أساسيات صداقة محركات البحث SEO و تصميم الموقع الصديق لمحركات البحث.

nordvpn

SEO أو صداقة محركات البحث أو Search Engine Optimization من أهم متطلبات نجاح الموقع الإلكتروني للحصول على زوار من محركات البحث، في هذا الموضوع سأشرح كيف تحسن مقالاتك و مواضيعك و صفحاتك لتحسن موقعك و يصبح صديقاً لمحركات البحث.

عندما تبحث في محرك البحث العملاق جوجل عن عبارة ما مثل “الكتلة السالبة”، تظهر لك عدد كبير من النتائج في صفحات متعددة وكثيرة، لكن ما الذي يجعل جوجل يضع نتيجة ما قبل نتيجة أخرى؟

في الحقيقة، الأمر كله يعتمد على شيء واحد في الأساس، ألا وهو أن النتائج الأولى لعمليات البحث تكون للمواقع التي تصمم وتبرمج بطريقة تسمح لمحرك البحث بقراءتها بسهولة وسرعة، ولذلك إذا أردت تصميم موقع ما، وأردت أن تعرف جميع الأساسيات عن طريقة تصميم المواقع الصديقة لمحركات البحث، تابع القراءة معنا، لأننا سنتحدث عن كل أساسيات تصميم الموقع الصديق لمحركات البحث و البشر معا، وبذلك يكون الموقع مثاليا من جهة ظهوره في النتائج الأولى لعمليات البحث، ومثاليا أيضا من ناحية إعجاب البشر به.

أساسيات صداقة محركات البحث أو SEO

لعلك تعرف أن إمكانيات محركات البحث محدودة، إذ تقتصر مهمتها على أشياء بسيطة كالزحف Crawling نحو صفحات الويب وتفسيرها وفهرستها، وتلبية طلبات المستخدمين عندما يريدون البحث عن شيء ما باستخدامها.

طبعا، لا تفسر محركات البحث مضمون صفحات الويب كالإنسان، إذ إنها تفسر الصفحات بالاعتماد على قواعد معينة قام مطوروها بوضعها فيها.

مثلا، إذا قرأت مقالة مكتوبة من قبل شخص ما تتحدث عن الكون مثلا، فإنك ستعلم أن المقالة تتحدث عن الكون سواء تكرر ذكر كلمة الكون فيها عددا كبيرا من المرات أو لا، أما لو قرأها محرك بحث، فإنه قد لا يستطيع معرفة أن المقالة تتحدث عن الكون إلا إذا تكرر ذكر هذه الكلمة والكلمات المرتبطة بها عددا كبيرا من المرات نسبيا.

لذا فإن أساسيات صداقة محركات البحث هي التالية:

  1. محتوى الموقع و جودته و قيمته و غناه و استمراريته.
  2. تصميم الموقع و طريقة بناء المقالة و جودة النص البرمجي المستخدم و أمان الموقع.
  3. بناء الروابط الراجعة، إذ يعتبر محرك البحث أن الروابط الراجعة تدل على جودة محتوى موقعك بحيث يقوم الغير بالإشارة إلى مواضيعك و مقالاتك في مواقعهم، هذا المؤشر بالذات يعتبر الأهم إذ أنه أساس في خوارزميات محركات البحث و أساس في رفع وثوقية موقعك بما يسمى Domain Authority.
  4. تتبع الزوار و معرفة تصرفاتهم و تحركاتهم في الموقع بغية تحسين محتواك للزوار.
  5. تحليل زيارات الموقع.
  6. تحليل الكلمات المفتاحية لتحسين و نشر محتوى أفضل.

خوارزمية E-A-T أو EAT أو الأكل من غوغل.

تعتبر هذه الخوارزمية من أحدث الخوارزميات المستخدمة في تصنيف المحتوى و تقييم قيمته و بالتالي تحديد ترتيبه بين نتائج البحث، بالرغم من أني لم أرد التطرق إلى طريقة عمل محركات البحث و لكني ارتأيت أن معرفة طريقة عمل محركات البحث سيساعدكم على فهم ما يجب فعله للحصول على ترتيب أفضل في محركات البحث.

ما هو EAT و ما فائدته في صداقة محركات البحث؟

EAT تختصر طريقة عمل محركات البحث أو ما يبحث عنه محرك البحث إلى 3 أساسيات و هي

Expertise الإحترافية: يجب أن تكون محترفاً في المجال الذي تتحدث فيه.

Authoritativeness الوثوقية: يجب ان تكون أنت و كتابك قادرين على إنشاء محتوى ذو جودة عالية تثق به الناس و تساهم بنشره و نقله و بهذا يكون موقعك ذو محتوى عالي الوثوقية.

Trustworthiness الثقة: هذا مؤشر مهم لمواقع التجارة الإلكترونية، إذ يجب أن يثق الزوار بالموقع قبل أن يدخلوا معلومات بطاقات الائتمان للشراء و لهذا يعتبر أمان الموقع من المقاييس المهمة لمواقع التجارة الإلكترونية.

أفضل إستضافة مواقع

والآن بعد هذه المقدمة، ننتقل إلى مضمون هذه الفقرة الذي يعد الأساس في تصميم الموقع الصديق لمحركات البحث.

فهرسة المحتوى و صفحات و مقالات موقعك

لجعل موقعك يظهر بشكل أفضل في قوائم نتائج عمليات البحث، يجب أن يكون المحتوى المهم، أو الأكثر أهمية على الأقل، بتنسيق نص HTML، إذ إنه في غالب الأحيان يتم تجاهل الصور وملفات الفلاش وتطبيقات الجافا وغيرها من المحتويات غير النصية من قبل محركات البحث، لأنها تتسبب في بطء قراءتها لمضمون الصفحات. أي أن أسهل طريقة لتتأكد من أن الكلمات والعبارات المتواجدة في موقعك مرئية لمحركات البحث والبشر معا، هي وضعها كنص باستخدام لغة ال HTML على الصفحة.

لكن، تتوفر عدة طرق متقدمة لأولئك المطورين الذين يريدون أنماط تنسيق أكثر جمالا، وهنا بعض النصائح التي تجعل موقعك أكثر صداقة وحميمية مع محركات البحث عند إضافة صور وملفات مرئية إليه:

  1. ضع نصا بديلا عن الصور. عندما تضع صورة في موقعك، تأكد من وضع وصف لهذه الصورة باستخدام خاصية “alt” في لغة ال HTML، وذلك كي تعطي محرك البحث فكرة عما يوجد في الصورة، لأنه كما أسلفنا، يتجاهل المحرك الصورة نفسها.
  2. إذا أردت وضع ملفات فلاش أو مكملات جافا، قم بوضعها مع النص في الصفحة.
  3. قم بوضع نص بكامل محتوى الصوت أو الفيديو الذي تضعه في الصفحة إذا أردت أن تقوم محركات البحث بقراءة وفهرسة المحتوى الصوتي للفيديو أو الصوت.
  4. شاهد صفحات موقعك كما تراها محركات البحث. يمكنك بإلقاء نظرة على ذاكرة التخزين المؤقت لجوجل مثلا، أن تعرف كيف يرى جوجل صفحات موقعك، وبالتالي تستطيع تحسينها. ستلاحظ بالتأكيد عندما تلقي نظرة على إحدى الصفحات من خلال ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة بأحد محركات البحث، أنها لا تحتوي على كل المعلومات التي تراها أنت بعينيك عند فتحها باستخدام مستعرض، وفي الصورة مثال.

    مثال عن كيفية تحسين صداقة محركات البحث عند استخدام الصور

    مثال عن كيفية تحسين صداقة محركات البحث عند استخدام الصور

على اليمين صفحة كما يراها محرك البحث جوجل وعلى اليسار نفس الصفحة كما تراها أنت من خلال مستعرض

بناء الروابط بطريقة قابلة للإيجاد من محركات البحث

نعم بالطبع، تحتاج محركات البحث لقراءة محتوى الصفحة لإدراجها في فهارسها، لكن ماذا لو لم يتمكن برنامج الزحف الخاص بمحرك البحث من العثور على الصفحة من الأساس! كيف يمكن له أن يقرأ محتواها في هذه الحالة؟!

في الحقيقة، لا يمكنه. لذلك كتابة روابط صفحات موقعك بطريقة جيدة أمر مهم جدا حتى يتمكن محرك البحث من العثور عليها، ومن ثم قراءة محتواها.

أي باختصار، إذا قمت بإنشاء صفحة في موقعك، ولم يستطع محرك البحث إيجاد هذه الصفحة بسبب عدم وضعك رابطا بشكل جيد لها، فإنها لن تظهر في نتائج البحث حتى ولو كان محتواها مثاليا للغاية، وبالتالي فإن معرفة كيفية بناء روابط صفحات موقعك بطريقة جيدة بالنسبة لمحركات البحث، أمر مهم أكثر من وضع المحتوى داخل هذه الصفحات بطريقة جيدة. وسنأخذ المثال العام التالي لشرح كيف تحدث هذه المشكلة.

صداقة محركات البحث و طريقة الأرشفة

لاحظ كيف أن محرك البحث لن يجد الصفحات التي ليس لها روابط تدل عليها.

في الصورة أعلاه، نلاحظ أن برنامج الزحف الخاص بمحرك البحث جوجل قد استطاع الوصول إلى الصفحتين B و E لكنه لم يتمكن من العثور على الصفحتين C و D، بسبب عدم وجود ارتباط بينهما وبين الصفحة الرئيسية أو الصفحتين الفرعيتين B و E. في هذه الحالة، لن يكون للتسويق الجيد والمحتوى الجيد أي فائدة، وستكون الصفحتين C و D ككوكب بعيد جدا لم تتمكن المراصد الفلكية من اكتشاف وجوده بعد. تسمى الصفحات التي ليس لها ارتباطات تشعبية تدل عليها بالصفحات اليتيمة أو Orphan pages.

كيف تتغلب على هذه المشكلة و تضمن الأرشفة؟

يمكنك التغلب على مشكلة عدم إيجاد محركات البحث لصفحات موقعك عن طريق وضع ارتباطات تشعبية هادفة في كل أرجاء موقعك لصفحاته المختلفة. مثلا، إذا كان موقعك خاصا بدروس تصميم المواقع يمكنك عند ذكر كلمة جدول في مقالة ما أن تجعل هذه الكلمة ارتباطا تشعبيا، بحيث عندما يضغط الزائر عليها، يقوم المستعرض بأخذه لدرس الجداول في موقعك. لكن عليك أن تتذكر أنه يجب عليك أن تضع روابط تشعبية صحيحة، أي من غير الجيد أبدا، أن تجعل كلمة “ذهب” رابطا تشعبيا يجعل المتصفح يأخذ الزائر إلى صفحة درس يتحدث الكائنات في البرمجة!

الطريقة المثلى لجعل كلمة، أو أي كائن آخر موجود في الصفحة، ارتباطا تشعبيا هي باستخدام الكود التالي:

<a href=”X”>Y</a>

  • تضع مكان X رابط الصفحة التي تود من المستعرض أن يأخذ الزائر إليها عند النقر على الكلمة أو الكائن الموجود مكان Y.

يجب ايضاً أن تقوم ببناء خريطة للموقع أو ما يسمى sitemap و عادةً ما تكون بلغة xml تحتوي روابط لكل صفحات و مقالات موقعك و يجب إبلاغ محركات البحث عموماً و غوغل خصوصاً بكل تغيير، تكون هذه العملية عادةً عند استخدام سكريبت وورد بريس مثلاً مع إضافة XML-Sitemaps

في الواقع، عندما يجد برنامج الزحف الخاص بمحرك البحث هذا الكود أثناء قراءته الصفحة الموجود فيها، يعرف مباشرة أنه يجب أن يضيف الصفحة التي يؤدي هذا الرابط إليها إلى فهارسه، وأنه يجب أن يقوم بقراءتها.

بعض حالات عدم وضع محرك البحث الصفحات في فهارسه

  1. نماذج تقديم طلبات أو تسجيل دخول أو الاتصال.

إذا كنت تطلب في صفحة ما من الزائرين إكمال نموذج معين للوصول إلى محتوى معين، فإن محركات البحث لا تقوم أبدا بفهرسة محتوى الصفحات التي يمكن الوصول إليها بعد إكمال النماذج، لذلك تجنب دائما وضع أي معلومات مهمة، (أي ليس من الضروري ألا تظهر للجميع) في هذه الصفحات، بل ضعها في صفحة ملء النموذج أو في صفحات أخرى من موقعك.

  1. محركات البحث تتجاهل روابط جافا سكريبت

الروابط التي يتم إدراجها باستخدام لغة جافا سكريبت يتم تجاهلها في غالب الأحيان، وفي بعض الأحيان يتم إعطاؤها القليل من الأهمية فقط، لذلك عليك دائما أن تستخدم الطريقة القياسية في لغة HTML لإدراج الروابط بدلا من جافا سكريبت، أو عليك أن تضع كل رابط باستخدام كلتا اللغتين.

  1. علامات تشير إلى أن الصفحات محظورة

تسمح بعض العلامات، مثل علامة Meta Robots، لمالك الموقع بمنع وصول برامج الزحف إلى صفحة معينة، لذا عليك التأكد من أنك لم تضع هذه العلامات عن غير قصد في الصفحات المهمة.

  1. لا تستخدم برامج الزحف محركات بحث المواقع

قد تعتقد أن برامج الزحف الخاصة بمحركات البحث الشهيرة مثل جوجل وغيره، تقوم بالبحث داخل موقع باستخدام المحرك المدرج فيه لتصل إلى صفحاته، لكنك في الحقيقة مخطئ، حيث أنها لا تقوم بهذا، وإنما تكتفي فقط بفهرسة الصفحات التي تؤدي إليها الارتباطات التشعبية، لذلك لا تعتقد أبدا أن صفحة ما في موقعك ليس لها ارتباط تشعبي فيه، ستظهر في نتائج بحث محركات البحث العملاقة، حتى ولو كانت تظهر عند البحث عن شيء ما باستخدام محرك البحث الخاص بموقعك.

  1. الصفحات التي تحتوي على آلاف الروابط

لقد قلنا سابقا أنه من المهم أن تقوم بوضع روابط تشعبية لصفحات موقعك المختلفة فيه، لكن عليك ألا تبالغ في ذلك، لأن برامج الزحف لا تقوم بفهرسة كل الصفحات التي تؤدي إليها كل الروابط الموجودة في صفحة ما، وإنما تختار عددا محددا منها لفهرسته .

إذا تجنبت الوقوع في هذه الحالات الخمس، كن متأكدا أن محركات البحث لن تواجه أي مشاكل في فهرسة صفحات موقعك.

Rel =” nofollow”

تستخدم rel =” nofollow” بهذا الشكل:

<a href=”https://saitat.com” rel=”nofollow”> Lousy Punks! </a>

يمكن أن يحتوي الوسم <a> على الكثير من الخصائص. تتجاهل محركات البحث كل هذه الخصائص تقريبا باستثناء خصائص قد تهمها مثل خاصية rel. إن إعطاء الخاصية rel القيمة nofollow في وسم الارتباط التشعبي يخبر حرفيا محرك البحث أن مالكي هذا الموقع لا يكترثون بفهرسة أو عدم فهرسة الصفحة التي يؤدي إليها هذا الرابط، لذلك عليك التأكد من عدم إعطائها هذه القيمة إلا إذا لم يكن يهمك عدم قيام محركات البحث بفهرسة الصفحة التي يؤدي إليها هذه الرابط.

في العادة تستخدم الروابط المتعارف عليها نو فولو في الارتباطات الخارجة من موقعك لموقع آخر أو بعضها، لأن الروابط الخارجة ستعطي بعضاً من قيمة صفحتك لموقع آخر، لذا يختار بعض مدراء المواقع

هل روابط nofollow سيئة؟

في الواقع، أظهرت العديد من الإحصائيات أن المواقع التي تحتل مراكز متقدمة في التصنيفات، تميل لأن يكون لديها عدد أكبر من روابط nofollow من المواقع التي تحتل مراكز متأخرة في التصنيف، لذلك الجواب هو لا. وجود روابط nofollow في صفحاتك لا يعني بالضرورة أن موقعك سيئا.

استخدام الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية أساسية لصداقة محركات البحث SEO . في الواقع، هي اللبنات الأساسية لهذه العملية، إذ يستند علم استرجاع المعلومات بالكامل (بما في ذلك علم استرجاع المعلومات التي تستخدمه جوجل) إلى الكلمات المفتاحية. عندما تزحف محركات البحث إلى محتويات الصفحات الموجودة على الويب وتفهرسها، فإنها تقوم بتخزين هذه الصفحات في قواعد بيانات معينة تبعا للكلمات المفتاحية الموجودة في هذه الصفحات.

تسمح هذه الطريقة لمحركات البحث بالقيام بعمليات البحث بشكل أسرع بكثير مما لو قامت بتخزين كل الصفحات في قاعدة بيانات واحدة. إذا أردت أن تكون صفحتك في الصفحة الأولى لنتائج البحث عند البحث باستخدام كلمة “كلب”، عليك أن تجعلك كلمة “كلب” من الكلمات المفتاحية لهذه الصفحة.

هيمنة الكلمات المفتاحية

عندما ندخل كلمة أو عبارة للبحث عنها في محرك بحث، يقوم المحرك بمطابقة الكلمات المفتاحية للصفحات المخزنة فيه مع الكلمة أو العبارة التي أدخلناها، وبذلك يعرض نتائج البحث التي نريدها أن تظهر. يولي محرك البحث أيضا اهتماما لطريقة كتابة الكلمات المفتاحية عندما يعرض النتائج.

مثلا، إذا كان لدينا صفحتين متطابقين تماما في كل شيء باستثناء أن عنوان المقالة في الصفحة الأولى “أحمد و محمود”، وعنوان المقالة في الصفحة الثانية “محمود و أحمد”، فإن محرك البحث يعرض الصفحة الأولى قبل الثانية عندما يتم البحث باستخدام عبارة “أحمد و محمود”، والثانية قبل الأولى عندما يتم البحث باستخدام “محمود و أحمد”، لذلك من المفضل أن تستخدم العبارات بترتيب الكلمات الشائع بين الناس أثناء إنشاء محتوى موقعك، وذلك حتى تكون هناك فرصة أكبر في الظهور في نتائج البحث الأولى.

أيضا، هناك شيء آخر مهم هنا. قد تعتقد أن الإكثار من الكلمات المفتاحية سيؤدي إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقعك، لكن في الحقيقة، هذا غير صحيح، حيث أنه كلما أكثرت من الكلمات المفتاحية، كلما زاد عدد المتنافسين معك على النتائج الأولى لكلمات البحث المفتاحية هذه، لذلك قد يكون من الحكمة أن تجعل عدد الكلمات المفتاحية لصفحات موقعك صغيراً.

إساءة استخدام الكلمات المفتاحية

منذ بداية انتشار محركات البحث في الإنترنت، أساء الناس استخدام الكلمات المفتاحية في صفحات مواقعهم، فتراهم يحشون المقالة بالكلمات المفتاحية (كما فعلت قصداً في آخر فقرتين، كم مرة كررت هذه الجملة بها؟ ألم تمل من قراءتها؟) آملين أن تظهر صفحات مواقعهم في نتائج البحث، لحسن حظهم، كان هذا ينفع سابقا، لكن حاليا، لم يعد كذلك، إذ تطورت محركات البحث إلى حد يسمح لها بمعرفة فيما إذا كان مالك الموقع يحشو صفحات موقعه بالكلمات لأن مضمونه يتطلب ذلك، أو إذا كان يفعل ذلك فقط كي يظهر موقعه في النتائج الأولى لعمليات البحث. وكي نكون واقعيا أكثر، أصبح حشو الموقع بالكلمات الرئيسية بدون سبب يضر موقعك أكثر بكثير مما ينفعه، لذلك إياك أن يتبادر إلى ذهنك أنه كلما زاد عدد الكلمات الرئيسية في الموقع، كلما كان له ترتيب متقدم أكثر.

هناك فكرة أخرى أيضا، بعض مديري المواقع يجعلون الكلمات المفتاحية لصفحات مواقعهم مختلفة تماما عن مضمون هذه الصفحات، فمثلا، يتحدثون في صفحة ما عن برج إيفل، ويجعلون إحدى الكلمات الرئيسية لهذه الصفحة “كلاب”، لأن هناك الكثير من الناس يبحثون عن هذه الكلمة. للأسف هذا لم يعد ينفع أيضا، لأنه سيتسبب في مغادرة الكثير جدا من الزوار من موقعك فور دخولهم إليه، وبالتالي يعطي هذا محركات البحث فكرة عما تفعله لجلب الزيارات، فتقوم هذه المحركات بتخفيض ترتيب موقعك في تصنيفاتها.

الاستخدام الأمثل للكلمة المفتاحية

بالطبع، قد يكون هناك أكثر من كلمة مفتاحية في صفحتك، لكن هناك كلمة واحدة فقط هي الكلمة الأكثر استخداماً إن صح التعبير، وسنعطيك في هذه الفقرة بعض النصائح فيما يخص أماكن كتابة هذه الكلمة الرئيسية.

  1. استخدم الكلمة الرئيسية مرة واحدة على الأقل في وسم العنوان title في لغة ال HTML، واجعل الكلمة الرئيسية قريبة قدر الإمكان إلى بداية وسم العنوان هذا.
  2. ضع الكلمة الرئيسية مرة واحدة في أعلى الصفحة، وبشكل واضح.
  3. عليك استخدام الكلمة الرئيسية مرة واحدة على الأقل في خاصية alt في وسوم الصور. هذا لا يساعدك فقط على جلب زيارات من البحث عن النصوص فقط، وإنما أيضا على جلب زيارات من عمليات البحث عن الصور وباستخدام الصور.
  4. اذكر الكلمة الرئيسية مرة واحدة في عنوان الصفحة URL.
  5. ضع الكلمة الرئيسية مرة واحدة على الأقل في وصف الصفحة. تجدر الإشارة هنا إلى أن وصف الصفحة لا يؤثر على تصنيف الموقع في محركات البحث، لأنها لا تدخله في معايير التصنيف، لكن ذكر الكلمة الرئيسية في وصف الصفحة يفيد بشكل عام في جعل الزائرين يضغطون على نتيجة البحث الخاصة بموقعك.
  6. عليك أيضا أن تذكر الكلمة الرئيسية عدة مرات ضمن جسم الصفحة.

عنوان الصفحة

يجب أن تكون عناوين صفحات موقعك مختصرة، وتحمل وصفا دقيقا لما تحتويه الصفحات، لأن ذلك مهم لمحرك البحث، ولتجربة المستخدم. هذه بعض النصائح التي إذا طبقتها ستكون عناوين صفحات موقعك مثالية لكل من محركات البحث والمستخدمين معا.

  1. لا يجب أن يكون عنوان الصفحة طويلا جدا

تعرض محركات البحث أول 65-75 حرفا من عنوان الصفحة في نتائج البحث، ثم تتبع هذه الأحرف بعلامة الحذف “…”، للإشارة إلى أنه قد تم قطع العنوان. لذلك من الحكمة أن تلتزم بهذا الحد لعناوين صفحات موقعك. لكن انتبه، إذا رأيت أنه من الضروري أن تجعل العنوان طويلا، اجعله كذلك.

  1. ضع كلمات رئيسية مهمة في بداية العنوان

كلما كانت الكلمات (أو الكلمة) الرئيسية أقرب إلى بداية العنوان، كلما كان العنوان أكثر فائدة في تصنيف موقعك. أيضا، كلما كانت الكلمات (أو الكلمة) الرئيسية أقرب إلى بداية العنوان، كلما زاد احتمال ضغط الباحث على نتيجة البحث الخاصة بموقعك.

  1. يجب أن يكون العنوان جذابا

لا يجب أن يكون عنوان الصفحة قابلا للقراءة فقط، وإنما يجب أن يكون سهل الفهم وجذابا، وإذا كان مضمون الصفحة يستحق، فمن الأفضل أن يحمل العنوان بعض الغرابة. إن استخدام عنوان جذاب، يجعل صفحتك تجذب انتباه الباحثين أكثر من غيرها، وتزيد من احتمالية ضغطهم على نتيجة البحث الخاصة بك، لذلك احرص دائما على جعل عنوان الصفحة جذابا إلى أبعد الحدود.

أوسمة Meta

تم إنشاء أوسمة ميتا بالأساس للحصول على معلومات حول محتوى موقع الويب.

سنقوم في هذه الفقرة بإلقاء نظرة على مختلف أوسمة ميتا، لذلك تابع القراءة كي تتعرف عليها، وعلى كيفية استخدامها بطريقة مثلى لجلب المزيد من المتابعين إلى موقعك.

Meta Robots

يمكنك باستخدام Meta Robots التحكم بكيفية معالجة محركات البحث للصفحة، فإذا اخترت الخيار noindex، سيتم استبعاد الصفحة من الفهرسة. تفترض محركات البحث بالعادة أن بإمكانها فهرسة جميع الصفحات ما لم تجد أمرا يمنعها من ذلك، لذا استخدام Meta Robots لا يعد ضروريا أبدا ما لم تكن تريد من محرك البحث استثناء الصفحة من الفهرسة. أما إذا اخترت القيمة nofollow، فستتجاهل محركات البحث الروابط الموجودة في هذه الصفحة، ولن تقوم بفهرسة أي صفحة يؤدي إليها رابط ما موجود فيها. أيضا، تفترض محركات البحث أن بإمكانها فهرسة الصفحات التي تؤدي إليها الروابط المتواجدة في الصفحة التي تقوم بإنشائها.

يمكنك عن طريق استخدام noarchive منع محركات البحث من حفظ نسخة مخبأة من الصفحة.

بناء على ما سبق، نجد أنه من الأفضل عدم استخدام الخصائص المذكورة أعلاه إلا في حال الضرورة، وذلك كي تعطي موقعك فرصة أكبر للظهور في نتائج البحث، وكي تزيد من عدد الزيارات إليه.

Meta Description

يستخدم وسم Meta Description لإعطاء تعريف مختصر لما تحتويه الصفحة. لا تستخدم محركات البحث الكلمات الرئيسية أو العبارات الموجودة في هذه الوسم لتصنيف موقعك، لكن هذه الكلمات والعبارات، هي المصدر الأساسي للنص الذي سيعرض أسفل نتيجة البحث الخاصة بالصفحة. تجدر الإشارة أنه من الأفضل ألا يزيد عدد أحرف وصف الصفحة عن 160 حرفا، لأن محركات البحث ستتجاهل كل الأحرف بعد ال 160 حرفا الأولى.

في حال عدم وجود وصف للصفحة، فإن محركات البحث، ستقوم بإنشاء وصف بالاعتماد على محتوى عناصر أخرى فيها، ويعد عدم كتابة وصف أمرا جيدا في حال كنت تستخدم الكلمات الرئيسية بطريقة ممتازة في باقي أجزاء الصفحة.

بناء العناوين URL للصفحات

تظهر عناوين URL (وهي تختلف عن العناوين التي سبق ذكرها) الصفحات في عدة أماكن مهمة، منها نتائج البحث وشريط عناوين متصفح الويب وغيرها، وعلى الرغم من أن محركات البحث لا تهتم كثيرا بعناوين الصفحات URL، ولا تستخدمها للتصنيف، إلا أن عناوين صفحات موقعك قد يؤثر سلبا على تجربة المستخدم، مما قد يتسبب في تقليل عدد المتابعين قليلا، وسنعطيك الآن بعض النصائح المهمة التي ستساعدك على بناء عناوين الصفحات بشكل جيد.

  1. ضع مشاعر الزائرين والأعضاء بالحسبان

ضع نفسك مكان أحد الزائرين، وانظر إلى عنوان صفحتك، هل ترى أنه مناسب؟

إذا رأيت أنه كذلك فأبقه كما هو، أما إذا أحسست بخطأ ما فيه أو بشيء ما غير مناسب، فيفضل أن تقوم بتغييره.

  1. اجعل الرابط مختصرا قدر الإمكان

على الرغم من أنه من الأهمية بمكان أن يكون عنوان الصفحة وصفيا قليلا، إلا أنه من المهم أيضا أن يكون قصيرا، وذلك لتسهيل إرساله واستقباله وتخزينه ونسخه ولصقه من قبل المستخدمين، وأيضا إذا كان عنوان الصفحة قصيرا سيظهر بالكامل في نتائج البحث، أما إذا كان طويلا، فسيظهر جزء منه فقط. إذن، اجعل عنوان الصفحة قصيرا ووصفيا في آن معا.

  1. ضع الكلمات الرئيسية في عناوين الصفحات

من الأفضل أن تضع الكلمة الرئيسية أو الكلمات الرئيسية للصفحة في عنوانها، وذلك حتى يصبح لدى الزائر فكرة عما تحويه الصفحة بمجرد قراءته لعنوانها، لكن احذر، فإدراج الكثير من الكلمات المتشابهة في نفس الرابط، قد يكون له تداعيات غير مرغوب بها.

  1. اجعل رابط الصفحة خاليا من الرموز والأرقام

الروابط (عناوين الصفحات) الخالية من الأرقام والرموز الغريبة جذابة أكثر من الروابط المليئة بها، لذلك كن متأكدا أنك لا تدرج رمزا في الرابط إلا للضرورة.

  1. استخدم الرمز “-” لفصل الكلمات في العناوين عن بعضها

لن نشرح لماذا من المفضل أن تستخدم “-” بدلا من “_” و “+” وغيرها من الرموز للفصل بين الكلمات، لكن كن على يقين أن هذا أفضل لموقعك.

ملاحظة: يختلف معنى كلمة عناوين الواردة في هذه الفقرة عن معنى كلمة عناوين الواردة في الفقرات السابقة.

نصائح أخرى مفيدة في بناء وتصميم موقع الويب

  1. يجب أن يكون محتوى صفحات موقعك فريدا ومميزا و متجدداً حتى تكسب صداقة محركات البحث SEO ، حتى يظهر في نتائج البحث الأولى، لأن المحتوى المكرر سيؤدي في الغالب إلى تراجع تصنيف موقعك لدى هذه المحركات.
  2. اجعل محتوى صفحات موقعك منظما بطريقة مميزة، فهذا سيجذب الزوار إليه، كما من الممكن أن يسهل هذا عملية الفهرسة التي تقوم بها محركات البحث في بعض الأحيان.
  3. قم بحماية موقعك من سرقة محتواه باستخدام أدوات مخصصة لذلك. يمكنك تعلم كيفية حماية موقعك عن طريق البحث في الإنترنت عن أفضل الطرق للحماية. وربما ننشر في المستقبل مقالات عن أفضل الطرق لمنع نشر محتوى موقعك في مواقع أخرى.
  4. يجب اختيار استضافة موقع سريعة الإستجابة إذ أن سرعة الإستجابة أصبحت عاملاً في تقييم جودة الموقع.
  5. من عوامل التقييم الحالية لجودة الموقع مشاركة المقالات أو المواضيع على الصفحات الاجتماعية، فاهتم بهذه الناحية.

في النهاية، أفضل طريقة للحصول على صداقة محركات البحث هي بإنشاء موقع و استخدام برنامج إدارة محتوى كما شرحت في موقع إربح و استخدام برمجيات جاهزة و كتابة محتوى دائم و متجدد.

إلى هنا عزيزي القارئ، نكون قد انتهينا من شرح كل أساسيات تصميم المواقع وتأليف المحتوى، آملين أن تكون نصائحنا قد أفادتكم.

سنتحدث في المستقبل عن خوارزميات محركات البحث أو SEO Algorithms و سيكون موضوعاً متوجهاً للمحترفين في صداقة محركات البحث.

للحصول على إسم دومين أو موقع، اقرأ نصيحتنا لأفضل استضافة مواقع مع كود خصم خاص لزوار الموقع.

أفضل إستضافة مواقع

الحقوق محفوظة لموقع طارق دوت نت، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق دوت نت

تابعوا صفحة طارق على الفيسبوك
نجمة واحدةنجمتانثلاث نجماتأربع نجماتخمس نجمات (الأفضل) (التقييم: 5.00 من 5 - المقيمون: 1)
Loading...

النقاشات و التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *