دولبي آتموس و كل ما تريد معرفته و تجربتي لجهاز آونكيو

nordvpn

دولبي آتموس Dolby Atmos هي تقنية الصوت المتميزة التي تسمح لك بسماع تفاصيل الصوت في أي مكان من مجال كروي حولك.

دولبي آتموس باختصار هي تقنية جديدة في الصوتيات تعتمد على مبدأ التحكم بقوة الصوت في أي مكان في الفراغ الكروي حولك بالتحكم بقوة و بعد الصوت في أي من السماعات التي تنشر هذا الصوت، دولبي آتموس هي تقنية تعطي صوت ذو 3 أبعاد بمساعدة سبيكرات علوية إضافية عن السبيكرات المتعارف عليها في أجهزة المسرح المنزلي أو في السينمات تركب في السقف المستعار أو ترسل الصوت من مستوى السبيكرات بحيث ينعكس من السقف المستعار إلى أذن المستخدم بما يعرف بتقنية AccuReflex، و النتيجة صوت غني و مذهل كأنك في وسط الحدث.

قم بوضع سماعاتك و استمع إلى الفيديو التالي:

قد تكون سمعت يوما أنه سيكون لدولبي اتموس مستقبلا واعدا، وأن السنوات القليلة القادمة كفيلة بكشف هذا المستقبل الواعد، لكن ما هو دولبي اتموس بالضبط، ولماذا هو غير معروف نسبيا؟

سنلقي في هذه المقالة نظرة على دولبي اتموس ومستقبل الصوت المحيطي، لذلك إذا كنت تعتقد أن الصوت لا يبهر كالصورة، تابع القراءة لتغير رأيك، وإذا كنت تعتقد أنه كذلك، تابع القراءة لتبهر نفسك.

مقدمة عن دولبي اتموس؟

في دور السينما القديمة، كان يتم عرض الفيلم على الحائط، وكان يتم وضع مكبرات صوت في كثير من الأماكن في السينما، حتى يصل الصوت إلى كل المشاهدين، حيث كانت توجد مكبرات الصوت بجانب مكان عرض الفيلم، وخلف مقاعد المشاهدين وأحيانا بجانبها. لكن مكبرات الصوت هذه لم تكن مكبرات ذكية، أي أنها لم تكن تستطيع توجيه الصوت إلى آذان المشاهدين بطريقة تجعلهم يشعرون وكأنهم داخل الفيلم، أي باختصار كان التحكم بالصوت الصادر عن المكبرات محدودا جدا.

أما حاليا مع تقنية دولبي اتموس، أصبح بالإمكان خلق تجربة صوتية ثلاثية الأبعاد، فبعد أن تم اختراع هذه التقنية في عام 2012، أصبح الخبراء قادرين على تركيب مكبرات صوت قادرة على توجيه الصوت إلى أماكن محددة من الغرفة بدرجة عالية من الدقة.

مثلا، لو كنت في سينما تستخدم هذه التقنية لبث صوت الفيلم الذي يعرض، وكان هناك طائرة تطير فوق الكاميرا التي يتم التصوير فيها داخل الفيلم، فإنك ستسمع الصوت من الأعلى وليس من الجوانب أو الأمام والخلف، أي باختصار ستسمع الصوت كما لو كنت مكان كاميرا التصوير، ويعود ذلك كله إلى تطور تكنولوجيا صناعة مكبرات الصوت، بالإضافة إلى تركيب مكبرات صوت في الأعلى إلى جانب المكبرات في الأمام والخلف والجوانب. وكمثال آخر فقط، ستسمع صوت سقوط قطرات المطر بجانبك أو على مظلة مفترضة فوقك حتى لو كانت مكبرات الصوت بعيدة عنك.

كيف تعمل تقنية دولبي اتموس؟

لعلك تتساءل الآن، كيف يمكن أن تسمع صوتا يصدر من مكان قريب جدا منك دون وجود مكبر صوت، إذ كيف يمكن أن يصدر صوت إطلاق النار من الهواء! حسنا، لن ندخل في التفاصيل كثيرا لكننا سنشرح عن كيفية عمل هذه التقنية قليلا.

لأجل جعل الصوت واقعيا لأبعد الحدود، تستخدم تقنية دولبي اتموس قنوات صوتية عددها 7.1 او 9.1 أو 11.1 بدلا من القنوات الصوتية 7.1 التي تتألف من 7 سبيكرات ومضخم صوت واحد و يتم كتابتها عادةً  5.1.2 أو 5.1.4 و غيرها من التشكيلات التي يفرضها المكان.

و المقصود بهذا الترقيم هو ذكر عدد القنوات الأمامية و قنوات الإحاطة بالرقم الأول 5 و عدد مضخمات الصوت في الرقم الوسطي 1 و عدد القنوات العلوية في الرقم الأخير، فإن كان لديك 4 سبيكرات في السقف المستعار سيكون هذا الراقم 4 أما لو كان لديك اثنان فسيكون الرقم الأخير 2، 5.1.2 هو الأكثر انتشاراً في المسارح المنزلية المعتمدة على دولبي آتموس بمعنى أنه سيكون لديك 5 قنوات 2 أمامية 2 خلفية أو إحاطة و 1 متوسط، و مضخم صوت و سبيكرين علويين.

تتكون القنوات الصوتية 9.1 من 9 سبيكرات ومضخم صوت واحد و تسمى في أجهزة آتموس 7.1.2، ويعتبر السبيكران الإضافيان لهذه القنوات الصوتية هما أساس صدور الأصوات ثلاثية الأبعاد، حيث يتم تركيبهما لإصدار الأصوات من الأعلى.

يحتوي نظام الصوت هذا على 118 وحدة صوتية، ويمكن لمنتجي الأفلام أن يجعلوا أصواتا مختلفة تصدر عن هذه الوحدات الصوتية، ويمكن لهم أن يغيروا هذه الأصوات مع مرور الزمن، وبذلك يمكنهم جعلك تسمع صوت حبات المطر كما لو أنك داخل الفيلم تماما.

أين يمكنني أن أسمع صوت دولبي اتموس؟

أسهل طريقة لتجربة الاستماع إلى الصوت المنتج هي بتركيب سماعات عادية و استخدام هاتف جوال يدعم هذه التقنية و الاستماع إلى فيديوهات يوتيوب كما في المثال أعلاه أو بمتابعة صفحة دولبي آتموس الرسمية على اليوتيوب  من هذا الرابط، و يمكن الاستماع إليها بزيارة دور السينما التي تستخدم تقنية دولبي اتموس مثل آيماكس IMAX و غيرها. لسوء الحظ، عدد قليل جدا من دور السينما قامت بهذه الترقية، لكنك تستطيع معرفة أقرب مكان يمكنك فيه تجربة هذه التقنية عن طريق البحث في موقع دولبي اتموس، وإذا لم تجد، يمكنك تجربة هذه التقنية في منزلك.

دولبي آتموس في المنزل

يمكنك تركيب تقنية دولبي اتموس الصوتية في منزلك، وذلك أصبح متاحاً مع توافر الأجهزة المعتمدة على هذه التقنية كثيراً، على سبيل المثال يمكن شراء هذه الأجهزة من سوق.كوم أو من أكسايت الغانم و غيرها من المواقع و المتاجر الإلكترونية و فيما يلي الأنواع المتوافرة حالياً في الأسواق.

النوع الأول: هو الساوند بار أو Sound bar الذي يدعم تقنية آتموس و يتميز بصغر حجمه و لكن صوته خفيف بالمقارنة مع المسرح المنزلي المتعارف عليه، و في هذه الصفحة قائمة بكل أجهزة ساوند بار التي تدعم تقنيات دولبي آتموس.

النوع الثاني: هو المسرح المنزلي الذي يدعم تقنية آتموس، و تصنعه شركات متعددة و مشهورة مثل بايونير و دينون و أونكيو و ياماها و سوني و مارانتز و إنتجرا و مثال عن هذا النظام جهاز آونكيو HT-S7800 الذي يحتوي على 7 قنوات تعمل على 5.1.2 و هو ما أقتنيه و أنا راض تماماً عن جودة الصوت.

Onkyo HT-S7800 آونكيو المسرح المنزلي الداعم لدولبي آتموس

Onkyo HT-S7800 آونكيو المسرح المنزلي الداعم لدولبي آتموس

جهاز آونكيو HT-S7800 هو خياري المفضل لأن سعره معقول و جودة صوته كبيرة و يعطي تجربة صوتية تشابه صوت آيماكس في المنزل.

للإستفادة القصوى من تقنيات دولبي آتموس تابع القراءة في الفقرات التالية.

قد تعتقد أنه يجب أن تقوم بحفر ثقوب في سقف المنزل كي تستطيع تركيب مكبرات الصوت في الأعلى، لكن في الحقيقة، ليس عليك ذلك مع جهاز آونكيو المذكور أعلاه أو الاجهزة المشابهة، إذ هناك خيار آخر، حيث تستطيع شراء مكبرات صوت دولبي اتموس مصممة خصيصا لوضعها بجانب مكبرات الصوت الأمامية بدلا من وضعها في السقف، حيث تقوم هذه المكبرات بإصدار الصوت إلى السقف ليرتد عنه نحو الأسفل كما لو أنه صادر عنه كما هو الحال في الجهاز المذكور أعلاه.

ولحسن الحظ، يسرنا إخبارك أنك لست بحاجة إلى استبدال مشغل ال Blu-ray القياسي بمشغل Ultra HD Blu-ray، إذ لا توجد أي مشكلات في التكامل بين مشغل ل Blu-ray وتقنية Dolby Atmos.

أصبحت الآن أجهزة الجوال و التابلت و التلفزيون تدعم تقنية الآتموس و كل الأجهزة المدعومة مذكورة في هذه الصفحة.

كيف تحقق الإستفادة القصوى من دولبي آتموس

تحتاج لمصدر لفيديوهات آتموس، و لمشغل وسائط و مستقبل صوت و فيديو.

لقد قمت بوصل الأكس بوكس ون أس (و تستطيع وصل ون أكس) إذ تعتبر مشغل الألعاب الوحيد الذي يدعم دولبي آتموس و عرض بدقة 4K و يعتبر سعره أرخص من مشغلات Blu-Ray التقليدية و ربطت جهاز الآكس بوكس مع مستقبل الصوت أونكيو المذكور أعلاه بحيث أستطيع تشغيل الوسائط المسجلة بتقنية آتموس مثل فيديوهات نيتفليكس و فيديوهات أمازون  و أشرطة Blu-ray و التجربة ممتازة و الصوت رائع.

هل هناك منافسة؟

بعد أن تعرفت على تقنية الصوت المحيطي الجديدة هذه، قد تسأل نفسك، ألا توجد هناك شركات تنافس شركة دولبي في تطوير هذه التقنية. الجواب هو بلى، إذ توجد عدة شركات تنافس شركة دولبي في إنتاج أنظمة صوتية تجعل الصوت واقعيا للغاية، ومن بينها شركة DTS التي تهتم بالأنظمة الصوتية ثلاثية الأبعاد المخصصة للمنازل أكثر من اهتمامها بأنظمة دور السينما، بعكس دولبي، و لكن من التجربة الفرق شاسع، دولبي آتموس أفضل بأشواط و هي التقنية الوحيدة التي تشبه دور Imax.

ما هي الأفلام أو العروض المدعومة بتقنية دولبي اتموس؟

عندما قدمت دولبي تقنية الصوت هذه في عام 2012، قرر العديد من منتجي الأفلام تبنيها. ويعتبر فيلم Disney Pixar’s Brave أول فيلم تم إنتاجه باستخدام هذه التقنية، وعرض أول مرة في مسرح دولبي المجهز بتقنية اتموس في هوليوود عام 2012. منذ ذلك الحين، أصبحت تقنية دولبي اتموس أكثر شعبية، وأحبها الجميع. و جميع الأفلام الهوليوودية الجديدة تأتي مع دولبي آتموس مثل فيلم آفنجرز الأخير.

يحتوي موقع دولبي على قائمة بالأفلام التي استخدمت هذه التكنولوجيا من هذا الرابط.

تقدم بعض الخدمات مثل نتفليكس العديد من الأفلام التي تم إنتاج أصواتها لتتوافق مع هذه التقنية الصوتية المميزة للغاية.

مستقبل تقنية دولبي اتموس

أي شخص يقرأ تاريخ تطور التكنولوجيا من عام 1850 إلى الآن سيعرف بالتأكيد أن التكنولوجيا تتطور بشكل كبير بشكل لعام، وخاصة في مجال الواقع الافتراضي، إذ أمكننا الآن إنتاج أفلام بصور ثلاثية الأبعاد، وها قد بدأنا أيضا بإنتاج أصوات ثلاثية الأبعاد، لذلك أعتقد أن ازدهار هذه التقنية سيكون كبيرا للغاية في السنوات القليلة القادمة، وخاصة أنه سيصبح بإمكاننا باستخدامها تسجيل أصوات ثلاثية الأبعاد والاستماع إليها بطريقة ثلاثية الأبعاد أيضا.

ما مدى حاجتنا لتقنية دولبي اتموس؟

في الوقت الحالي، ليس هناك أهمية لوجود تقنية دولبي اتموس في المنزل، إذ تعتبر هذه التقنية تقنية ترفيهية لدرجة كبيرة، فحتى في الدول المتحضرة، لم تصبح بعد تقنية شائعة بما يكفي. لذلك إذا كان لديك مال زائد عن حاجتك، يمكنك تركيب النظام في المنزل والاستمتاع به أثناء مشاهدة الأفلام والاستماع إلى الموسيقى.

للإستفسارات، يمكنكم ترك تعليق على الموضوع.

الحقوق محفوظة لموقع طارق دوت نت، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق دوت نت

تابعوا صفحة طارق على الفيسبوك
نجمة واحدةنجمتانثلاث نجماتأربع نجماتخمس نجمات (الأفضل) (التقييم: 0.00 من 5 - المقيمون: 0)(قيم الموضوع.)
Loading...

النقاشات و التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *