الرئيسية » منوعات » تجربتي في البيع مع سوق.كوم Souq.com

تجربتي في البيع مع سوق.كوم Souq.com

من أهم ميزات موقع سوق.كوم إمكانية بيع المنتجات للجميع من خلاله، و من أهم سيئاته عدم الإهتمام بمصالح الباعة و فيما يلي سأقوم بالتوضيح.

موقع سوق.كوم من أهم مواقع التسوق في السعودية و الإمارات و الكويت و مصر، موقع سوق.كوم يعتبر موقع التجارة الإلكترونية العربي الأول حالياً من حيث الإنتشار و المبيعات بفضل العروض المستمرة و الإعلانات الترويجية التي قام بها خلال السنوات الماضية.

يسمح موقع سوق.كوم ببيع المنتجات عن طريقه و قد جربت بيع المنتجات به منذ فترة حتى الآن و فيما يلي أهم العيوب و المشاكل التي واجهتها.

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

1- يقوم Souq.com بفرض نسبة 10% على سعر المنتج على بعض الباعة، فلو أردت بيع جوال سعره 1000 ريال سيقوم موقع سوق بحساب 100 ريال كعمولة بيع و هي نسبة غير مرضية و لا تسمح للباعة المنافسة مع كبار التجار الذين يحصلون على عروضات خاصة و يعرضون بضاعتهم دون هذه النسبة.

2- عدم السماح للباعة باتخاذ القرار بإرجاع قطعة من عدمه، بل يقوم فريق سوق.كوم بإرجاع القطع مهما كانت حالتها، كثيراً ما تم إرجاع قطع قمت ببيعها مفتوحة و مستخدمة و قام موقع سوق بإرجاعها دون تطبيق سياسة الإرجاع التي تنص على إرجاع القطعة بحالتها الأصلية، هذا يؤدي إلى الخسائر الكبيرة لأن بيع القطعة المفتوحة ستباع عندها كقطعة مستعملة مع خسارة في السعر.

3- موقع Souq.com لا يسمح ببيع القطع المفتوحة و لا المستعملة و بالتالي لا يقدم حلاً كاملاً للباعة و ستضطر لإيجاد حل بديل لبيع القطع المرتجعة و المفتوحة نتيجةً لخطأ أو تعمد سوق.كوم عدم تطبيق سياسة الإرجاع العادل مع كل الباعة و التي أتوقع الغرض منها توطيد العلاقة مع المشترين أكثر من الباعة.

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

4- عدم وجود أي إمكانية أو فريق متخصص باسئلة الباعة يمكن التواصل معه، و عندما أرسل رسالة كبائع لا أحصل على رد 90% من الوقت.

5- عند إرجاع قطعة ما فإن سوق سيحسم عمولة على التوصيل تفرض على البائع و ليس على المشتري، علماً أن البائع في أغلب الأحيان يغير رأيه و ليس الإرجاع يكون بسبب مشاكل في البضاعة المباعة.

نتيجةً لما سبق أقوم بتقييم تجربتي في البيع بموقع سوق.كوم تقييماً سلبياً جداً و عرضني لخسارات محققة و أنا أتوقع قدوم بديل سيجعل من موقع سوق.كوم مجرد ماضي عفى عنه الزمن.

أما عن الشراء فالموقع جيد نوعاً ما، يقوم بتوصيل السلعة بوقت جيد و ليس بوقت قصير و لكن الباعة هم أشخاص أو شركات فالجودة ينبغي لك التحقق منها قبل الشراء بمعاينة تقييم الباعة، حدث معي أن اشتريت عطوراً من متجر سوق الرئيسي و كان العطر تقليداً و رفضوا إرجاعه نظراً لأن العلبة مفتوحة و أنهم هم الباعة.

تحققوا من القطعة قبل الإستلام لأن الأخطاء بالتوصيل تحدث كثيراً.

لعبة تحدي الصحراء

38 تعليق

  1. اخوي طارق شكرا على الموضوع النادر والمفيد,
    1-لاحظت بعض الباعه لديهم 30الف منتج!! هل هذه المنتجات فعلا يمتلكها أم ان هناك طريقة لزيادة المنتجات عن طريق التعامل مع شركات اخرى؟؟ أة هناك تسهيلات من الموقع نفسه.
    2-هل تنصحني بالبيع في سوق دوت كوم؟ رأيك مهم لي.
    3- هل تحتاج للتفرغ كامل اليوم
    4- كم متةسط الربح؟
    شكرا اخةي طارق

    • السلام عليكم نعم هناك باعة متفرغين و لديهم مخازن كبيرة و أنصحك بالبيع معهم نعم و لكن حسب نوع البضاعة و ندرتها و لا تحتاج للتفرغ بل تستطيع تجهيز المباع في الليل و مناولتها لعمال التوصيل ثاني يوم و متوسط الربح يعتمد على البضاعة و ندرتها و سعر الشراء و قدرتك على المنافسة

  2. اخ طارق ما هو رأيك بموقع وبرنامج OLX

    • موقع OLX من المواقع التي فقدت بريقها في المنطقة العربية و قوته في الهند، أعتقد أنك أحد العاملين أو المدراء في موقع OLX لذا سأكتب رأيي الصريح.
      بعد أن قامت شركة OLX بشراء شركة دوبيزل فقد الموقع بريقه في المنطقة العربية و هذا بسبب الضعف الإعلاني عن الموقع، أنا أحد المستخدمين لموقع OLX في الكويت و من مستخدمي دوبيزل في السابق و قد كانت نسبة البيع في دوبيزل أعلى مما هي في OLX حالياً و السبب هو ضعف الإعلان عن الموقع، في الماضي كانت دوبيزل تنشر إعلاناتها أينما ذهب و حالياً لا إعلانات أبداً.
      أما من ناحيو الموقع و برنامج الموقع أو السكريبت المستخدم فيه فهو سكريبت classified عادي جداً به الميزات السطحية و يوجد مثله عدد كبير من المواقع في المنطقة العربية و الفرق بين موقع و آخر عدد المستخدمين، طبعاً هناك بعض الحلول التي ستزيد من شعبية الموقع و لكن لن أكتبها هنا بل من الممكن أن تكون مشروعي التالي.

  3. أخوي طارق عندي منتجات تم تفعيلها ولكن مخفيةللأسف في سوق كوم ما ماشورتك لي وما ذا أفعل ؟ علماً أني ارسلت لهم أميل ولكن دون تحاوب
    دمت بود طارق

    • هذا مؤشر خطير، فقد حدث معي نفس الشيء في الكويت قبيل إغلاق خدمتهم في الكويت، ترى هل سيغلق سوق دوت كوم في المملكة العربية السعودية؟ قد يكون هذا أحد الأسباب المرجحة و خصوصاً إن تكرر هذا الأمر مع الباعة الآخرين.

    • نصيحه لا تتعامل معهم خدمه اسوء من السوء وعندنا في مصر بلطجيه

  4. للأسف أخوي طارق سوق كوم أخفى منتج لي قمت ببيعه لأن كان ذا رواج قوي وتم الأتصال بي وقالوا أن شركة الأم للمنتج الذي قمت ببيعه تطالب بإقافة للأسف سياسة دنية جداً من سوق كوم واستخفاف بنا والمتاجرة على ظهورنا ولدي مبلغ لم يتم سحبه حتى هذة اللحظة دمت بود طارق

  5. “نتيجةً لما سبق أقوم بتقييم تجربتي في البيع بموقع سوق.كوم تقييماً سلبياً جداً و عرضني لخسارات محققة و أنا أتوقع قدوم بديل سيجعل من موقع سوق.كوم مجرد ماضي عفى عنه الزمن.”

    يعجبني من يقرأ المستقبل بالفعل به منصة يقوم الصندوق السيادي السعودي و بعض المستثمرين بالامارات بتطويرها و ستنطلق في 2017 تسمى “نون.كوم” للسيطرة على السوق الالكتروني بالخليج ثم المنطقة العربية رأس المال بالمليارات وسيكون ظاهرة مثل امازون الامريكي و علي بابا الصيني …تحياتي

    • شكراً لمشاركتك القيمة و أتمنى النجاح للأفكار المفيدة، التسوق الإلكتروني هو المستقبل للتجارة الناجحة في المنطقة بالفعل.

  6. هل يمكن ان ابيع شي على سوق دوت كوم ويكون غير جاهز في بلد البائع مثلا انا اعرض ملابس من الصين والمشترى يدفع المال عبر الموقع وبعد 20 يوم يستلم الشحنه
    هل هذا متاح للبائع على سوق كوم

  7. هل جربت الحمله الترويجيه وكيف تقييمك للحمله الترويجه مع العلم انها برسوم وكيف طريقه تعبات الحقول وشكرا

  8. هل البائع يشحن البضاعه المباعه للعميل ام لسوق دوت كوم وكم تكلفه الشحن وماهى طريقه دفع ثمن البضاعه المباعه هل الافضل البيع المباشر ام فتح حساب بنكى وكيف يتم وضع ثمن البضاعه بالمصرى والمشترى من الكويت مثلا

    • أخ هاني:
      1- البائع يجهز البضاعة و يمر سائق سوق و يأخذها منه و هو من يوصلها للمشتري.
      2- تكلفة الشحن تختلف حسب الدولة التي تشحن منها و تجدها في صفحة البيع في موقع سوق.
      3- لا بيع مباشر إذ أن كل المشتريات يذهب ثمنها لسوق أولاً و يمكنك طلب تحويلها لحسابك البنكي في أي وقت.
      4- سوق.كوم لا يشحن للكويت إلا من موقع سوق الإمارات، أغلب مبيعاتك ستكون محلية.

  9. هل هناك موقع يشبه سوق كوم من حيث البيع والعموله …..

  10. كيف اخذ رابط الافلييت من موقع سوق كوم ارجو المساعدة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

MyUS ship from USA to Kuwait, Saudi Arabia, UAE, Egypt offer
RSS