القيادة مع استخدام الجوال او الهاتف النقال قاتلة. هل أن الضحية التالية أو القاتل التالي؟

nordvpn

استخدام الجوال هو السبب الأكبر للوفيات في الحوادث المرورية قبل السرعة، الكل يعلم ذلك، و لكن من منكم لا يستخدم الهاتف أثناء القيادة؟

هل تعلم أن نسبة الحوادث بسبب الجوال هي 78% من إجمالي الحوادث المرورية؟

(المصدر: جريدة الشرق الأوسط)

هل تعلم أنك ربما ستكون الضحية التالية أو القاتل التالي في حال استخدمت جوالك باليد أثناء القيادة؟

أعلم أن استخدام الهاتف أثناء القيادة مخالفة مرورية في أغلب دول العالم و لكن مسألة التوقف عن استخدام الهاتف يجب أن تكون نابعةً من الوعي الشخصي و ليس بسبب فرض القانون.

سبب كتابتي لهذا الموضوع مشاهدة أحد الحوادث القاتلة و التي كان سببها قيادة سائق متهور لسيارة و هو يستخدم الجوال ليس بالكلام و لكن بالكتابة.

شهدت عدة حوادث منها الخفيفة و منها القاتلة، و سببها كان الجوال، أرى السائقين يمسكون الجوال بيدهم و يكتبون رسائل نصية اثناء القيادة أو يرسلون مسجات واتساب، و الفتيات يتصورون سناب اثناء القيادة أيضاً و أرى أناس تستعرض فيسبوك، طبعاً بالإضافة إلى التحدث على الجوال و مسك الجوال باليد.

لمن يسأل كيف رأيت كل ذلك أقول انظر اثناء زحمة السير مثلاً إلى السائقين حولك و شاهد ماذا يفعلون، سترى 80% منهم يستخدمون الجوال بلا مبالغة.

في إحدى المرات كانت أحد السيدات تتصور سناب و إذبها تصطدم بالسيارة أمامها لوجود ازدحام و تحرك الطريق ببطء، الحمدلله لم يكن حادثاً قاتلاً، و شاهدت مثل هذه الحالة عدة مرات. و شهدت حوادث أخرى سببها عدم الالتزام بربط حزام الأمان.

و لكن في إحدى المرات كان هناك شخصاً مر مسرعاً بجانبي ممسكاً بجواله و يضحك شاهدته بالمرآة الخلفية ففسحت له الطريق ليتجاوزني، على ما يبدو أنه يقرأ رسائل واتساب، كانت سرعتنا فوق 120 كيلو متر في الساعة، فجاة خففت السياراة أمامنا سرعتها بسبب ازدحام عند مخرج أحد الطرق، و اصطدم بالسيارة التي أمامه و انقلبت سيارته، لقد مات.

و قد تأذى السائق الذي كان أمامه بشكل كبير، كان من الممكن أن أكون أنا المتضرر.

من يستخدم الجوال يعتبر قاتلاً عن سبق الإصرار لأنه يمثل خطر ليس فقط على نفسه بل على من حوله.

الكل يعتقد أنه بإمكانه التحكم بالسيارة مع استخدام الجوال و لكن هذه ليست حقيقةً أبداً و يمكنكم تجربتها أثناء توقفكم، التركيز يكون إما مع الجوال أو مع الطريق و في ثواني أثناء توقف السائق الذي أمامك بسبب ما على الشارع تجد نفسك في حادث لا مفر منه لا سمح الله.

أعزائي الكرام يرجى الامتناع عن استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة لما فيه من خطر على سلامتكم و على سلامة الآخرين الذين معكم أو السائقين الآخرين و عائلاتهم على الطريق.

هل توافقني الرأي؟

لا تجعل الموضوع يقف عندك، ساهم بتوعية من حولك و إقناعهم عن العدول عن استخدام هذا الجهاز القاتل أثناء القيادة.

هل أنت صاحب قرار و تقرأ هذا الموضوع و تهمك فعلاً سلامة أفراد مجتمعك؟ هناك حلول يمكن إنجازها على أرض الواقع عبارة عن جهاز مراقبة و تقرير يعمل على إطفاء النقال أثناء القيادة أو إرسال مخالفة مباشرة لمن يستخدمه أثناء القيادة. الفكرة و المنطق لدي و لأي مهتم يمكنكم الإتصال بي في أي وقت.

 

الحقوق محفوظة لموقع طارق دوت نت، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق دوت نت

تابعوا صفحة طارق على الفيسبوك
نجمة واحدةنجمتانثلاث نجماتأربع نجماتخمس نجمات (الأفضل) (التقييم: 5.00 من 5 - المقيمون: 1)
Loading...

النقاشات و التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *