الرئيسية » منوعات » أكثر 10 عمليات نصب على الإنترنت انتشاراً في 2010

أكثر 10 عمليات نصب على الإنترنت انتشاراً في 2010

النصب على الإنترنتنتيجةً للتعداد الهائل لمستخدمي الإنترنت، فقد انتشرت عمليات النصب التي تستهدف مستخدمي الإنترنت كثيراً.

تنوعت الطرق التي يقوم فيها النصابون بتنفيذ خططهم للنصب و تعددت، و فيما يلي سأوجز عن أكثر 10 طرق للنصب انتشاراً على الإنترنت في هذا العام.

تحديث: لقد قمت بنشر أكثر طرق النصب انتشاراً للعام 2018 من هذا الرابط.

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

الترتيب من الأكثر انتشاراً حتى الأقل.

1- الإصطياد و سرقة الهويات – Phishing and Identity Theft :

و هو أن يرسل لك السارق إيميلاً بإسم البنك مثلاً أو بإسم الفيسبوك أو بإسم الشركة المشغلة للإيميل، يطلب منك في هذه الرسالة أن تلحق الرابط الموجود في الرسالة، و أن تعدل بياناتك، قد تبدو لك الصفحة مشابهة للصفحة الأساسية للموقع، و لكن رابط الصفحة يكون مختلفاً، يديرها النصاب الذي يقوم بجمع بيانات دخولك للفيسبوك أو للإيميل أو للبنك، و يقوم باستخدام هذه البيانات إما ببيعها أو بالسرقة عن طريقها، كأن يرسل لكل جهات الإتصال بإيميلك رسالة يطلب منهم إرسال نقود لأنك في بريطانيا و ليس معك نقوداً للعودة.

إستضافة مواقع و تطبيقات و سيرفرات في بس أس

الحل يكون بعدم فتح الروابط المرسلة بالإيميل.

و الأفضل التأكد من أنك تدخل رابط الموقع بشكل صحيح.

2- البرامج الخبيثة Malware:

هدفها سرقة هويتك أيضاً و لكنها تحمل على جهازك من أحد المواقع المشبوهة، و تقوم و بالخفاء و بدون علم منك بتسجيل ضربات المفاتيح و باخذ صور لسطح المكتب، و بالتالي تسجل الإيميل و كلمة السر مثلاً أو تسجل معلومات بطاقات الإعتماد، كما تقوم هذه البرامج أحياناً بسرقة ملفاتك الشخصية.

الحل يكون باستخدام مضاد فيروسات متطور كالزون آلارم مع جدار ناري و معرفة كيفية استخدامه، و تحديثه بشكل دائم

3- نصبات متعلقة بالإقتصاد:

نتيجةً للأزمة الإقتصادية و وجود الملايين العاطلين عن العمل، انتشر النصب على الإنترنت بشكل كبير، رغم عدم التعافي الكامل و البطء في الإزدهار، ما زال هناك من يشجع على الإستثمار الخطير لتحقيق الربح الشخصي، يجب الحذر.

4- النصبة النيجيرية:

و هي النصبة المعروفة بتلقي عمولة أو بيع شيء غير مرغوب، يقوم شخص بإرسال إيميل لك يخبرك أن عمه توفي و أنه يحتاج لمساعدتك لنقل مبلغ كبير من المال، و إذا تابعت المراسلة سيطلب منك هذا الشخص تحويل مبلغ له كعمولة للتحويل.

أين المنطق و لماذا يطلب منك عمولة إذا كان كل المبلغ بحوزته و معه صلاحية التحويل؟

يجب إهمال هذا النوع من الرسائل.

5- نصبة اليانصيب:

أكيد أن كل شخص تلقى على إيميله رسالة واحدة على الأقل تبلغه أنه ربح باليانصيب، و لكن هذا نوع من أنواع النصب كالسابق، غايته رم العمولة و بعدها ستهمل كل رسائلك.

تصوروا أن درجة الإتقان في النوعين الأخيرين وصلت حداً كبيراً إلى حد أنهم يعطونك أرقام هواتف يمكنكم التأكد من الموضوع عن طريقها، كما يعطونك أسماء و أرقام هواتف فنادق، و حين الإتصال بالفعل يؤكدون ذلك، و لكن في الواقع كل هذا مكيدة فالحذر واجب.

6- نصبات على عتبة المنزل:

و هي النوع الجديد من النصبات التي انتشرت في هذا العام، و ملخصها بقدوم أشخاص إلى منزلك لسرقة معلومات شخصية، قد ينتحلون صفة موظفين حكوميين أو قد يأتون لجمع تبرعات لجمعيات خيرية أو لإشتراكات زائفة في مجلات.

يرجى عدم الوثوق بكل من دق بابك، و يجب التأكد من هوية كل من يريد منك أن تدفع شيئاً.

7- نصبات العمل من المنزل:

و هي العروض التي تبدو أكثر إبهاراً من أن تكون حقيقية.

كأن تعمل مدخل بيانات من البيت أو تعمل في طوي الورق مقابل مبالغ كبيرة من المال.

غالباً لن يتم الدفع لك.

هناك فرص للعمل من المنزل، و لكن في حال كان لديك الخبرة الكافية في أحد الإختصاصات كبرمجة أو تصميم المواقع مثلاً.

كيف تتجنب هذا النوع من النصب؟

بتجنب الرسائل التي تصلك بشكل إعلان مزعج.

فالشركات المضمونة لا ترسل إعلانات بدون أن تكون أحد مشتركيها.

8- المزادات و الإعلانات المبوبة:

انتشر هذا النوع من المواقع كثيرا، و زاد خطر الشراء عن طريق هذه المواقع لإنتشارها، يجب عدم الشراء إلا من المواقع المضمونة و المجربة

9- نصبات السياحة و السفر:

عن طريق الشراء من الماقع غير المضمونة على الإنترنت، يجب الحذر عند حجز التذاكر و الحجز في الفنادق عن طريق الإنترنت، و اختيار المواقع التي تستطيعون الحجز عن طريقها بعناية.

10- نصبات الإستثمار:

من الصعب التنبؤ بهذا النوع من النصبات بسهولة، و يجب  الحذر عند الإستثمار، و قد أصبح المستثمرون هذه السنة أكثر إدراكاً للمخاطر بعد أزمة العام الماضي، و انتشار النظام الهرمي للأرباح، و الذي يؤدي إلى خسارة عدد كبير من الناس في سبيل ربح الشركة و عدد قليل من الأشخاص.

مثال عنها طرق التسويق الشبكي المنتشرة الآن، فاحذروها.

للمزيد من المعومات حول عمليات النصب، أنصح بالموقع التالي و هو مصدر هذه المقالة:

المصدر ترجمة و تحرير: م. طارق أبو عسلي ، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق

لعبة تحدي الصحراء

81 تعليق

  1. انا جاني ايميل يقول ان اسمي متطابق مع أحد الهالكين واني اصبحت وريثه تطورت الامور زودتهم بمعلومات رسمية تطورت الامور أكثر اليوم هاتفني من الدار البيضاء وسيصل اليوم
    الان ادا كان نصب أين صالحه من النصب فلم يطلبوا مني اي تحويل لأموال
    هو يطلب مني المقابلة في العاصمة لأجل فتح الطرد الموجود فيه 13مليون دولار
    أريد أن اعرف فقط اين صالحه

    • أولاً معلوماتك الشخصية أصبحت عندهم و ممكن تستخدم ضدك بانتحال شخصيتك و سرقة كل ما لديك.
      و من ثم لو فرضنا أن الوصية كانت لديهم و تحتاج لتوقيع فستعطيهم توقيعك بسهولة.
      ثم هل تضمنين عدم وجودك بخطر مع هذه العصابة؟
      و هل تضمنين عدم طلب مبلغ منهم لتسيير أمور الوصية؟

      برأيي لو أن هناك وصية فعلاً كانت ستنفذ عن طريق المحكمة و من سيكلمك هو المحامي.

    • يبقى هيخطفك مش محتاجة فكاكة يعنى مش لازم يكون النصب فى الفلوس بس

    • ههههههههههه، الله يستر..

  2. رأئد جابر شامي

    أنا رأيت سيارة عن طريق. الإعلانات التي هنا من دبي و أعجبت بسيارة. وارسلت له و تم التفاهم أن هناك شركة. تكون هي الفيصل بيننا. وقد أعطاني اسم البنك. و رقم حساب و اسم رقم الحساب. و تم إرسال. المبلغ. بعد ذلك لا يرد على أي هاتف أبدا

  3. موضوع رائع كنت على وشك ان أكون احدى ضحايا نصب العمل في المنزل لذلك بحثت عن موضوع النصب فظهر لي هذا الموضوع القيم شكرا جزيلا لكم

  4. لو كتبت على موقع البحث جوجل اسم الشخص الذى أرسل لك أو مدير شركة اليانصيب ستكتشف أنه من النصابين وذلك فى المواقع المكتوبة باللغات المختلفة وعن طريق الترجمة ستعرف أنهم نصابين وصلتنى كثير من الرسائل من نوعى الفوز باليانصيب والمساعدة للحصول على ثروة ميراث أو لجمعية خيرية من مريض بالسرطان وكل هذه الرسائل أحذفها فورا

  5. علي يوسف عبدالقادر

    افضل طريقه للتعامل مع هؤلاء الدجالين هي ان تتسلي بهم وان تلعب بعواطفهم ولاينالوا منك اي شئ هكذا فعلت انا معهم وينبغي علي كل فرد ان يكون حذقا وان يحكم عقله جيدافي كل شئ فان النصاب غنيمته الطماع ولايقع في شراك هؤلاء النصابين الا الطماعين واصحاب العقوله الضعيفه فلابد ان تكون علي بصيره

  6. أخي إذا تكلمت على رقم الهاتف سيردون عليك، و إذا اتصلت و تأكدت من عنوانهم سيتم التأكيد لك، و إذا ذهبت لزيارتهم سيقتلونك.

    إحذر من جهات النصب هذه
    أولاً هل معك مرجع أو بطاقة يانصيب رسمية داخلة في السحب؟
    طبعاً لا، و هي ما أوهموك بأنه صحيح.
    القصص كثيرة و الكلام كثير في موضوع النصب هذا و لكن من الآخر، الموضوع مجرد لعبة و نصبة، و هناك ناس قد جربوا متابعة هذا الموضوع و كان مصيرهم أسود، أرجو أن لا يتكرر هذا المصير لأي أحد.

    يمكنك الإستعلام بالبحث عن رقم هاتفهم المرسل لك، هناك قوائم فيها أرقام هواتف النصابين و أغلب الظن رقم الهاتف المرسل لك سيكون من بينها.

  7. عمرو عبد الناصر

    فعلا يا أخ طارق انت عندك حق…..لاني قلت لهان يخصم من البطاقة.. فقال انه يجب أن أدفع المبلغ أولا لكي استلم البطاقة والمستندات المطلوبةأولا لكي يتاح لي استخداها…يا أخي أن لا اصدقهم… ولكن دعنا نعتبر الموضوع ليس نصبا،هل من الممكن أن استعلم عن هذه البطاقة بالرقم المبعوث لي في بنك هنا..أم لا يمكن.
    ولو انه ارسل الي المستندات الخاصة بالجائزة كما يزعم فهل ستكون مزورة ايضا.

  8. الأخ عمرو
    هذه نصبة من النصبات
    ترسل لهم مبلغ 180$ و بعدها لن يردون عليك
    منطقياً لو أنك ربحت الجائزة لكانوا خصموا مبلغ التحويل من الجائزة و لكن يكمن نصبهم بأنهم يجمعون المال من آلاف مستخدمي الشبكة عبر هذه النصبة.

  9. عمرو عبد الناصر

    انا جالي اميل بيقول لي اني انا فزت بجائزة وهي بطاقةATMقيمتها780000$ مقدمة من منظمةالكومنولث بالتعاون مع OCEANIC BANKبنيجيريا،ويقولون ان اميلي اختير عشوائيا من بين 5000000اميل.ويطلبون مني دفع مبلغ 180$ لشركة ويسترون يونيون مقابل توصيل البطاقة الي منزلي..مع العلم ان رقم البطاقة والرقم السري مرفق مع الرسائل
    المبعوثة لي.واما ان ادفع لاستلام الجائزة.اوان املأ نموزج تم ارساله لي باني متنازل عن الجائزة لتعود الي المنظمة.
    وانالا عرف ماذا افعل.ارجو منك الرد يا اخي

    • محمد صالح الجندي

      مرحبا أخ طارق : حدث معي مثلما حدث معك تماما وارسلوا لي صورة البطاقة وعليها الأسم كامل وكل شيء ولكن لأن الموضوع غير منطقي لم احول لهم شيء ومازالوا يراسلونني

    • محمد صالح الجندي

      السلام عليكم أستاذ طارق
      ياليت ترسل لي إيميلك كي نتواصل
      وشكرا

  10. نعم فهناك طرق عده وانا تعرضت لمثل هدا النصب بد التعارف عبر موقع لتعارف والمراسله ثم ارسلة لي رساله انها لاجه في امريكا وان ابوه قبل ان يقتل في الحرب ترك له مبلغ 5000000$ في بلده طبعآ غرب افريقيا ولاتسطيع تحويل الى امريكا لنه سوف تفتح علها سوال من اين لك دلك وتطلب المساعده مني لتحويل الاموال باسمي ثم تاتي الى بلدي وهو فقد اعطيه اسمي ورقم الحساب مع جزيل الشكر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

MyUS ship from USA to Kuwait, Saudi Arabia, UAE, Egypt offer
RSS