولة في الاستخدام، وأقل عيوباً و يمكن تشغيلها و إدارة الملفات فيها بالجوال.

نحن لسنا في العامل 2001 ، التقنيات تطورت بشكل جذري، أنصحك بقراءة هذا الموضوع للمقارنة بين لوحة تحكم إستضافة عصرية (و هي لاستضافة المواقع غريت هوستس الذي أستضيف مواقعي عليه منذ العام 2005) مع سي بانل.

الحقوق محفوظة لموقع طارق دوت نت، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق دوت نت

تابعوا صفحة طارق على الفيسبوك
نجمة واحدةنجمتانثلاث نجماتأربع نجماتخمس نجمات (الأفضل) (التقييم: 0.00 من 5 - المقيمون: 0)(قيم الموضوع.)
Loading...

النقاشات و التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *