الزجاج الذكي زجاج المستقبل من سيج غلاس لتوفير الكهرباء المصروفة على التكييف و التدفئة

nordvpn

تحسين الزجاج هو من أهم متطلبات توفير الطاقة لأنه بتحسين نوعية الزجاج تقل الإشعاعات الشمسية الداخلة للمنازل و بالتالي تنخفض الطاقة المصروفة على التكييف بما يوفر لكم من فواتير الكهرباء.

و لكن، بزيادة الإشعاع الشمسي من الزجاج شتاءً نقوم بتسخين المنزل و توفير الطاقة المصروفة على التدفئة، فكيف نحقق التوازن؟ تابع القراءة.

سيج غلاس هو علامة تجارية للمصطلح العلمي إليكتروكروميك غلاس أو Electrochromic glass و المعروف أيضاً بإسم الزجاج الذكي أو Smart glass و هو الزجاج الذي يبدل نسبة التظليل فيه إلكترونياً ليصبح عاتماً جداً في الصيف مثلاً و يقلل مصاريف التكييف و يصبح شفافاً في الشتاء و يخفف مصاريف التدفئة بإدخال إشعاع شمسي أكثر لمنزلكم أو مشروعكم.

شركة SageGlass هي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة Saint-Gobain. تأسست سيج غلاس عام 1989 على يد John Van Dine وقد بلغ عدد موظفيها عام 2016 نحو 230 موظفا. شركة سيج غلاس متخصصة في تصميم الزجاج الذكي الإلكتروني الذي يسمى أيضا بالزجاج الكهروضوئي أو الديناميكي، ويستخدم هذا الزجاج في بناء وتصنيع النوافذ، والمناور، والجدران الستارية التي يمكن تغيير لونها لتحسين الإضاءة وتعديل مزاج الساكنين في المباني. بحسب مختبر Lawrence Berkeley الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، فإن زجاج شركة سيج غلاس قادر على إبقاء الهواء الدافئ أو البارد في المباني بنسبة تصل إلى 25% أكثر من الزجاج الذي تنتجه بقية الشركات، مما يؤدي إلى توفير بعض الطاقة الكهربائية التي تستخدم للتدفئة و للتكييف.

تاريخ شركة سيج غلاس

تأسست شركة SageGlass عام 1989 من قبل جون فان دين في نيويورك، وفي عام 1992، انتقلت الشركة إلى قسم العلوم والهندسة لجامعة روجرز لأجل التعاون مع علمائها.

في عام 1994، أصبح اسم الشركة SAGE Electrochromics. وانتقلت إلى شركة Faribault في ولاية مينيسوتا عام 1998، حيث قامت خلال السنوات الخمس اللاحقة بتنقيح عملية الإنتاج، واختبرت أول منتج تجاري لها. وفي عام 2005، انتقلت الشركة إلى مقرها الرئيسي الجديد الذي تبلغ مساحته نحو 5600 متر مربع، حيث قامت بإطلاق منتجها التجاري من الجيل الأول لها.

في عام 2010، انسحبت شركة SageGlass من برنامج التمويل الحكومي، وبعد فترة وجيزة، أعلنت عن منتج جديد يجمع بين زجاج النوافذ العازل ثلاثي الطبقات والتكنولوجيا الكهروضوئية. وفي نهاية 2010، استحوذت شركة Saint-Gobain الفرنسية على نصف شركة SageGlass، وخططت الشركتان للتشارك في تصميم أول زجاج كهروميكانيكي في العالم على نطاق واسع.

في عام 2012، افتتحت SageGlass منشأة تصنيع جديدة بمساحة 30100 متر مربع لتصنيع الجيل الجديد من منتجات الشركة. وفي نفس هذا العام، أعلنت Saint-Gobain أن شركة SageGlass أصبحت مملوكة بالكامل لها. في عام 2012 أعلنت الشركة أن فان دين تنحى من منصب الرئيسي التنفيذي، ليحل مكانه McLenaghan.

بعد هذه النبذة المطولة عن تاريخ الشركة التي تقصدت الشرح مطولاً عنها لمساهتمها في حماية البيئة بتوفير الطاقة الضائعة، لنبدأ بالجد.

الزجاج الذكي زجاج المستقبل سيج غلاس

تكنولوجيا الزجاج الذكي سيج غلاس

زجاج سيج غلاس هو زجاج إلكتروني يستخدم في بناء المباني المختلفة، ويتضمن صنع هذا الزجاج بعض تقنيات النانو، و تسمى التقنية المستخدمة إليكترو كروماتيك electrochromatic glass.

يتكون زجاج سيج غلاس من 5 طبقات من المواد الخزفية، وتبلغ السماكة الإجمالية لهذه الطبقات نحو 1/50 من سمك شعرة الإنسان، بمعنى أنك تحتاج لوضع خمسين طبقة من هذا الزجاج فوق بعضها حتى يصبح سمكها الإجمالي بسمك شعرة الإنسان الطبيعي.

في حقيقة الأمر، تعتمد شركة سيج غلاس على تكنولوجيا معقدة بعض الشيء، ويصعب شرحها قليلا، لكنها ترتبط بحركة بعض أيونات وإلكترونات المواد التي صنع منها الزجاج. ويتم التحكم بهذه الحركة عن طريق تطبيق تيار كهربائي متواصل بجهد صغير (أقل من 5 فولط)، وأيضا عن طريق عكس جهة هذا التيار. عندما يكون الجو مشمسا يسمح الزجاج بمرور نسبة محددة من الضوء والحرارة إلى الداخل، وعندما يكون الجو غير مشمس يحاول الزجاج الحفاظ على الدفء داخل المبنى.

لأبسط طريقة العمل، بالتأكيد تعرفون النظارة الطبية و الشمسية بآن واحد و هي النظارة التي يتغير لونها عندما تتعرض للشمس و تصبح عاتمة، هذه هي طريقة عمل الزجاج الذكي أو زجاج المستقبل المستخدم من سيج غلاس بفرق بسيط و هو أن التحكم بهذه الحالة بمدى تظليل الزجاج يتم بأمر كهربائي، أي بإمكانك أن تختار درجة قتامة التظليل بهذا الزجاج و بإمكانك برمجة هذا التظليل مع استخدام تقنيات المنزل الذكي.

الفيديو سيبسط فهم طريقة العمل هذه و لكم فيديو عن طريقة عمل الزجاج الذكي.

مميزات زجاج SageGlass الذكي

سنلخص في هذه الفقرة المميزات الرئيسية لشركة SageGlass ولزجاج SageGlass حتى يتسنى لك إيجاد إيجابيات هذه الشركة في مكان واحد.

  1. عملية تصنيع زجاج SageGlass آمنة ومجربة وغير خطرة، وتم استخدام تقنية التصنيع التي تتبناها الشركة لعدة عقود دون مخاطر تذكر.
  2. يمكنك التحكم بهذا الزجاج بسهولة، حيث يمكنك تعتيمه أو جعله شفافا بحسب ما تريد بعدة طرق منها عن طريق الهاتف المحمول، أو بالتحكم الصوتي أو عن طريق برامج إدارة المبنى أو BMS او Building Automation systems وبعدة طرق أخرى.
  3. زجاج سيج غلاس متوافق مع معايير الصناعة بالكامل.
  4. بما أن شركة سيج غلاس تابعة لشركة Saint-Gobain، فإنها تتمتع بإمكانية الحصول على نتائج اختبارات نحو 350 سنة في مجال البيئة المستدامة، وبالتالي يمكنها تصنيع زجاج ممتاز للغاية.
  5. شركة سيج غلاس من الشركات الرائدة في مجال تصنيع الزجاج الذكي، ففي عام 1989، كانت أول من طور هذه التقنية.
  6. يمكنك اللجوء إلى الشركة كي تستفسر عن شيء ما تريده حول الزجاج الذي قامت بتركيبه لك حتى بعد تركيبه بمدة.
  7. يوفر لك زجاج سيج غلاس إمكانية التحكم بضوء الشمس الداخل والحرارة الداخلة إلى أبعد الحدود.
  8. عند استخدام هذا الزجاج لن تكون بحاجة إلى استخدام أي نوع من الستائر على الإطلاق.
  9. زجاج سيج غلاس جميل للغاية وعصري، كما أنه مذهل للغاية بسبب حداثته.
  10. يساعدك استخدام SageGlass في مبنى شركتك على الحصول على شهادة بأن مشروعك صديق للبيئة و سيعطيكم نقطة إضافية عند التقديم على شهادة LEED.
  11. تستطيع مكونات الزجاج حجب ما يقرب من 60% من أشعة الشمس في الأيام الحارة، مما يوفر القليل من الطاقة المصروفة على التكييف في المباني.
  12. يوفر استخدام زجاج سيج غلاس نحو 20 بالمئة من فاتورة الكهرباء الإجمالية في بعض الأحيان و في المناطق الحارة مثل المملكة العربية السعودية و الكويت سيتم توفير أكثر من 20% و خصوصاً لو كانت الواجهات الزجاجية كبيرة في المباني.
  13. يمكنك التحكم بشفافية الزجاج بعدة طرق، وهي طريقة الإعدادات التلقائية، وعن طريق الهاتف المحمول، وباستخدام الصوت عن طريق التكامل مع جهاز أمازون إيكو دوت الذي يعمل بخدمة أليكسا الصوتية.

هل يجب أن أستخدم زجاج سيج غلاس؟

كل التقنيات الجديدة تأتي بسعر مرتفع، الزجاج الذكي من سيج غلاس سعره مرتفع مقارنةً بالزجاج ذو الطبقتين المزدوج بمواصفات عالية و بطبقة Low-e و لكن سترغب باستخدامه عند انطباق الشروط التالية على مبناك:

  1. إذا كان مبناك في منطقة حارة مثل دول الخليج العربي.
  2. إذا كان سعر الطاقة في بلدك مرتفع، مثل الإمارات العربية المتحدة و قطر.
  3. إذا كان مبناك به واجهات زجاجية كبيرة تواجهها الشمس (الجهة الجنوبية و الشهة الغربية في دول الخليج العربي).

إذا تحققت الشروط أعلاه، يجب أن تستخدم الزجاج الذكي في مبناك و الذي يخفف عامل التظليل الشمسي أو Solar Heat gain coefficient لغاية 0.09 و هو رقم منخفض و كلما قل كلما زاد التظليل و بالتالي قلت الأشعة الشمسية المخترقة للزجاج، و بالتالي لو استخدمته في مبناك ستنخفض فواتيرك الكهربائية حتى 50%.

أما لو كان لديك منزل أو شقة بشبابيك عادية لا تتجاوز نسبتها 25% من مساحة الحوائط إذاً لا تستخم هذا الزجاج إلا إذا كنت محباً للتقنيات، فزجاج سيج غلاس زجاج عصري وحديث من الناحية الجمالية ومن ناحية التحكم به.

ليس من الضرورة استخدام هذه الماركة بالذات، و لكن هذه التقنية بحد عام يجب التفكير باستخدامها في منازل المستقبل، و قد كتبت عن شركة سيج غلاس بالذات كونها أول من طور هذه التقنية الصديقة للبيئة.

الحقوق محفوظة لموقع طارق دوت نت، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق دوت نت

تابعوا صفحة طارق على الفيسبوك
نجمة واحدةنجمتانثلاث نجماتأربع نجماتخمس نجمات (الأفضل) (التقييم: 0.00 من 5 - المقيمون: 0)(قيم الموضوع.)
Loading...

النقاشات و التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *